أحياء الباب الرابع شرح بالفيديو الاحساس فى الكائنات الحية 3ث حصريا
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: الاسطوانات التعليمية :: أسطوانات تعليمية لطلاب الثانوي :: اسطوانات ثانوي الترم الثاني
صفحة 1 من اصل 1
أحياء الباب الرابع شرح بالفيديو الاحساس فى الكائنات الحية 3ث حصريا
مفهوم الإحساس/ أهمية الإحساس
مفهوم الإحساس:
- استجابة الكائن الحي للمؤثرات التي تقع عليه استجابة مناسبة تحافظ على حياته.
أهمية الإحساس:
أ- الإحساس ضروري للتكيف
ب- الإحساس ضروري للارتباط والتنسيق
أولاً: الإحساس في النبات
مثال: تتدلى أوراق نبات المستحية عند لمسها أو عند حلول الظلام. كيف؟
- يحمل نبات المستحية أوراق مركبة لكل منها محور أولي يحمل في نهايته أربع محاور ثانوية، وكل محور ثانوي يحمل الوريقات.
- يوجد ثلاث انتفاخات هي:
" انتفاخ أولي يوجد في قاعدة المحور الأولي.
" انتفاخ ثانوي يوجد في قاعدة المحور الثانوي.
" انتفاخ في قاعدة الوريقة.
عند لمس الوريقة أو يحل المساء- تنتحني المحاور الأولية إلى أسفل
وتنخفض المحاور الثانوية وتنطبق السطوح العليا للوريقات المتقابلة ببعضها.
التفسير
يحدث تقلص في السطح السفلي الانتفاخات.
- يؤدي ذلك غلى زيادة نفاذ الماء من خلايا الانتفاخات إلى الأنسجة الأخرى.
- يحدث ارتخاء في الانتفاخات فتدلى الوريقات.
- بعد زوال المؤثر تستعيد هذه الانتفاخات الماء مرة أخىى فتستقيم.
- جدر خلايا النصف السفلى من الانتفاخ أكثر رقة وحساسية من جدر خلايا النصف العلوي مما تساعد في اتمام الحركة.
الانتحاء
هو استجابة النبات (جذر أو ساق) للمؤثرات الخارجية (الضوء- الرطوبة-
الجاذبية الأرضية) حيث يتأثر النبات (جذر أو ساق) بهذه العوامل بدرجات غير
متساوية علي جانبي النبات فيحدث إنحناء الجذر أو الساق ويسمى ذلك
"الانتحاء".
الانتحاء الضوئي: استجابة النبات النامي للضوء
ضع كأسًا به ماء وبادرة نبات مستقيمة الجذر والساق داخل صندوق مغلق
ومظلم به فتحة صغيرة في أحد جوانبه ينفذ منها الضوء- واتركه عدة أيام.
" تلاحظ إنحناء الساق نحو الضوء وإنحناء الجذر بعيدًا عن الضوء.
- تفسير ذلك هو زيادة نمو جانب الساق البعيد عن الضوء عن الجانب المواجه للضوء والعكس في الجذر
تجربة بويسن جنسن
- وجد أن الغلاف الورقي لبادرة نبات الشوفان يفقد قدرته على الانتحاء إذا نزعت قمته (حوالي من 1-2مم).
2- يستعيد الغلاف الورقي لبادرة نبات الشوفان قدرته علي الانتحاء إذا أعيدت القمة إلى مكانها أو تم تثبيتها بالجيلاتين.
3- لا يحدث الانتحاء إذا فصلت القمة عن بقية النبات بصفيحة من الميكا.
التفسير
قمة الغلاف الورقي تكون مواد كيمائية تنفذ من خلال الجيلاتين لتؤثر في منطقة النمو، ولم تنفذ من خلال صفيحة الميكا.
- تسمى هذه المواد "الاوكسينات" (أكثرها شيوعًا هو أندول حمض ألخليك).
- سبب إنحناء النبات يرجع إلى وجود كميات غير متساوية من الأكسجين
في كل من جانبي قمة الغلاف الورقي للبادرة مما أدى إلى تباين في نمو
الجنبين (يرجع سبب ذلك إلى الضوء )
تجربة فنت
عرض غلاف بادرة الشوفان للإضاءة من جانب واحد ثم فصل القمة ووضعها
على قطعتين من الآجار بينهما صفيحة معدنية بحيث ينتشر الأوكسين من كل جانب
في القطعة المقابلة.
2- حدد تركيز الأوكسين في القطعتين.
3- وجد أن كمية الأكسين في القطعة الملامسة للجانب البعيد عن الضوء أكبر من القطعة الأخرى.
في الساق
يتحرك الأوكسين من الجانب المواجه للضوء 35%إلى الجانب المظلم
65%مما جعل استطالة الخلايا في الجانب المظلم أكبر من الجانب المواجه
للضوء.
النتيجة: إنحناء الساق جهة الضوء). الساق موجب الانتحاء الضوئي)
في الجذر:
زيادة الأوكسين في الجانب المظلم يمنع استطالة الخلايا (عكس ماحدث في الساق) بينما تستمر خلايا الجانب المضئ في النمو.
النتيجة
: إنحناء الجذر بعيدًا عن الضوء.
الجذر سالب الانتحاء الضوئي.
التفسير:
تركيز الأوكسينات اللازم لاستطالة خلايا الجذر يقل كثيرًا عن
التركيز اللازم لاستطالة خلايا الساق. وعلى ذلك فإن: زيادة تركيز
الأوكسينات عن حد معين يمنع استطالة خلايا الجذر في الوقت الذي يحفز فيه
استطالة خلايا الساق.
الانتحاء الأرضي: استجابة النبات النامي للجاذبية الأرضية.
- كان الاعتقاد أن الجذر يتجه نحو التربة (إلى أسفل) بحثًا عن
الغذاء وهربًا من الضوء ولكن هذا خطأ فعندما ننكس أصيص به نبات نامي نلاحظ
أن الجذر يتجه إلى أسفل والساق تتجه إلى أعلى (نحو التربة).
" عند وضع بادرة نبات نامي في وضع أفقي لعدة أيام.
نلاحظ: إنحناء الريشة إلى أعلى وإنحناء الجذر إلى أسفل.
الساق سالب الانتحاء الأرضي والجذر موجب الانتحاء الأرضي.* تجربة
هرمان ذولك: أوضحت أن كمية الأكسين الكلية في قمم أغلفة الشوفان الورقية لا
تتغير بتغير وضعها من الاتجاه الرأسي إلى الاتجاه الأفقي.
2- عندما استخدم طريقة الانتشار للأوكسين في الآجار أتضح أن توزيع الأكسين يختلف في الوضع الرأسي عن الأفقي.
3- في القمة الراسية انتشرت كميتان متساويتان من الأوكسينات في نصف كل قمة.
4-في القمة الأفقية انتشرت في النصف الأسفل كمية أكبر من الأوكسينات عن النصف الأعلى.
التفسير
: في الوضع الرأسي للنبات تكون الأوكسينات موزعة بانتظام في كل من
القمة النامية للساق والجذر لذا ينمو الساق إلى أعلى والجذر إلى أسفل.
- في الوضع الأفقي للنبات تتراكم الأوكسينات في الجانب السفلي لكل من الساق والجذر (بتأثير الجاذبية(
- زيادة تركيز الأوكسينات في الجانب السفلي للساق تزيد من نمو خلايا السطح السفلي عن خلايا السطح العلوي.
- يؤدي ذلك إلى إنحناء الساق إلى أعلى.
- زيادة تركيز الأوكسينات في الجانب السفلي للجذر يعطل من نمو هذا الجانب عن خلايا السطح العلوي.
- يؤدي ذلك إلى إنحناء الجذر إلى أسفل.
الانتحاء المائي: استجابة جذر النبات للماء
- نحضر حوضين من الزجاج فيهما كميتين متساويتين من التربة الجافة مزروع عفيهما بعض البذور.
2- رش التربة في الحوض الأول بانتظام وفي الحوض الثاني رش الماء على جوانبه فقط. واتركهما عدة أيام.
نلاحظ أن:
- جذور نباتات الحوض الأول تنمو مستقيمة ورأسية.
- جذور نباتات الحوض الثاني تنحني وتتجه نحو الماء (إلى الجانبين.(
التفسير
يرجع نمو جذور نباتات الإناء الأول مستقيمة لتساوي انتشار الماء حول الجذر.
- إنحناء جذور نباتات الإناء الثاني بسبب عدم انتشار الماء حول الجذر بالتساوي.
- وبذلك تتجمع الأوكسينات في جانب الجذر المواجه للماء فتعطل
استطالة خلاياه بينما يستمر نمو خلايا الجانب الآخر مما يسبب إنحناء الجذر
نحو الماء.
الجذر موجب الانتحاء المائي.
المصدر كايرو دار
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» أحياء الباب الثالث شرح بالفيديو تغذية الكائنات الحية 3ث
» أحياء الباب الثالث شرح بالفيديو تجارب على التنفس فى الكائنات الحية 3ث
» أحياء الباب الرابع شرح بالفيديو الكليتين 3ث
» أحياء الباب الرابع شرح بالفيديو الإخراج في الإنسان 3ث
» أحياء الباب الرابع شرح بالفيديو الإخراج فى النبات 3ث
» أحياء الباب الثالث شرح بالفيديو تجارب على التنفس فى الكائنات الحية 3ث
» أحياء الباب الرابع شرح بالفيديو الكليتين 3ث
» أحياء الباب الرابع شرح بالفيديو الإخراج في الإنسان 3ث
» أحياء الباب الرابع شرح بالفيديو الإخراج فى النبات 3ث
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: الاسطوانات التعليمية :: أسطوانات تعليمية لطلاب الثانوي :: اسطوانات ثانوي الترم الثاني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى