وزير التعليم : المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي المدخل الحقيقي لإصلاح التعليم في مصر
صفحة 1 من اصل 1
وزير التعليم : المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي المدخل الحقيقي لإصلاح التعليم في مصر
اكد الدكتور ابراهيم غنيم وزير التربية والتعليم ان الوزارة تعول
كثيراً على المركز القومي للامتحانات ، معرباً عن أمله في عودة المركز الى
القيام بدوره الحقيقي الذي ورد في اللائحة الإنشائية الخاصة به ، مشيرا
الى أن المركز هو نقطة الإنطلاق والمدخل الحقيقي لإصلاح التعليم في مصر على
الرغم من أن التقويم هو المحطة الأخيرة في العملية التعليمية .
الوزير اشار خلال اجتماعه امس السبت بمجلس إدارة المركز القومي
للإمتحانات والتقويم التربوي بحضور الدكتور محمد رجب المشرف على المركز
وأعضاء مجلس الإدارة وبعض قيادات الوزارة، الى ضرورة التفرقة بين البحوث
التي تجرى لمصلحة الوطن ونهضة التعليم، وتلك التي تجرى من أجل الحصول على
الترقية فقط ، لافتاً الى أن جميع البحوث يجب أن تهدف الى نهضة التعليم
بصفة أساسية،لافتا الى ضرورة فض الإشتباك بين الامتحانات والعملية
التعليمية ،قائلا : " إذا تحقق ذلك سوف نكون فائزين لأن الهدف لا ينبغي أن
يكون امتحان الطالب" .
غنيم اوضح أنه لابد من قيام أساتذة التربية بعمل تقويم بنائي متصل
بالمعلومات والقيم والمهارات، مشدداً على ضرورة تحديد حجم المعلومات التي
نريد توصيلها للطالب وحجم المهارات والقيم والسلوكيات ، وأشار الى أن من
يحرق ويدمر لا تغيب عنه المعلومات بلا شك ، وانما تغيب عنه السلوكيات
والقيم ، مضيفاً أن ما يحدث الآن في الشارع المصري هو إفراز حقيقي لمنظومة
التعليم المدمرة الخاصة بالنظام السابق.
من جهته أكد الدكتور محمد رجب أنه في خلال الفترة من اول يناير الى
نهاية يناير الماضى، تم إنجاز بعض الأمور على رأسها عقد ندوة علمية لتنظيم
علاقة المركز بالمجلس الوطني للتعليم، مشيراً الى أن المركز معني بأن يكون
الذراع العلمي لهذا المجلس،واشار رجب الى أنه قد تم تحديد أدوار المركز في
ظله .
رجب اضاف أنه قد تم تشكيل 8 لجان علمية وبحثية للتصدي لمجموعة من
الموضوعات ، وهذه اللجان مشكلة من 45 باحث وتهدف الى تنظيم علاقة المركز
بعدة جهات مثل الأكاديمية المهنية للمعلمين ومشروع القياس والتطوير في
التعليم العالي، ومشروعي القراءية والتسرب من التعليم، وأفاد رجب أن المركز
يقوم في الوقت الحالي بإعداد اختبارات تشخيصية علاجية لضعف القراءة
والكتابة عند طلاب المرحلة الابتدائية .
رجب طرح خلال الاجتماع ايضا ضرورة العمل على إصدار مجموعة من القرارات
التنظيمية لمنع التداخل بين اختصاصات الأقسام بالمركز، كما أشارالى وجود
خلل في هيكل الإدارات نتيجة للتداخل في الأعمال المنوطة بكل منها ،موضحا أن
هذا يستلزم مخاطبة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
خلال الاجتماع تم مناقشة الإقتراح المقدم من أمين عام المجلس والخاص
باستثمار الأرض التابعة للمركز في بناء مبنى الاختبارات القومية ، وذلك
بتمويل من صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ،وغيرها من الموضوعات
الخاصة بالعاملين بالمركز .
مصدر الخبر
مواضيع مماثلة
» وزير التعليم: "القومى للامتحانات" المسئول الأول عن تطوير التعليم
» وزير التعليم يقرر عدم التجديد لرئيس المركز القومى لتطوير المناهج
» «التعليم» تنتهي من إعداد المشروع القومي لمنع التسرب من التعليم
» "الأزهر" و"التعليم" يتفقان على التنسيق لإصلاح حال التعليم
» الطيب: لجان مشتركة بين "الأزهر" و" التعليم" لإصلاح منظومة الدراسة
» وزير التعليم يقرر عدم التجديد لرئيس المركز القومى لتطوير المناهج
» «التعليم» تنتهي من إعداد المشروع القومي لمنع التسرب من التعليم
» "الأزهر" و"التعليم" يتفقان على التنسيق لإصلاح حال التعليم
» الطيب: لجان مشتركة بين "الأزهر" و" التعليم" لإصلاح منظومة الدراسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى