أقوى مراجعات لمادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أقوى مراجعات لمادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة
◄◄◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا
الدرس في شكل نص مقروء
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
1- من موضوع "القدس مدينة عربية إسلامية":
" ... وفرغ عن الكنعانيين بطون عدة من عموريين ويوبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .
وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة (عمر بن الخطاب ) إلى بين المقدس قادما من المدينة المنورة ، وقابل البطريق فوق جبل الزيتون ، وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية ..." .
(أ) اذكر نصوص "العهدة العمرية" ، وبيّن دلالتها على شخصية (عمر بن الخطاب).
الإجابة: نصوص "العهدة العمرية" : أعطى الخليفة أهل إيلياء (أى القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم ، ولكنائسهم وصُلبانهم ، فلا تُسكن كنائسهم ولا تهدم ، ولا يكرهون على دينهم ، ولا يضار أحد منهم . كما ورد فى هذا العهد نص فى غاية الأهمية هو : "ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود" .
- وعمر بن الخطاب حاكم بعيد النظر ، فقد أكد لأهل القدس تسامح الإسلام ، كما أن عدم سماحه لليهود بالسكن مع أهل القدس ، حتى لا يدّعوا أنهم أصحاب الأرض كما ترى الآن .
(ب) ما الحقلئق التى زيفها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟ وكيف كشفت المصادر التاريخية والأثرية القديمة أكاذيبهم وإدعاءاتهم؟
الإجابة: حاول اليهود تزييف الحقائق ، وادعوا أنهم هم الذين أنشئوا القدس وشيدوها .
- إلا أن المصادر التاريخية والأثرية القديمة كشفت أكاذيبهم وادعاءاتهم ، وأكدت أن مدينة القدس عربية خالصة ، أنشأها العرب الكنعانييون منذ آلاف السنين .
2- من موضوع "قضية السكان":
".... ولقد تباينت نتائج هذه البرامج فى كثير من الدول من الفشل الأكبر إلى النجاح المحقق وذلك طبقاً لظروف تخطيط كل برنامج وتمويله وتنفيذه ، وفى تقدير لجنة الأزمة السكانية فى العالم ، فإن برامج تنظيم الأسرة فيما بين 1978 و 1983 قد ساهمت فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130 مليون نسمة ، ووفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذى كان مطلوباً للغذاء والمأوى ..." .
(أ) يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع:
تحدث عن كل من مرحلة التحول ، ومرحلة التصنيع .
الإجابة:
مرحلة التحول:وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدء مرحلة التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج ، وتحسن ظروف المعيشة والغذاء ، والظروف الصحية ووسائلها .. فإن معدلات الوفيات تهبط بصورة ملحوظة ، بينما تظل معدلات المواليد عالية ، وهو ما يعنى تسارع النمو السكانى ، واستمراره بمعدلات عالية قد تتراوح ما بين 2,5% إلى 3% وتستمر لفترة طويلة .
مرحلة التصنيع:تحدث فيها تحولات اجتماعية ، نتيجة لأنتقال الأزواج إلى الحضر ، أو المدن ، وحصولهم على العمل بعد تعليمهم ، وينتج عن كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد ، حتى تقترب من المعدلات الخام للوفيات ، ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد تكون متغيرة طبقاً للظروف الاقتصادية .
(ب) سلكت مصر طريقين لتقليل معدلات المواليد بهدف رفع مستوى المعيشة . وضح ذلك مبيناً واجب كل منا فى هذا السبيل.
الإجابة: سلكت مصر لتقليل معدلات المواليد طريقين :
1- طريق التنمية الاقتصادية : وذلك يزيادة الإنتاج والتقليل من الاستهلاك .
2- طريق تخطيط الأسرة ، أو تنظيم الأسرة : وبهما معاً نحصل على أفضل النتائج وتطبيقهما فى وقت واحد .
وواجبنا كمواطنين : الحفاظ على تنظيم الأسرة ، والعمل الدءوب للارتقاء بالمستوى المعيشىّ ، وفتح مجالات للعمل ، وغز الصحراء الشاسعة شرقاً وغرباً ، للتقليل من الكثافة السكانية فى المدن .
3- من موضوع "العلم فى الإسلام":
" لا حدَّ إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية" .
(أ) لماذا عَدَّ الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك ؟
الإجابة: عدَّ الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؛ لأنها من العلوم المحمودة ، ولا يستغنى عنها فى قوام أمور الدنيا كالطب مثلاً ؛ إذ هو ضرورى فى حاجة بقاء الأبدان سليمة . (أو غيره من العلوم الدنيوية) .
وهذا يدل على فهم جيد للعلم فى الإسلام ؛ إذ هو يشمل جوانب الحياة ، سواء أكانت هذه الجوانب فى الأمور الدينية أم فى الأمور الدنيوية .
(ب) علل لما يأتى:
1- عدم التعارض بين الدين والعلم فى الإسلام
الإجابة: سبب عدم التعارض بين الدين والعلم فى الإسلام هو أن العلم الذى يدعو إليه الإسلام ليس هو العلم الدينى فقط ، بل يشمل العلم الدنيوى أيضاً كالرياضيات والعلوم ؛ لأن المراد بالعلم فى الإسلام هو كل علم يدفع الجهل .
2- دعوة الإسلام إلى الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا
الإجابة: دعا الإسلام إلى الشورى ، والاجتهاد فى شئون الدنيا ؛ لأن مصالح الناس قى الحياة كثيرة ومتشبعة ، وتختلف من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وقد كان الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) يستشير أصحابه ، كما أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين ؛ فقد قال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) : "أنتم أعلم بشئون دنياكم" .
4- من موضوع "لمحات من حياة العقاد":
"وللعقاد نفس طلعة ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يُهْطَع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء" .
(أ) ما عوامل نجاح العقاد فى مجال المعرفة ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه؟
الإجابة: استطاع العقاد بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية والكفاح المتنوع ، وعصاميته أن ينفذ إلى مكانه الطبيعى فى الحياة ؛ فقد كان يقضى الليل يقرأ على ذُبالة مصباح ، ويقضى النهار على وجبة واحدة ، واستثمر إيداعه السجن فى القراءة والتأليف فى جميع مجالات المعرفة المختلفة .
واستطاع تثقيف نفسه بالقراءة المتنوعة التى صقلته ، وبما خاضه من تجارب ، وبما كان له من طموح عظيم ، وإخلاص للأدب والعلم : يستزيد ويزيد .
(ب) علل لما يأتى:
1- إتقان العقاد اللغة الإنجليزية.
الإجابة: أتقن العقاد اللغة الإنجليزية ؛ لأنه نشأ فى أسوان التى كانت – ولا تزال – مدينة سياحية ومشتى عالميًّا تزدحم بالسائحين ، فكان العقاد يندس بينهم ، يتحدث إليهم فأتقن المحادثة ، كما كان يُدعَى إلى مجالسهم ، فتهيأ له مجالسة صفوة الأجانب ، فستفاد من ذلك كثيراً ، كما كان يتردد كثيراً على مكتبات أسوان العامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص وغيرها .
2- تعقب الاستعمار ومعاونيه له.
الإجابة: تعقب الاستعمارُ ومعاونوه العقاد ، لأنه وقف أمام السلطات الظالمة فى عهده ، يبث الحماس فى نفوس الشباب لنيل الحرية ، ولم يجد الاستعمار ومعاونوه بدًّا من إخراجه من أسوان ، واضطهدته الملكية ، فأودعته السجن .. ورغم ذلك لم يستسلم ، بل اعتز بنفسه وأثبت ذاته .
5- من موضوع "قيم إنسانية":
"... والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان والهند ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين ، وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى ، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام" .
(أ) ما الذى أدى إلى انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التى أرادها للإنسانية ؟
(ب) أكد الإسلام حرية العقيدة:
- كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى القتال ؟
- ما الذى أوجبه الرسول (صلى الله عليه وسلم) على المسلمين فى معاملة الأمم المغلوبة ؟
6- من موضوع "أسلوب وأسلوب":
"لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من قولة "مستشزرات إلى العلا" فى بيت امرئ القيس وهو يصف جدائل فرسه على رقبته ، وقولة "وليس قرب قبر حرب قبر" ؛ ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى ، وقالوا لنا : إن المعانى ملقاة فى الطريق ، أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس" .
(أ) للكاتب رأى فى الألفاظ والمعانى يخالف كثيراً من الكتاب . وضح ذلك واذكر رأيك.
(ب) بم تعلل:
- قلة خوف الكاتب من من اللغة العربية عندما تقدم فى السن ؟
◄◄◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» أقوى مراجعات امتحان اللغة العربية س و ج لطلاب الثانوية 2014
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة الألمانية لطلاب الثانوية العامة
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة الألمانية لطلاب الثانوية العامة
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة الفرنسية لطلاب الثانوية
» أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى