الطيب: لجان مشتركة بين "الأزهر" و" التعليم" لإصلاح منظومة الدراسة
صفحة 1 من اصل 1
الطيب: لجان مشتركة بين "الأزهر" و" التعليم" لإصلاح منظومة الدراسة
الطيب: لجان مشتركة بين "الأزهر" و" التعليم" لإصلاح منظومة الدراسة
الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012 - 16:03
جانب من اللقاء
كتب لؤى على
عقَد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف اليوم
اجتماعًا موسعًا مع وزير التربية والتعليم إبراهيم غنيم، والقيادات
التعليمية فى الوزارة والأزهر؛ وذلك فى إطار التعاون التعليمى المشترك
وتبادل الخبرات بين الجانبين.
وأكَّد الإمام الأكبر على أهميَّة إصلاح منظومة التعليم فى مصر، سواء فى
الأزهر أو فى التربية والتعليم، وذلك وفقا لأحدث النُّظم التعليمة فى
العالم، مشددا على ضرورة تلافى المشاكل والمعوقات التى تحول دون ذلك.
وطالب بضرورة التنسيق بين المراكز البحثية للقيام بعمل دراسات وأبحاث
تُواكب التطورات التعليمية فى العالم بما يُلائم المجتمع المصرى.
من جانبه طالب د. إبراهيم غنيم بإنشاء مجلس وطنى للتعليم يكون مسئولاً عن
وضع السياسات التعليمية فى مصر كلها؛ وشدد على أن الوزارة جهة تنفيذية فقط،
مؤكدًا على دور الأزهر كشريكٍ أساسى فى هذا المجلس.
وقال، إنَّ سبب ضعف التعليم فى مصر يرجع دائمًا إلى أن كل وزير لا يبنى على ما سبق به سلفه، ودائمًا ما يبدأ من الصفر.
واتفق المشاركون فى الاجتماع على أن يكون العام الدراسى القادم فى مصر هو
عام "الإصلاح التعليمي"؛ لأنه لا سبيل لنهضة مصر واستعادة دورها الريادى فى
المنطقة وفى العالم إلا من خلال إصلاح منظومة التعليم التى تميزت بها طوال
عهودها الزاهرة.
وأكد الجانبان على ضرورة تشكيل لجان متخصصة مشتركة لبحث ودراسة قواعد
وضوابط التحويل من الأزهر الشريف إلى التربية والتعليم والعكس، وكذلك لجنة
علمية لدراسة الآثار والفوائد المترتِّبة على إلغاء درجات أعمال السنة،
وأيضًا تشكيل لجان لدراسة القواعد المنظِّمة للأبنية التعليمية.
كما تم الاتفاق على ضرورة العمل على تطوير المراكز البحثية (البحوث
التربوية - التقويم التربوى - الامتحانات) بما يُواكب احتياجات المجتمع،
والاستفادة من الأبحاث والدراسات التى تعدُّها المراكز وتطبيقها على الواقع
العملي.
حضر الاجتماع الشيخ عبد التواب قطب، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور،
عبدالدايم نصير، والمستشار محمد عبد السلام، والشيخ توفيق عبدالعزيز، رئيس
قطاع المعاهد الأزهرية، والشيخ جعفر عبد الله علي، وكيل قطاع المعاهد
الأزهرية، و د.مصطفى رجب، رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار،
ود.عبد العزيز الطويل، مدير المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية،
ود.محمد عوض الله، مدير مركز الامتحانات والتطوير، د.رمضان محمد رمضان،
مدير أكاديمية المعلمين، ود.صلاح عرفه، مدير مركز تطوير المناهج بالوزارة، و
د.رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام.
الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012 - 16:03
جانب من اللقاء
كتب لؤى على
عقَد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف اليوم
اجتماعًا موسعًا مع وزير التربية والتعليم إبراهيم غنيم، والقيادات
التعليمية فى الوزارة والأزهر؛ وذلك فى إطار التعاون التعليمى المشترك
وتبادل الخبرات بين الجانبين.
وأكَّد الإمام الأكبر على أهميَّة إصلاح منظومة التعليم فى مصر، سواء فى
الأزهر أو فى التربية والتعليم، وذلك وفقا لأحدث النُّظم التعليمة فى
العالم، مشددا على ضرورة تلافى المشاكل والمعوقات التى تحول دون ذلك.
وطالب بضرورة التنسيق بين المراكز البحثية للقيام بعمل دراسات وأبحاث
تُواكب التطورات التعليمية فى العالم بما يُلائم المجتمع المصرى.
من جانبه طالب د. إبراهيم غنيم بإنشاء مجلس وطنى للتعليم يكون مسئولاً عن
وضع السياسات التعليمية فى مصر كلها؛ وشدد على أن الوزارة جهة تنفيذية فقط،
مؤكدًا على دور الأزهر كشريكٍ أساسى فى هذا المجلس.
وقال، إنَّ سبب ضعف التعليم فى مصر يرجع دائمًا إلى أن كل وزير لا يبنى على ما سبق به سلفه، ودائمًا ما يبدأ من الصفر.
واتفق المشاركون فى الاجتماع على أن يكون العام الدراسى القادم فى مصر هو
عام "الإصلاح التعليمي"؛ لأنه لا سبيل لنهضة مصر واستعادة دورها الريادى فى
المنطقة وفى العالم إلا من خلال إصلاح منظومة التعليم التى تميزت بها طوال
عهودها الزاهرة.
وأكد الجانبان على ضرورة تشكيل لجان متخصصة مشتركة لبحث ودراسة قواعد
وضوابط التحويل من الأزهر الشريف إلى التربية والتعليم والعكس، وكذلك لجنة
علمية لدراسة الآثار والفوائد المترتِّبة على إلغاء درجات أعمال السنة،
وأيضًا تشكيل لجان لدراسة القواعد المنظِّمة للأبنية التعليمية.
كما تم الاتفاق على ضرورة العمل على تطوير المراكز البحثية (البحوث
التربوية - التقويم التربوى - الامتحانات) بما يُواكب احتياجات المجتمع،
والاستفادة من الأبحاث والدراسات التى تعدُّها المراكز وتطبيقها على الواقع
العملي.
حضر الاجتماع الشيخ عبد التواب قطب، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور،
عبدالدايم نصير، والمستشار محمد عبد السلام، والشيخ توفيق عبدالعزيز، رئيس
قطاع المعاهد الأزهرية، والشيخ جعفر عبد الله علي، وكيل قطاع المعاهد
الأزهرية، و د.مصطفى رجب، رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار،
ود.عبد العزيز الطويل، مدير المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية،
ود.محمد عوض الله، مدير مركز الامتحانات والتطوير، د.رمضان محمد رمضان،
مدير أكاديمية المعلمين، ود.صلاح عرفه، مدير مركز تطوير المناهج بالوزارة، و
د.رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام.
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» "الأزهر" و"التعليم" يتفقان على التنسيق لإصلاح حال التعليم
» الأزهر يضع خطة لإصلاح التعليم بمصر.. ويقرر رفع سن القبول به مثل التربية والتعليم.. ويوافق على إقرار "الترم" على الشهادة الابتدائية.. ويوحد الأسئلة فى كل المحافظات.. ويؤكد تطبيق الكادر على الأزهريين
» لجان لمتابعة الدراسة بـ"دمياط".. ووكيل التعليم: انتهينا من تسليم الكتب لكافة المدارس
» الطيب: تعليم اللغة الإنجليزية مشروع الأزهر بأكمله.. ومستاء من بعض القيادات بالجامعة رفضت الاهتمام به.. وفتح ملف تطوير التعليم الأزهرى والاستعانة بخبرات أجنبية حال لزم الأمر
» وزير التعليم : المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي المدخل الحقيقي لإصلاح التعليم في مصر
» الأزهر يضع خطة لإصلاح التعليم بمصر.. ويقرر رفع سن القبول به مثل التربية والتعليم.. ويوافق على إقرار "الترم" على الشهادة الابتدائية.. ويوحد الأسئلة فى كل المحافظات.. ويؤكد تطبيق الكادر على الأزهريين
» لجان لمتابعة الدراسة بـ"دمياط".. ووكيل التعليم: انتهينا من تسليم الكتب لكافة المدارس
» الطيب: تعليم اللغة الإنجليزية مشروع الأزهر بأكمله.. ومستاء من بعض القيادات بالجامعة رفضت الاهتمام به.. وفتح ملف تطوير التعليم الأزهرى والاستعانة بخبرات أجنبية حال لزم الأمر
» وزير التعليم : المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي المدخل الحقيقي لإصلاح التعليم في مصر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى