منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الرابع الصف الثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الرابع الصف الثالث ثانوي Empty أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الرابع الصف الثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الثلاثاء 09 أبريل 2013, 5:38 pm








الدرس في شكل نص مقروء



أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الرابع



س1 كيف حاول اليهود تزييف حقيقة القدس ؟

ج : لقد نشر اليهود الأكاذيب وحاولوا إقناع العالم زوراً وبهتاناً
بأنهم هم الذين أنشأوا مدينة القدس وأقاموا المؤتمرات والاحتفالات بمناسبة
مرور ثلاثة ألاف عام على إنشائهم .


س2 : كيف نرد على ذلك ؟

ج- نرد عليهم بأن المصادر التاريخية القديمة تثبت أن مدينة القدس
عربية خالصة أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين وكانوا يسمونها (أور
سالم) أي مدينة السلام وتفرع عن الكنعانيين بطون عدة من عموريين ويوبوسيين
وغيرهم .


س3 : لماذا رفض الخليفة عمر أن يصلى في كنيسة القيامة ؟

ج : وذلك حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجد ثم زار الصخرة المقدسة وأمر أن يقام فوقها مسجد .


س4 : ما الدليل على تسامح الإسلام واحترامه للديانات الأخرى في القدس؟

ج : الدليل علي ذلك أن الحجاج المسيحيين وجدوا الأمان والسلام في ظل
الحكم الإسلامي للقدس ولم تتوقف رحلاتهم إلى الأراضي المقدسة وعاشوا في
سلام مع المسلمين فيها حتى نهاية القرن الحادي عشر الميلادي .


س5 : كيف عاشت القدس بعد أن عادت السيادة الإسلامية سنة 1244هـ ؟

ج :

1- نعم أهلها وزوارها بالأمان والسلام وحرية العبادة .

2- انتعشت فيها الأحوال الاقتصادية والنواحي العلمية والدينية والاجتماعية


4- الأرقام العربية الأصلية



المؤلف : د/ محمد يونس الحملاوى


س1 : وضح نظام الترقيم العربي قديماَ . مبينا مدى الاستفادة منه ؟

ج : عرف العرب قديما نظام حساب الجمل وهو " أبجد هوز حطي كلمن " وهى
جزء من هذا النظام الذي تأخذ حروفه العربية أرقاما تبدأ من الواحد الصحيح
بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام الحديثة ومازال يستخدم هذا النظام الترقيمى
في الرياضيات .


س2 : مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟

ج : تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر :


1- الاقتصاد على عشرة أشكال فقط (9،8،7،6،5،4،3،2،1،0 ) .

2- استحداث نظام الخانات لتكوين الإعداد الأكبر من تسعة ( الآحاد والعشرات ) .

3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .


س3 : لماذا تعد الأرقام العربية جزاء من نسيج لغتنا العربية ؟

ج : لأنها متجانسة في ذاتها مع حروف لغتنا بصورة تامة .


س4 ما مدى تجانس الأرقام الغريبة ؟ وما دلالة ذلك ؟

ج: الأرقام الغريبة غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة
مع حروف اللغة العربية وهذا يدل على أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة
هي الحضارة العربية .


س5 : وضح علاقة الأرقام العربية ، والأرقام الغربية بحروف اللغات العربية والهندية واللاتينية ؟

ج: الأرقام العربية الأصلية تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية
أما الأرقام الغربية فتنتمي جزئيا إلى الحروف العربية والى الحروف
اللاتينية في ذات الوقت .


س6 : على أي شئ انتهت الدراسات التي قامت بها مجامع اللغة العربية بشأن الأرقام لعربية ؟ولماذا ؟

ج : انتهت إلى ضرورة التمسك بالأرقام العربية الأصلية وذلك للاتي :

1- حفاظا على اللغة ذاتها .

2- حفاظا على تواصل تراثنا .

3 حفاظا على هويتنا .

4- لان أرقامنا العربية أكثر ملائمة وانتماء إلى حروفنا العربية وإنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية .

5- لأن ترك الأرقام العربية هو ترك للحروف العربية ذاتها .


حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى