أقوى مراجعات امتحان اللغة العربية س و ج لطلاب الثانوية 2014
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أقوى مراجعات امتحان اللغة العربية س و ج لطلاب الثانوية 2014
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الدرس في شكل نص مقروء
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
1- تزيد مشاركة القطاع الخاص – يعلو شأن إدارة الأعمال .
اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
إنْ تزدْ مشاركة القطاع الخاص يعلُ شأن إدارة الأعمال . ( وتقبل أية أداة شرط جازمة مناسبة ) .
2- " لا تنشد مصر إلا الترابط مع العالم " . ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ، ثم أعربها .
الإجابة:
لا تنشد مصرُ غير الترابط مع العالم . ( غيرَ) مفعول به منصوب بالفتحة .
3- يبيد طوفان المعلومات فاقدى الهوية . ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
يُبَادُ فاقدو الهُوية .
4- ترتقى أمتنا بتكنولوجيا التعليم:
اجعل الفعل فى الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ، مع ضبطه .
الإجابة:
والله لترْتَقِيَنَّ أمتنا بتكنولوجيا التعليم .
5- ( حطمنا الصليبيين والمغول كليهما ) : اجعل التوكيد فى هذه الجملة مفعولاً به ، ثم اذكر علامة إعرابه.
الإجابة:
جعل التوكيد مفعولاً به : ( حطمنا كلا الصليبيين والمغول ) ، وهو منصوب بالفتحة المقدرة .
6- ( طهر العرب أرضهم من المعتدين ) تعجب من الفعل فى هذه الجملة بإحدى صيغتى التعجب .
الإجابة:
التعجب : ما أعظم تطهير العرب أرضهم! ، أو : أعظم بتطهير العرب أرضهم !
7- ( الصمود العربى شامخ الرايات )، ( الصمود العربى راياته شامخة ) اذكر نوع الخبر فى كل من الجملتين.
الإجابة:
نوع الخبر فى الجملة الأولى : مفرد ، ونوع الخبر فى الجملة الثانية : جملة اسمية .
8- ( تخبو جذوة إرادتنا – لن نجنى إلا الفشل ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
الربط بين الجملتين مع التغير : إن تخبُ جذوة إرادتنا فلن نجنى إلا الفشل .
9- بين إعراب الفعل : ( تستعيدوا ) فى كل مما يلى ، موضحاً سبب الإعراب.
(اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم ) ، ( اتحدوا تستعيدوا حقوقكم).
الإجابة:
* ( تستعيدوا ) فى المثال الأول : فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه حذف النون . والسبب : وقوعه بعد ( فاء السببية ) .
* ( تستعيدوا ) فى المثال الآخر : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .
والسبب : وقوعه فى جواب الطلب .
10- كم كتاب قرأت . اضبط كلمة " كتاب " مع بيان السبب.
الإجابة:
كتاب : تمييز "كم" مجرور بالإضافة .
11- ( سر على طبيعتك ) – ( عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج ).
قدم الجملة الثانية على الأولى ، مستخدماً ( متى ) للربط بينهما ومبيناً : نوع الأسلوب والتغيير المطلوب.
الإجابة:
الجملة : متى عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج فسر على طبيعتك ( أو تعرف .. فلتسر ).نوع الأسلوب : أسلوب شرط ، والتغيير دخول الفاء على جملة الجواب .
12- ضع مصدر " يناوش " فى جملة من تعبيرك.
الإجابة:
المصدر : مناوشة أو نواشا .
الجملة : تناوش الريح الشجرة مناوشة أو نواشا .
13- " قرأت (14) كتاباً ، وأقرأ الآن الكتاب (15) ".
استبدل بالأرقام كلمات مبيناً موقعها الإعرابى.
الإجابة:
قرأت أربعة عشر كتاباً : مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به .
وأقرأ الآن الكتاب الخامس عشر : مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب نعت .
14- أنت قرَّاء ، وأنت قارئ.
ما الفرق فى المعنى بين الجملتين ؟ وإلام يعود الفرق؟
الإجابة:
الجملة الأولى تدل على كثرة القراءة واستمرارها .
- والثانية تدل على مجرد القراة .
* ويرجع الفرق إلى أن الخبر فى الجملة الأولى ( صيغة مبالغة ) .
وفى الثانية ( اسم فاعل ) .
15- " يدُعى إلى السلطان " ، " يأتى إليه ":
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
متى يُدْعَ إلى السلطان يأت إليه . حذف حرف العلة من كل فعل .
16- " حتى يكونا هما يطلبان منى ":
- اجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
حتى يكونوا – يطلبون منى . جمع المذكر السالم .
حتى يكنّ – يطلبن منى . جمع المؤنث السالم .
17- ( ما أجمل العطاء ! ) ، ( أجمل بالعطاء ! ) بين الموقع الإعرابى لكلمة ( العطاء ) فى الجملتين.
الإجابة:
العطاء فى ( ما أجمل العطاء ! ) : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
العطاء فى ( أجمل بالعطاء ! ) : فاعل مرفوع محلاًّ ، مجرور لفظاً .
21- ( كلا الرجلين يصنع المعروف ) ، ( الرجلان كلاهما يصنعان المعروف ) ما علامة إعراب كلمة ( كلا ) فى الجملتين ؟ ولماذا؟
الإجابة:
( كلا الرجلين ) علامة الإعراب : الضمة المقدرة على آخره ( الألف ). فهو مضاف إلى اسم ظاهر .
- ( كلاهما ) علامة الإعراب : ( الألف ) .
لأنه ملحق بالمثنى لإضافته إلى ضمير .
22- ( يملك لسانه عند الغضب ) – ( لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق ) ، اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، مع ضبط الفعلين بالشكل.
الإجابة:
ربط الجملتين بأداة شرط جازمة : ( من يملكْ لسانه عند الغضب فلن يرمىَ نفسه فى مزالق الحمق ).
23- اجعل كلمة ( إكرام ) مفعولاً مطلقاً مرة ، ومفعولاً لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين.
الإجابة:
( إكرام ) المفعول المطلق ( أكرمت الضيف إكراماً – أو إكراماً عضيماً أو إكرامين أو إكرام الأمير ) .
- ( إكرام ) المفعول لأجله ( زرتك إكراماً لأبيك ) .
24- ( يكون فى خدمة الناس ) ، ( يقى نفسه وأهله مصارع السوء ).
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
الإجابة:
من يكن فى خدمة الناس يق نفسه وأهله مصارع السوء .
25 - ( ما أجدر أن تساعد الآخرين ) اجعل المصدر المؤول صريحاً ، واضبطه.
الإجابة:
المصدر الصريح : " ما أجدر مساعدةَ الآخرين " .
26 - امدح طلعت حرب.
الإجابة:
نعم الاقتصادى طلعت حرب ، نعم رجل الاقتصاد طلعت حرب .
أو : نعم رجلاً طلعت حرب . أو : حبذا طلعت حرب .
27 - تعجب من الأشواك.
الإجابة:
ما أصعب الأشواك ! أو : أصعب بالأشواك !
29- نتصر طلعت حرب انتصاراً جميلاً ، وأحب وطنه كل الحب وأصبح أكثر شهرة . ما إعراب كل من "انتصاراً" ، "كل" ، "شهرة" ؟
الإجابة:
انتصاراً : مفعول مطلق منصوب بالفتحة ، وعلامة نصبه الفتحة .
- كل : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
- شهرة : تمييز ملحوظ منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
31- [ يتجسد المثال فى قدوة رائدة ] – [ سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها ].
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء " سوف " ، واضبط الفعلين بالشكل.
الإجابة:
إن يتجسدِ المثال فى قدوة رائدة فسوف يصبحُ للكلمة الطيبة فعلها .
- الأداة – ضبط فعل الشرط – الإتيان بالفاء – ضبط فعل الجواب .
33- [ سلوك ] اجعلها مفعولاً مطلقاً فى جملة مفيدة.
الإجابة:
سلوك : مفعول مطلق : " نسلك سلوكاً حميداً " .
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
34- " ما انتصر إلا الشجعان " ، ضع "غير" مكان "إلا" فى الجملة السابقة ، واضبط "غير" وما بعدها.
الإجابة:
ما انتصر غيرُ الشجعانِ – (غير) فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
- الشجعان : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة .
35- " إن تتعاونوا يأتكم النصر " ، أدخل على جواب الشرط "سوف" ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تتعاونوا فسوف يأتيكم النصر .
فسوف – يأتيكم .
36- " يسعى العرب لتحقيق النصر " ، اجعل الفعل "يسعى" واجب البناء على الفتح فى جملته ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
الجملة : واله ليسعين العرب لتحقيق النصر .
- القسم .
- بناء الفعل وجوباً بعد اللام المتصلة به ، وبعد القسم .
37- " يسير الجنود رافعين أعلامهم " – " يسير الجنود مرفوعة أعلامهم " ، اضبط كلمة " أعلام " فى الجملتين السابقتين ، مبيناً سبب الضبط.
الإجابة:
( رافعين أعلامهم .. ) أعلام : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
( مرفوع أعلامُهم .. ) أعلام : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
38- "العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمى"
كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص.
الإجابة:
نحن – العربَ – يرتفع شأننا بالتقدم العلمى . المختص منصوب .
39- اجعل " عزة النفس " مخصوصاً بالمدح واضبطه.
الإجابة:
حبذا عزةُ النفس . أو نعم صفةً عزةُ النفس . المخصوص مرفوع.
40 " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل فى هذه الجملة جائز التوكيد بالنون فى جملته
الإجابة:
الجملة بعد توكيد فعلها جوازا بالنون : " هل ينتصرَنَّ العرب بالاتحاد " أو " هل ينتصر " .
41- " الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم " كون من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدماً أداة شرط جازمة.
الإجابة:
من يتمسكوا بالفضيلة يعل شأنهم.
42- " يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة " اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط.
الإجابة:
الكلمة مضبوطة فى جملتها : يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس ، لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع لم يضف ولم تدخل عليه أل .
43- " الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبى " . ضع (من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
( من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم ) .
44- صغ من الفعل ( يجد ) اسم فاعل ، واسم مفعول ، فى جملتين مفيدتين.
الإجابة:
اسم الفاعل فى جملته ( أنا واجد نفسى فى العمل ) .
اسم المفعول فى جملته : الله موجود .
45 - " لا تغضب فتندم على سلوكك " . اضبط الفعل ( تندم ) مبيناً السبب.
الإجابة:
الفعل ( تندم ) مضبوطاً فى جملته : لا تغضب فتندمَ على سلوكك ، منصوب بعد فاء السببية.
47- لا يسعد وجداننا إلا ذو خلق حسن . ضع "غير" مكان "إلا" ، واضبطها ، وأعرب ما بعدها.
الإجابة:
لا يسعد وجداننا غيرُ ذى خلق حسن .. ( ذى ) مضاف إليه مجرور بالياء (خلق) مضاف إليه مجرور .
48- يفوز بالاحترام والتقدير من يرقى بأدبه.
كوِّن من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدماً "من" الشرطية ، وغيِّر ما يلزم.
الإجابة:
من يرق بأدبه يفز بالاحترام .
49- أ- استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة.
ب - تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص.
(اضبط كل كلمة تحتها خط مع بيان سبب الضبط).
الإجابة:
- ( نفسُه ) الأولى : توكيد معنوى مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( نفسَه ) الثانية : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- ( كل ) الأولى : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( كل ) الثانية : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
50- صغ اسم المفعول من الفعل " يُهْتدَى " مع الضبط بالشكل.
الإجابة:
اسم المفعول : مُهتدَى.
51- إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد لمواجهته . ( تصويب الخطأ ).
الإجابة:
تصويب الخطأ : ( إن ينمُ وعينا بمخاطر الإرهاب . فسوف نبذل الجهد لمواجهته ).
52- ( ما أفضل أن تحافظ على التفوق ) ، ( التفوق أفضل من الإهمال ) ما نوع كلمة ( أفضل ) فى الجملتين ؟ واضبط كلاًّ منهما بالشكل على آخره.
الإجابة:
الأولى فعل ماضٍ مبنى على الفتح فى ( أفضلَ أن نحافظ على التفوق ! ).
والثانية : اسم تفضيل خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة فى ( التفوق أفضلُ من الإهمال ).
54- ( يسعى فى الخير ) – ( يثاب من الله ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغيّر ما يلزم.
الإجابة:
مَنْ يسع فى الخير يثب من الله . ويقبل من الطالب استخدام أية أداة شرط جازمة مناسبة استخداماً صحيحاً.
55- ( كلا المتسابقين فائزان ) ، ( كلاهما فائزان ) أعرب ( كلا ) فى الجملتين.
الإجابة:
- كلا المتسابقين : كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
- كلاهما : مبتدأ مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى .
56 - " أنت الأعلى شأناً " . اجعل الخطاب للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم.
الإجابة:
- المثنى المذكر : ( أنتما الأعليان شأناً ) .
- المثنى المؤنث : ( أنتما العلييان شأناً ) .
57- " تعفو عمن أساء " – " تنال مرضاة الله " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
"إن تعف عمن أساء تنل مرضاة الله".
58- " إن الساعين لحل مشكلات الشباب موفقون فى سعيهم " . ضع ( عسى ) بدلاً من (إن) وغير ما يلزم.
الإجابة:
عسى الساعون لحل مشكلات الشباب أن يوفقوا فى سعيهم.
59- إذا خشيت الله حظيت برضاه . ضع أداة الشرط (إن) بدلاً من (إذا) ، مع جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تخش الله تحظ برضاه.
60 - " لتبن مسجداً على الصخرة " ، " ابن مسجداً على الصخرة " . وضح الفرق بين الفعلين من حيث الإعراب والبناء .
الإجابة:
- الفعل الأول ( لتبن ) : فعل مضارع معرب مجزوم بلام الأمر ( أو الطلب ) وعلامة جزمه حذف حرف العلة. - والفعل الثانى ( ابن ) : فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة.
61 - والله ليكسبن عمر رضا الله . اجعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
والله لسوف يكسب عمر رضا الله . أو : قد يكسب ، أو : يكسب عمر رضا الله.
62 - " أنت تعلو العلم " . اجعل الضمير فيما سبق للجمع بنوعيه ، ثم زن الفعل فى الحالتين.
الإجابة:
- أنتم تعلون بالعلم . ( تعلون ) : وزنها : "تفعون" .
- أنتن تعلون بالعلم . ( تعلون ) : وزنها : "تفعلن" .
64 - " يسعى الإنسان لطلب العلم " – " يكون محققاً المراد " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
" متى يسع الإنسان لطلب العلم يكن محققاً المراد " .
65 - " بادأنى الصديق بالتحية " . ابن الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
بودئت بالتحية.
66 - رتب الكلمات التالية فقط حسب ورودها فى المعجم الوجيز : " ميناء – اضطراب – ميدان ".
الإجابة:
اضطراب – ميدان – ميناء . الكلمة الأولى . – وترتيب الثانية والثالثة .
67 - " لا يحمى الوطن إلا أبناؤه المخلصون " . ضع "غير" مكان "إلا" وأعربها وما بعدها.
الإجابة:
- لا يحمى الوطن غير أبنائه المخلصين . (غير) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- أبنائه : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
68 - " إن تكن الداعى إلى الخير تصبح الأعلى مكانة " . خاطب بالعبارة السابقة المثنى المؤنث وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تكونا الداعيتين إلى الخير تصبحا العليين مكانة.
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
الدرس في شكل نص مقروء
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
1- تزيد مشاركة القطاع الخاص – يعلو شأن إدارة الأعمال .
اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
إنْ تزدْ مشاركة القطاع الخاص يعلُ شأن إدارة الأعمال . ( وتقبل أية أداة شرط جازمة مناسبة ) .
2- " لا تنشد مصر إلا الترابط مع العالم " . ضع ( غير ) مكان ( إلا ) ، ثم أعربها .
الإجابة:
لا تنشد مصرُ غير الترابط مع العالم . ( غيرَ) مفعول به منصوب بالفتحة .
3- يبيد طوفان المعلومات فاقدى الهوية . ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
يُبَادُ فاقدو الهُوية .
4- ترتقى أمتنا بتكنولوجيا التعليم:
اجعل الفعل فى الجملة السابقة واجب التوكيد بالنون ، مع ضبطه .
الإجابة:
والله لترْتَقِيَنَّ أمتنا بتكنولوجيا التعليم .
5- ( حطمنا الصليبيين والمغول كليهما ) : اجعل التوكيد فى هذه الجملة مفعولاً به ، ثم اذكر علامة إعرابه.
الإجابة:
جعل التوكيد مفعولاً به : ( حطمنا كلا الصليبيين والمغول ) ، وهو منصوب بالفتحة المقدرة .
6- ( طهر العرب أرضهم من المعتدين ) تعجب من الفعل فى هذه الجملة بإحدى صيغتى التعجب .
الإجابة:
التعجب : ما أعظم تطهير العرب أرضهم! ، أو : أعظم بتطهير العرب أرضهم !
7- ( الصمود العربى شامخ الرايات )، ( الصمود العربى راياته شامخة ) اذكر نوع الخبر فى كل من الجملتين.
الإجابة:
نوع الخبر فى الجملة الأولى : مفرد ، ونوع الخبر فى الجملة الثانية : جملة اسمية .
8- ( تخبو جذوة إرادتنا – لن نجنى إلا الفشل ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
الإجابة:
الربط بين الجملتين مع التغير : إن تخبُ جذوة إرادتنا فلن نجنى إلا الفشل .
9- بين إعراب الفعل : ( تستعيدوا ) فى كل مما يلى ، موضحاً سبب الإعراب.
(اتحدوا فتستعيدوا حقوقكم ) ، ( اتحدوا تستعيدوا حقوقكم).
الإجابة:
* ( تستعيدوا ) فى المثال الأول : فعل مضارع منصوب ، وعلامة نصبه حذف النون . والسبب : وقوعه بعد ( فاء السببية ) .
* ( تستعيدوا ) فى المثال الآخر : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .
والسبب : وقوعه فى جواب الطلب .
10- كم كتاب قرأت . اضبط كلمة " كتاب " مع بيان السبب.
الإجابة:
كتاب : تمييز "كم" مجرور بالإضافة .
11- ( سر على طبيعتك ) – ( عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج ).
قدم الجملة الثانية على الأولى ، مستخدماً ( متى ) للربط بينهما ومبيناً : نوع الأسلوب والتغيير المطلوب.
الإجابة:
الجملة : متى عرفت أن الخروج على الطبيعة عوج فسر على طبيعتك ( أو تعرف .. فلتسر ).نوع الأسلوب : أسلوب شرط ، والتغيير دخول الفاء على جملة الجواب .
12- ضع مصدر " يناوش " فى جملة من تعبيرك.
الإجابة:
المصدر : مناوشة أو نواشا .
الجملة : تناوش الريح الشجرة مناوشة أو نواشا .
13- " قرأت (14) كتاباً ، وأقرأ الآن الكتاب (15) ".
استبدل بالأرقام كلمات مبيناً موقعها الإعرابى.
الإجابة:
قرأت أربعة عشر كتاباً : مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به .
وأقرأ الآن الكتاب الخامس عشر : مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب نعت .
14- أنت قرَّاء ، وأنت قارئ.
ما الفرق فى المعنى بين الجملتين ؟ وإلام يعود الفرق؟
الإجابة:
الجملة الأولى تدل على كثرة القراءة واستمرارها .
- والثانية تدل على مجرد القراة .
* ويرجع الفرق إلى أن الخبر فى الجملة الأولى ( صيغة مبالغة ) .
وفى الثانية ( اسم فاعل ) .
15- " يدُعى إلى السلطان " ، " يأتى إليه ":
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
متى يُدْعَ إلى السلطان يأت إليه . حذف حرف العلة من كل فعل .
16- " حتى يكونا هما يطلبان منى ":
- اجعل العبارة للجمع السالم بنوعيه ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
حتى يكونوا – يطلبون منى . جمع المذكر السالم .
حتى يكنّ – يطلبن منى . جمع المؤنث السالم .
17- ( ما أجمل العطاء ! ) ، ( أجمل بالعطاء ! ) بين الموقع الإعرابى لكلمة ( العطاء ) فى الجملتين.
الإجابة:
العطاء فى ( ما أجمل العطاء ! ) : مفعول به منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
العطاء فى ( أجمل بالعطاء ! ) : فاعل مرفوع محلاًّ ، مجرور لفظاً .
21- ( كلا الرجلين يصنع المعروف ) ، ( الرجلان كلاهما يصنعان المعروف ) ما علامة إعراب كلمة ( كلا ) فى الجملتين ؟ ولماذا؟
الإجابة:
( كلا الرجلين ) علامة الإعراب : الضمة المقدرة على آخره ( الألف ). فهو مضاف إلى اسم ظاهر .
- ( كلاهما ) علامة الإعراب : ( الألف ) .
لأنه ملحق بالمثنى لإضافته إلى ضمير .
22- ( يملك لسانه عند الغضب ) – ( لن يرمى نفسه فى مزالق الحمق ) ، اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، مع ضبط الفعلين بالشكل.
الإجابة:
ربط الجملتين بأداة شرط جازمة : ( من يملكْ لسانه عند الغضب فلن يرمىَ نفسه فى مزالق الحمق ).
23- اجعل كلمة ( إكرام ) مفعولاً مطلقاً مرة ، ومفعولاً لأجله مرة أخرى فى جملتين مفيدتين.
الإجابة:
( إكرام ) المفعول المطلق ( أكرمت الضيف إكراماً – أو إكراماً عضيماً أو إكرامين أو إكرام الأمير ) .
- ( إكرام ) المفعول لأجله ( زرتك إكراماً لأبيك ) .
24- ( يكون فى خدمة الناس ) ، ( يقى نفسه وأهله مصارع السوء ).
- اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
الإجابة:
من يكن فى خدمة الناس يق نفسه وأهله مصارع السوء .
25 - ( ما أجدر أن تساعد الآخرين ) اجعل المصدر المؤول صريحاً ، واضبطه.
الإجابة:
المصدر الصريح : " ما أجدر مساعدةَ الآخرين " .
26 - امدح طلعت حرب.
الإجابة:
نعم الاقتصادى طلعت حرب ، نعم رجل الاقتصاد طلعت حرب .
أو : نعم رجلاً طلعت حرب . أو : حبذا طلعت حرب .
27 - تعجب من الأشواك.
الإجابة:
ما أصعب الأشواك ! أو : أصعب بالأشواك !
29- نتصر طلعت حرب انتصاراً جميلاً ، وأحب وطنه كل الحب وأصبح أكثر شهرة . ما إعراب كل من "انتصاراً" ، "كل" ، "شهرة" ؟
الإجابة:
انتصاراً : مفعول مطلق منصوب بالفتحة ، وعلامة نصبه الفتحة .
- كل : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
- شهرة : تمييز ملحوظ منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة .
31- [ يتجسد المثال فى قدوة رائدة ] – [ سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها ].
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء " سوف " ، واضبط الفعلين بالشكل.
الإجابة:
إن يتجسدِ المثال فى قدوة رائدة فسوف يصبحُ للكلمة الطيبة فعلها .
- الأداة – ضبط فعل الشرط – الإتيان بالفاء – ضبط فعل الجواب .
33- [ سلوك ] اجعلها مفعولاً مطلقاً فى جملة مفيدة.
الإجابة:
سلوك : مفعول مطلق : " نسلك سلوكاً حميداً " .
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
34- " ما انتصر إلا الشجعان " ، ضع "غير" مكان "إلا" فى الجملة السابقة ، واضبط "غير" وما بعدها.
الإجابة:
ما انتصر غيرُ الشجعانِ – (غير) فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .
- الشجعان : مضاف إليه مجرور ، وعلامة الجر الكسرة .
35- " إن تتعاونوا يأتكم النصر " ، أدخل على جواب الشرط "سوف" ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تتعاونوا فسوف يأتيكم النصر .
فسوف – يأتيكم .
36- " يسعى العرب لتحقيق النصر " ، اجعل الفعل "يسعى" واجب البناء على الفتح فى جملته ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
الجملة : واله ليسعين العرب لتحقيق النصر .
- القسم .
- بناء الفعل وجوباً بعد اللام المتصلة به ، وبعد القسم .
37- " يسير الجنود رافعين أعلامهم " – " يسير الجنود مرفوعة أعلامهم " ، اضبط كلمة " أعلام " فى الجملتين السابقتين ، مبيناً سبب الضبط.
الإجابة:
( رافعين أعلامهم .. ) أعلام : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
( مرفوع أعلامُهم .. ) أعلام : نائب فاعل مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
38- "العرب يعلو شأنهم بالتقدم العلمى"
كون من الجملة السابقة أسلوب اختصاص واضبط المختص.
الإجابة:
نحن – العربَ – يرتفع شأننا بالتقدم العلمى . المختص منصوب .
39- اجعل " عزة النفس " مخصوصاً بالمدح واضبطه.
الإجابة:
حبذا عزةُ النفس . أو نعم صفةً عزةُ النفس . المخصوص مرفوع.
40 " ينتصر العرب بالاتحاد " اجعل الفعل فى هذه الجملة جائز التوكيد بالنون فى جملته
الإجابة:
الجملة بعد توكيد فعلها جوازا بالنون : " هل ينتصرَنَّ العرب بالاتحاد " أو " هل ينتصر " .
41- " الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم " كون من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدماً أداة شرط جازمة.
الإجابة:
من يتمسكوا بالفضيلة يعل شأنهم.
42- " يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس مختلفة " اضبط ما تحته خط ، مبيناً سبب الضبط.
الإجابة:
الكلمة مضبوطة فى جملتها : يتعامل الغرب مع الآخرين بمقاييس ، لأنه ممنوع من الصرف صيغة منتهى الجموع لم يضف ولم تدخل عليه أل .
43- " الذين يعرفون جمال اللغة يسمو ذوقهم الأدبى " . ضع (من) الشرطية مكان الاسم الموصول ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
( من يعرفوا جمال اللغة يسمُ ذوقهم ) .
44- صغ من الفعل ( يجد ) اسم فاعل ، واسم مفعول ، فى جملتين مفيدتين.
الإجابة:
اسم الفاعل فى جملته ( أنا واجد نفسى فى العمل ) .
اسم المفعول فى جملته : الله موجود .
45 - " لا تغضب فتندم على سلوكك " . اضبط الفعل ( تندم ) مبيناً السبب.
الإجابة:
الفعل ( تندم ) مضبوطاً فى جملته : لا تغضب فتندمَ على سلوكك ، منصوب بعد فاء السببية.
47- لا يسعد وجداننا إلا ذو خلق حسن . ضع "غير" مكان "إلا" ، واضبطها ، وأعرب ما بعدها.
الإجابة:
لا يسعد وجداننا غيرُ ذى خلق حسن .. ( ذى ) مضاف إليه مجرور بالياء (خلق) مضاف إليه مجرور .
48- يفوز بالاحترام والتقدير من يرقى بأدبه.
كوِّن من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدماً "من" الشرطية ، وغيِّر ما يلزم.
الإجابة:
من يرق بأدبه يفز بالاحترام .
49- أ- استسلم المجرم نفسه للشرطة ، وقدم نفسه للمحاكمة.
ب - تحرص كل الأجهزة الأمنية على استئصال الإرهاب كل الحرص.
(اضبط كل كلمة تحتها خط مع بيان سبب الضبط).
الإجابة:
- ( نفسُه ) الأولى : توكيد معنوى مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( نفسَه ) الثانية : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- ( كل ) الأولى : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( كل ) الثانية : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة النصب الفتحة الظاهرة .
50- صغ اسم المفعول من الفعل " يُهْتدَى " مع الضبط بالشكل.
الإجابة:
اسم المفعول : مُهتدَى.
51- إن ينمو وعينا بمخاطر الإرهاب سوف نبذل الجهد لمواجهته . ( تصويب الخطأ ).
الإجابة:
تصويب الخطأ : ( إن ينمُ وعينا بمخاطر الإرهاب . فسوف نبذل الجهد لمواجهته ).
52- ( ما أفضل أن تحافظ على التفوق ) ، ( التفوق أفضل من الإهمال ) ما نوع كلمة ( أفضل ) فى الجملتين ؟ واضبط كلاًّ منهما بالشكل على آخره.
الإجابة:
الأولى فعل ماضٍ مبنى على الفتح فى ( أفضلَ أن نحافظ على التفوق ! ).
والثانية : اسم تفضيل خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة فى ( التفوق أفضلُ من الإهمال ).
54- ( يسعى فى الخير ) – ( يثاب من الله ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغيّر ما يلزم.
الإجابة:
مَنْ يسع فى الخير يثب من الله . ويقبل من الطالب استخدام أية أداة شرط جازمة مناسبة استخداماً صحيحاً.
55- ( كلا المتسابقين فائزان ) ، ( كلاهما فائزان ) أعرب ( كلا ) فى الجملتين.
الإجابة:
- كلا المتسابقين : كلا : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة .
- كلاهما : مبتدأ مرفوع بالألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى .
56 - " أنت الأعلى شأناً " . اجعل الخطاب للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم.
الإجابة:
- المثنى المذكر : ( أنتما الأعليان شأناً ) .
- المثنى المؤنث : ( أنتما العلييان شأناً ) .
57- " تعفو عمن أساء " – " تنال مرضاة الله " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
"إن تعف عمن أساء تنل مرضاة الله".
58- " إن الساعين لحل مشكلات الشباب موفقون فى سعيهم " . ضع ( عسى ) بدلاً من (إن) وغير ما يلزم.
الإجابة:
عسى الساعون لحل مشكلات الشباب أن يوفقوا فى سعيهم.
59- إذا خشيت الله حظيت برضاه . ضع أداة الشرط (إن) بدلاً من (إذا) ، مع جعل فعل الشرط وجوابه مضارعين ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تخش الله تحظ برضاه.
60 - " لتبن مسجداً على الصخرة " ، " ابن مسجداً على الصخرة " . وضح الفرق بين الفعلين من حيث الإعراب والبناء .
الإجابة:
- الفعل الأول ( لتبن ) : فعل مضارع معرب مجزوم بلام الأمر ( أو الطلب ) وعلامة جزمه حذف حرف العلة. - والفعل الثانى ( ابن ) : فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة.
61 - والله ليكسبن عمر رضا الله . اجعل الفعل ممتنع التوكيد بالنون ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
والله لسوف يكسب عمر رضا الله . أو : قد يكسب ، أو : يكسب عمر رضا الله.
62 - " أنت تعلو العلم " . اجعل الضمير فيما سبق للجمع بنوعيه ، ثم زن الفعل فى الحالتين.
الإجابة:
- أنتم تعلون بالعلم . ( تعلون ) : وزنها : "تفعون" .
- أنتن تعلون بالعلم . ( تعلون ) : وزنها : "تفعلن" .
64 - " يسعى الإنسان لطلب العلم " – " يكون محققاً المراد " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
" متى يسع الإنسان لطلب العلم يكن محققاً المراد " .
65 - " بادأنى الصديق بالتحية " . ابن الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم.
الإجابة:
بودئت بالتحية.
66 - رتب الكلمات التالية فقط حسب ورودها فى المعجم الوجيز : " ميناء – اضطراب – ميدان ".
الإجابة:
اضطراب – ميدان – ميناء . الكلمة الأولى . – وترتيب الثانية والثالثة .
67 - " لا يحمى الوطن إلا أبناؤه المخلصون " . ضع "غير" مكان "إلا" وأعربها وما بعدها.
الإجابة:
- لا يحمى الوطن غير أبنائه المخلصين . (غير) : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
- أبنائه : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .
68 - " إن تكن الداعى إلى الخير تصبح الأعلى مكانة " . خاطب بالعبارة السابقة المثنى المؤنث وغير ما يلزم.
الإجابة:
إن تكونا الداعيتين إلى الخير تصبحا العليين مكانة.
◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا..
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
» أقوى مراجعات لمادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية 2014
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة الألمانية لطلاب الثانوية العامة
» أقوى مراجعات لمادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية 2014
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة الألمانية لطلاب الثانوية العامة
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى