منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المراجعة النهائية فى مادة الفلسفة - الجزء الأول

اذهب الى الأسفل

المراجعة النهائية فى مادة الفلسفة - الجزء الأول Empty المراجعة النهائية فى مادة الفلسفة - الجزء الأول

مُساهمة من طرف ماما هنا الثلاثاء 18 يونيو 2013, 4:28 pm

المراجعة النهائية فى مادة الفلسفة - الجزء الأول



السؤال الأول :أجب عن الآتي ( اجبارى )
1 - حدد المقصود بنظرية المعرفة ؟
يرتبط بمبحث الوجود لأنه يتناول مدى إمكانية ووسائل معرفته ومدى دقتها مثل :
1 – ما المعرفة ؟
2 – ما طبيعتها ؟
3 – ما وسائلها ؟
4 – ما مصادرها ؟

اهو العقل أم الحواس أم مصادر أخرى وهل على الإنسان أن يطمئن إلى صحة معلماته أم يضعها موضع الشك .

2 - وضح موقف الغزالي من العقل و الحواس ؟
*الشك في الحواس:
أعلن رفضه للحواس وشك فيها لأن اليقين لا يأتي منها فهي مليئة بالأخطاء فالنجم يبدو في حجم الدينار بينما الحقيقة أنه أكبر من الأرض.

• الشك في العقل :

شك في العقل على لسان الحواس التي قالت له لقد كنت من قبل تثق بمعرفتي الحسيه إلى أن جاء العقل وجعلك تكذبني فما يدريك فقد تأتى قوة أعلى وتثبت خطأ ثقتك فى العقل .

3- ترتبط الأفعال الإنسانية عند ابن رشد بعالمين أساسيين . دلل بمثال ؟
موقف توسطي " ميز ابن رشد بين عالمين وهما "
العالم الداخلي " الإرادة " العالم الخارجي " القدر"

هذا العالم متروك أمره للإنسان يختار ما يشاء فيه من أفعال لكن في حدود الأسباب التي قدرها الله هذا العالم هو الذي قدرة الله بمشيئة ووضع فيه الأسباب والعوائق التي تعرف باسم القدر " قوانين الكون " التي يسير الكون عليها وفق إرادة الله .

ربط بين هذين العالمين فيقول أن أفعالنا لا تتم إلا مع الأسباب المقدرة سلفا في الوجود , أي أن الأفعال ترتبط بالإرادة الداخلية والأسباب التي قدرها الله فالفعل اللإنسانى يتم يتوافق العالمين معاً .

وارتباط العالمين يحققان حرية الإنسان دون تعارض مع مفهوم القدر الإلهي .
لا فرق بين التوسط الأشعري والتوسط ابن رشد . علل صحة أو خطأ .

4 - الواجب العقلي هو محور الأخلاق عند كانط . هل تؤيد ولماذا ؟
نعم أؤيد ذلك

الواجب هو محور الأخلاق رأي كانط أنة من الخطأ رد الإلزام الخلقي إلى سلطة خارجية ( كالدين أو القانون أو المجتمع) وإنما يجب إن تكون السلطة داخلية تتمثل في الواجب العقلي

رفض أيضا رد الإلزام الخلقي إلى الوجدان أو العاطفة لان الأحكام الخلقية ستكون حينئذ نسبية متغيرة بسبب سرعة تغير المشاعر وتقلبها وإنما يجب إن تؤسس الأخلاق علي مبادئ العقل المطلق والتي تتمثل في فكرة الواجب

رأي كانط إن تحليل مفهوم (( الإرادة الخيرة )) يرتد بنا إلى مبدأ أساسي واحد هو

(( الواجب )) الذي تتبع منة الأفعال الأخلاقية للإنسان العاقل صاحب الإرادة
أما الأفعال العفوية التي تصدر عن الإنسان بدون ارادتة فأنها لا تحمل أي قيم خلقية حتى لو حققت مصادفة بعض الأعمال الخيرة

السؤال الثانى : أجب عن ثلاث جزئيات فقط مما يلى :
1 - الشك موقف عقلي واع و اتجاه فلسفي . ناقش
الشك ليس جهلا بل موقف عقلي واع الشك اتجاه فلسفي يتخذه صاحبة بعد تفكير عميق ، وبالتالي علي الشخص الشاك – ألا يقف صامتا وهو يرفض ، وإنما علية أن يناقش كل الآراء ويفندها ، ثم ينقل بعد ذلك إلى نقيضها .

2 - ارتكزت المعتزلة على العقل فى تناولهم لمشكلة حرية الارادة الإنسانية " وضح "
*مبدأ العدل الإلهى *الله الكامل*الله العادل
إذا الله لا يرضى بالظلم

*بما أن الله عادل فهو حين يصدر الأوامر والتكليفات للعباد لابد أن يعطهم القدرة على تنفيذ هذه الأوامر لأن الله لا يكلف الفرد إلا ما يستطيع ولكن هذه القدرة محدودة.

وهذه الإستطاعه تدل على أن الإنسان حر وليس مجبرا إن نفذ الأوامر دخل الجنة وإن خالفها استحق العقاب.

3 - الحاسة الخلقية تلقائية في تمييز الخير عند شافتسبرى . دلل على ذلك ؟
الحاسة الخلقية تدرك الخير تلقائيا وتميزه عن الشر من خلال الحدس المباشر دون أي تفسير أو تبرير

4 - من الملاحظ أن أنصار الجبرية وأنصار الحرية في الفكر الغربي اعتمدوا في تأييد وجهة نظرهم على الدليل النفسي . ناقش .
الــدلــــيل
النفسي عند أنصار الجبرية الــدلــــيل
النفسي عند أنصار الحرية

- الإنسان قد يضطر إلى سلوك معين دون أرادته مثل الخوف من حدث ما . - الإنسان المتفائل والمتشائم يجد نفسه بلا إرادة يسلك سلوك معين حسب طبيعته.

- الإنسان يشعر فى قراره نفسه بعجزه أمام أحداث العالم الكبير فيجد نفسه مضطر لأن يخضع لها وكذلك بالنسبة للأحداث الاجتماعية - بداخل كل منا شعور لا يمكن إنكاره بأننا نسيطر على أفعالنا ونمتلك إرادة حرة تجعلنا نختار أفعالنا وأكبر دليل على ذلك , أننا ننسب الفعل لصاحبه ونحمله مسئولية أفعاله ونتائجه وذلك لأن أفعاله مارسها بحرية تامة دون أجبار لذلك لا بد من أن يتحمل مسئوليتها .

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة فى ثلاث عبارات فقط مما يلى مع التعليل :

1 - تسهم الفلسفة في تحديد ................. للمجتمع .

( الإطار الفكري - الأسس النظرية - الجانب النظري - كل ما سبق )
الاختيار : كل ما سبق

التعليل :

تسهم الفلسفة في تحديد الإطار الفكري و المبادئ النظرية و الأسس الفكرية للمجتمع فسلوك الأفراد ليس سلوكا عشوائيا وإنما يندرج تحت اطر عامة تحدده هذه الأسس و تلك الأطر تختلف من مجتمع لآخر و هي تمثل البناء النظري للمجتمع و استخلاص هذه الأطر و مبادئها النظرية هو من صميم عمل الفلاسفة و رجال الفكر الاتى تساعد بعد ذلك على فهم السلوك العملي للأفراد .

2- " ألا أتقلى شيء على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لي بالبداهة أنه كذلك .............. تنسب هذه العبارة إلى .............
( الفارابي – ابن رشد – محمد عبده – ديكارت )
الاختيار : ديكارت

التعليل :

قاعدة البداهة والوضوح
يجب أن يتحرر الإنسان من أي سلطة إلا سلطة العقل .
يقول " ألا أتقلى شيء على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لي بالبداهة أنه كذلك وأبذل جهدي في عدم التمسك بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلي بوضوح " .

3 - القلق في رأى سارتر ...................

( يؤدى إلى الاستكانة - قلق طبيعي - قلق مرضى - يؤدى إلى اللافعل )
الاختيار : قلق طبيعي

التعليل :

الحرية في اختيار الفعل تولد القلق والخوف من نتائج الفعل مثل قائد الجيش " والقلق هنا في رأى سارتر أمر طبيعي يعرفه من يتحمل المسئولية لكن تحول القلق الطبيعي إلى قلق مرضى أصاب نفوس الشباب بالدمار بعد الحرب العالمية الثانية وصاحبه انتشار حركات اللامعقولية واللامبالاة

4- ردت المدرسة الاجتماعية الأخلاق ...............

( من ما هو قائم بالفعل إلى ما ينبغي - من ما ينبغي إلى ما هو قائم بالفعل –
علم النفس إلى علم الاجتماع - علم الاجتماع إلى الفلسفة )

الاختيار : من ما ينبغي إلى ما هو قائم بالفعل

التعليل :

رد الأخلاق من الفلسفة إلى علم الإجتماع

كانت الأخلاق أحد فروع مبحث القيم وكان الفلاسفة يدرسون ما ينبغى أن يكون عليه المجتمع لذلك رفضت المدرسة الاجتماعية هذا المبدأ ونقلت الأخلاق لعلم الاجتماع حيث تم دراسة ما هو قائم بالفعل " الواقع " مستخدمين الأسلوب العلمي .

ثانيا: المنطق

السؤال الأول :أجب عن الآتي ( اجبارى )
1 – المنطق وثيق العلاقة باللغة " دلل على صحة العبارة " ؟
موضوع المنطق هو تفكير الإنسان أهم موضوعات المنطق
الذي نعبر عنه باللغة حتى التفكير الصامت يتم باستخدام ألفاظ
اللغة : هي الفكر المنطوق والفكر اللغة الغير منطوقة .
فتعريف الإنسان بأنه حيوان ناطق هو نفسه حيوان مفكر .
يرى أبا حيان التوحيدي أن الفكر واللغة هو عملية واحدة وهناك علاقة بين المنطق والنحو فيقول " النحو منطق لغوى والمنطق نحو عقلي " هو الاستدلال الذي نعبر عنه بواسطة اللغة فكان من اللازم دراسة اللغة التي هي وسيلة التعبير عن التفكير " الاستدلال " .

- 2على فرض كذب القضية ( كل الحشرات ليست سامة ) فما حكم القضايا التى تقابلها على مربع التقابل

تضاد
كل الحشرات سامة ك م ك س كل الحشرات ليست سامة
مجهولة كاذبة

تناقض تداخل


بعض الحشرات سامة ج م ج س بعض الحشرات ليست سامة

صادقة مجهولة

3 – وضح موقف الفلاسفة المسلمين من الاستدلال القياسي ؟

ابن رشد الذي تحمس جدا لقياس " أرسطو " واعتبره أكمل وسائل المعرفة العقلية كما أن الشرع يدعونا إلي النظر العقلي والنظر العقلي لا يتم إلا بالقياس .

ابن تيمية لقد كان له موقف مختلف عن بن رشد – لقد رأي أن هذا القياس الصوري لا يصلح للبحث في دراسة الظواهر الطبيعية فالحقائق لا نصل إليها إلا بالرجوع إلي الواقع وبذلك يعتبر أول من رفض منطق أرسطو وسبق بذلك فلاسفة الغرب في العصر الحديث .

ودعا إلي استخدام الاستقراء حيث الملاحظة والتجربة و الانتقال من حالات جزئية إلي نتيجة كلية .
الحسن بن الهيثم يعتبر من أوائل المستخدمين للمنهج التجريبي الاستقرائي في مجال علم البصريات وكان منطقيا أن يرفض المنطق الأرسطي – الصوري.

4 - التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى الى تكامل المعرفة العلمية . دلل على ذلك ؟

فالعلوم التي يتعامل معها الإنسان هي مجموعة العلوم الصورية ومجموعة علوم الواقع ولا يمكن الاكتفاء فى الثقافة العلمية بأي مجموعة منهما لأن المجموعتين تشكيلان أساس المعرفة العلمية عند الإنسان .

الاستنباط و الاستقراء يقفان جنباً إلى جنب في تعاون تام حتى تتكامل بهما المعرفة العلمية عند الإنسان .

لقد عاب الفلاسفة المحدثون والعلماء على القدماء تركيزهم على المنهج الاستنباطي فقط وكان لابد من وضع المنهج الاستقرائي التجريبي بعد النجاح الذي حققه .

وليس معنى هذا أن المنهج الاستنباطي فاسد ولكن ما نعنيه هو أن الطريقة الاستنباطية وحدها لا يمكن أن تقدم لنا التفسير الصحيح للعالم ومشكلاته ولذلك كان لا بد من أن نستخدم بجانبه المنهج الاستقرائي فقوانين الطبيعة في حاجة إلى الرياضيات للتعبير عن نفسها تعبيراً دقيقاً .

واستخدام الملاحظة والتجريب يستلزم تطبيق المناهج الدقيقة للقياس للتوصل إلى القوانين التي تصاغ في حدود رياضية .
وهذا هو السر في دقة القوانين العلمية وسر نجاح العلم الطبيعي .

السؤال الثانى : أجب عن ثلاث جزئيات فقط مما يلى :

1- ترد قوانين الفكر الى قانون واحد . أكد صدق العبارة ؟
أصل القوانين هو قانون الهوية
ترد قوانين الفكر إلى قانون الهوية
قانون عدم التناقض صورة سالبة من قانون الهوية
قانون الوسط الممتنع صورة شرطية من قانون عدم التناقض

2 - كون قياس من الشكل الأول يستغرق اكبر عدد من الحدود مع ذكر الضرب ؟
الإجابة : مطلوب النتيجة ( ك س (
و ك .............. كل العرب ليسوا خونة ...... ك س........ مقدمة كبري
ص و............. كل المصريين عرب .........ك م ...........مقدمة صغري
------ ------------------------ ……....-------
ص ك ........... كل المصريين ليسوا خونة ....ك س ..........النتيجة .

3 - اذكر اثنين من الصعوبات البحث في العلوم الإنسانية ؟
الظاهرة الإنسانية أكثر تشابكاً وتعقيداً من الظاهرة الطبيعية ففرق كبير أن يدرس العالم أثر الحرارة عند تمدد المعدن و أثر الأصدقاء على سلوك طفل في الحالة الأولى يمكن التحكم في العوامل من حرارة وضغط و .. أما الأخرى فيصعب فصل أثر الأصدقاء و فصله عن العوامل الأخرى . ..

الظاهرة الإنسانية أقل تكراراً و أن كانت أصلا لا تقبل التكرار لأنها ظاهرة فريدة من نوعها تحدث في الغالب مرة واحدة و بالتالي صعب التوصل لقانون بشأنها .

يتعذر تحقيق الموضوعية يصعب أن يتخلى الباحث عن عواطفه و أهوائه الشخصية و لو التزم بالموضوعية فلن نضمن موضوعية المبحوثين بسبب اتجاهاتهم الفكرية و السياسية و ....صعوبة إخضاع الإنسان للملاحظة الإنسان يحس و يشعر لذلك صعب إخضاعه للملاحظة لأنه لو شعر أنه ملاحظ سوف يغير سلوكه و يصبح تصرفه مختلف عن السلوك العادي و هذا يجعل النتائج غير دقيقة
العلوم الإنسانية تستخدم ألفاظ كيفية العلو م الإنسانية تستخدم ألفاظ مثال العاطفة و الانفعال و غيرها من الألفاظ أما العلوم الطبيعية فنستخدم ألفاظ كيفية تصاغ بلغة كمية و رياضية دقيقة .

-4 الرياضيات نسق استنباطي . وضح

الرياضيات نسق استنباطي
كلمة نسق تعني بناء مترابط الأجزاء متكامل .
ويتألف من عدة مقدمات ( مجموعة من المفاهيم والقضايا الرياضية ) .
ثم مجموعة من القضايا تكون بمثابة النظريات الرياضية أو المبرهنات التي يتم استنباطها ، والبرهنة عليها من المقدمات التي بدأنا منها .

و معني هذا ان الاستنباط هو الذي يلعب الدور الرئيسي في الانتقال من المقدمات إلى النتائج
لذلك وصفت الرياضيات بأنها نسق استنباطي .

السؤال الثالث : اختر الإجابة الصحيحة فى ثلاث عبارات فقط مما يلى مع التعليل :

1 – الخط " ما له طول و ليس له عرض " تعريف ..........
( بالحد التام - الرسم التام - اشتراطي - اجرائى )
الاختيار : اشتراطي
التعليل :
هو ذكر معنى يحدده الشخص الذي يستخدم اللفظ ويمكن إن يكون هذا المعنى مختلف قبل ذلك في الماضي ويختلف في الحاضر أو المستقبل

2 – بعض العرب أفارقة قضية ......................
( تستغرق الموضوع - تستغرق المحمول - لا تستغرق حديها – تستغرق حديها )
الاختيار : لا تستغرق حديها
التعليل :
الكليات تستغرق الموضوع
السوالب تستغرق المحمول
و هذه القضية جزئية موجبة
القضية الموضوع المحمول مثال
ك . م
ك . س
ج . م
ج . س مستغرق
مستغرق
غير مستغرق
غير مستغرق غير مستغرق
مستغرق
غير مستغرق
مستغرق كل العرب أحرار
كل العرب ليسوا أحرار
بعض العرب أحرار
بعض العرب ليسوا أحرار

3 – ينسب الاستقراء إلى .................
( أرسطو – التراث الانسانى – بيكون – ديكارت )
الاختيار : التراث الانسانى
التعليل :

من هو أول من وضع أساس الاستقراء ؟
ينقسم الباحثون الغربيون إلى فريقين
الأول الثاني
يؤكد أن أرسطو هو أول من أشار إلى
الاستقراء
فهو أول من حاول أن يضع منهجا يقوم على المشاهدة أسماه الاستقراء . يؤكد أن بيكون هو الواضع الحقيقى للاستقراء.
و أرسطو لم يقدم شيئا فى هذا المنهج لأن اهتمامه كان منصبا على القياس

وكلا الرأيين يتجاهل مساهمات الحضارات الآخرى مثل :
البابليون براعتهم في علم الفلك يشهد بمعرفتهم بهذا العلم .
المصريون برعوا في الطب والكيمياء ومازلت حضارتهم شاهدة على انجازاتهم وما زال التحنيط لغزا حتى الآن و هذا يشهد بمعرفتهم بهذا العلم .
العلماء المسلمون أصحاب فضل كبير على العلم فتاريخ الإسلام يحفل بالنماذج العلمية فى كثير من المجالات العلمية منهم :
جابر بن حيان رائد الكيمياء
الذي وصفه مؤرخو الغرب بأنه "رجل التجارب العلمية "
التي أطلق عليها اسم التدريبات واعتبرها شرط للعلم
فيقول
"فمن كان دربا كان عالما حقا ومن لم يكن دربا لم يكن عالما "
"قد عملته بيدي و عقلي من قبل و بحثت عنه حتى صح وامتحنته فما كذب "
أبو بكر الرازى
في الكيمياء و الطب و كتابه "الحاوي" كان يدرس في جامعات أوربا حتى القرن 18
ابن سينا الفيلسوف الطبيب الذي برع في الطب
و كتابه "القانون" كان يدرس في جامعات أوربا حتى القرن 18 .
البيروني الذي برع في علم الفلك

يتضح مما سبق أن إرجاع الفضل إلى أرسطو (الأوربي ) أو بيكون (الأوربي ) أمر ينطوي على التعصب عند الغربيين .فهذا المنهج هو تراث إنساني ساهمت فيه جميع الحضارات الإنسانية ومع ذلك لا ننكر فضلهما لأنهما حددا معالم هذا المنهج .

4 - العلاقة بين الجنس والنوع................
( نسبية - متغيرة - ليست مطلقة – كل ما سبق )
الاختيار : كل ما سبق
التعليل :
العلاقة بين الجنس والنوع نسبية متغيرة وليست ثابتة مطلقة أى لا يفهم أحداهما بدون الأخر أي لا يظل الحد جنسا دائما ولا يظل نوع الجنس أعم من النوع عدد ما صدقات الجنس أكثر من ما صفات النوع العلاقة بينهم نسبية متغيرة .
الجنس يعد جنس لما تحته من نوع .

النوع يعد نوع لما فوقه من جنس
والجنس الذي يعلو النوع مباشرة هو الجنس القريب والجنس الأعم يسمى بالجنس البعيد .
رتب فورفوريوس الصوري " أحد شراح أرسطو " الأنواع والأجناس إلى لأن وصل إلى جنس الأجناس الجنس الذي ليس فوقه جنس فيما يعرف بشجرة فورفوريوس .
ماما هنا
ماما هنا
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى