منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقوى مراجعات لمادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة

اذهب الى الأسفل

أقوى مراجعات لمادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة Empty أقوى مراجعات لمادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة

مُساهمة من طرف حنين الصمت الثلاثاء 06 مايو 2014, 8:48 pm



◄◄◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا
الدرس في شكل نص مقروء
أقوى مراجعات لن يخرج عنها امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية
1- من موضوع "القدس مدينة عربية إسلامية":
" ... وفرغ عن الكنعانيين بطون عدة من عموريين ويوبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .
وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة (عمر بن الخطاب ) إلى بين المقدس قادما من المدينة المنورة ، وقابل البطريق فوق جبل الزيتون ، وأملى عهده المشهور بالعهدة العمرية ..." .
(أ‌) اذكر نصوص "العهدة العمرية" ، وبيّن دلالتها على شخصية (عمر بن الخطاب).
الإجابة: نصوص "العهدة العمرية" : أعطى الخليفة أهل إيلياء (أى القدس) أماناً لأنفسهم وأموالهم ، ولكنائسهم وصُلبانهم ، فلا تُسكن كنائسهم ولا تهدم ، ولا يكرهون على دينهم ، ولا يضار أحد منهم . كما ورد فى هذا العهد نص فى غاية الأهمية هو : "ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود" .
- وعمر بن الخطاب حاكم بعيد النظر ، فقد أكد لأهل القدس تسامح الإسلام ، كما أن عدم سماحه لليهود بالسكن مع أهل القدس ، حتى لا يدّعوا أنهم أصحاب الأرض كما ترى الآن .
(ب‌) ما الحقلئق التى زيفها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟ وكيف كشفت المصادر التاريخية والأثرية القديمة أكاذيبهم وإدعاءاتهم؟
الإجابة: حاول اليهود تزييف الحقائق ، وادعوا أنهم هم الذين أنشئوا القدس وشيدوها .
- إلا أن المصادر التاريخية والأثرية القديمة كشفت أكاذيبهم وادعاءاتهم ، وأكدت أن مدينة القدس عربية خالصة ، أنشأها العرب الكنعانييون منذ آلاف السنين .
2- من موضوع "قضية السكان":
".... ولقد تباينت نتائج هذه البرامج فى كثير من الدول من الفشل الأكبر إلى النجاح المحقق وذلك طبقاً لظروف تخطيط كل برنامج وتمويله وتنفيذه ، وفى تقدير لجنة الأزمة السكانية فى العالم ، فإن برامج تنظيم الأسرة فيما بين 1978 و 1983 قد ساهمت فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130 مليون نسمة ، ووفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذى كان مطلوباً للغذاء والمأوى ..." .
(أ‌) يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع:
تحدث عن كل من مرحلة التحول ، ومرحلة التصنيع .
الإجابة:
مرحلة التحول:وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدء مرحلة التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج ، وتحسن ظروف المعيشة والغذاء ، والظروف الصحية ووسائلها .. فإن معدلات الوفيات تهبط بصورة ملحوظة ، بينما تظل معدلات المواليد عالية ، وهو ما يعنى تسارع النمو السكانى ، واستمراره بمعدلات عالية قد تتراوح ما بين 2,5% إلى 3% وتستمر لفترة طويلة .
مرحلة التصنيع:تحدث فيها تحولات اجتماعية ، نتيجة لأنتقال الأزواج إلى الحضر ، أو المدن ، وحصولهم على العمل بعد تعليمهم ، وينتج عن كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد ، حتى تقترب من المعدلات الخام للوفيات ، ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد تكون متغيرة طبقاً للظروف الاقتصادية .
(ب) سلكت مصر طريقين لتقليل معدلات المواليد بهدف رفع مستوى المعيشة . وضح ذلك مبيناً واجب كل منا فى هذا السبيل.
الإجابة: سلكت مصر لتقليل معدلات المواليد طريقين :
1- طريق التنمية الاقتصادية : وذلك يزيادة الإنتاج والتقليل من الاستهلاك .
2- طريق تخطيط الأسرة ، أو تنظيم الأسرة : وبهما معاً نحصل على أفضل النتائج وتطبيقهما فى وقت واحد .
وواجبنا كمواطنين : الحفاظ على تنظيم الأسرة ، والعمل الدءوب للارتقاء بالمستوى المعيشىّ ، وفتح مجالات للعمل ، وغز الصحراء الشاسعة شرقاً وغرباً ، للتقليل من الكثافة السكانية فى المدن .
3- من موضوع "العلم فى الإسلام":
" لا حدَّ إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من أنواع العلوم التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية" .
(أ‌) لماذا عَدَّ الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؟ وعلام يدل ذلك ؟
الإجابة: عدَّ الفقهاء الصناعات فروض كفاية ؛ لأنها من العلوم المحمودة ، ولا يستغنى عنها فى قوام أمور الدنيا كالطب مثلاً ؛ إذ هو ضرورى فى حاجة بقاء الأبدان سليمة . (أو غيره من العلوم الدنيوية) .
وهذا يدل على فهم جيد للعلم فى الإسلام ؛ إذ هو يشمل جوانب الحياة ، سواء أكانت هذه الجوانب فى الأمور الدينية أم فى الأمور الدنيوية .
(ب‌) علل لما يأتى:
1- عدم التعارض بين الدين والعلم فى الإسلام
الإجابة: سبب عدم التعارض بين الدين والعلم فى الإسلام هو أن العلم الذى يدعو إليه الإسلام ليس هو العلم الدينى فقط ، بل يشمل العلم الدنيوى أيضاً كالرياضيات والعلوم ؛ لأن المراد بالعلم فى الإسلام هو كل علم يدفع الجهل .
2- دعوة الإسلام إلى الشورى والاجتهاد فى شئون الدنيا
الإجابة: دعا الإسلام إلى الشورى ، والاجتهاد فى شئون الدنيا ؛ لأن مصالح الناس قى الحياة كثيرة ومتشبعة ، وتختلف من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وقد كان الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) يستشير أصحابه ، كما أن العلم فى الإسلام غير محدود بحد معين ؛ فقد قال الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) : "أنتم أعلم بشئون دنياكم" .
4- من موضوع "لمحات من حياة العقاد":
"وللعقاد نفس طلعة ، ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ، يُهْطَع إليها من مظانها ، ومن أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم ، وشقوا طريقهم فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الصقل والتجربة والطموح تألقاً ومضاء" .
(أ‌) ما عوامل نجاح العقاد فى مجال المعرفة ؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه؟
الإجابة: استطاع العقاد بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية والكفاح المتنوع ، وعصاميته أن ينفذ إلى مكانه الطبيعى فى الحياة ؛ فقد كان يقضى الليل يقرأ على ذُبالة مصباح ، ويقضى النهار على وجبة واحدة ، واستثمر إيداعه السجن فى القراءة والتأليف فى جميع مجالات المعرفة المختلفة .
واستطاع تثقيف نفسه بالقراءة المتنوعة التى صقلته ، وبما خاضه من تجارب ، وبما كان له من طموح عظيم ، وإخلاص للأدب والعلم : يستزيد ويزيد .
(ب‌) علل لما يأتى:
1- إتقان العقاد اللغة الإنجليزية.
الإجابة: أتقن العقاد اللغة الإنجليزية ؛ لأنه نشأ فى أسوان التى كانت – ولا تزال – مدينة سياحية ومشتى عالميًّا تزدحم بالسائحين ، فكان العقاد يندس بينهم ، يتحدث إليهم فأتقن المحادثة ، كما كان يُدعَى إلى مجالسهم ، فتهيأ له مجالسة صفوة الأجانب ، فستفاد من ذلك كثيراً ، كما كان يتردد كثيراً على مكتبات أسوان العامرة بكتب الآثار والتاريخ والقصص وغيرها .
2- تعقب الاستعمار ومعاونيه له.
الإجابة: تعقب الاستعمارُ ومعاونوه العقاد ، لأنه وقف أمام السلطات الظالمة فى عهده ، يبث الحماس فى نفوس الشباب لنيل الحرية ، ولم يجد الاستعمار ومعاونوه بدًّا من إخراجه من أسوان ، واضطهدته الملكية ، فأودعته السجن .. ورغم ذلك لم يستسلم ، بل اعتز بنفسه وأثبت ذاته .
5- من موضوع "قيم إنسانية":
"... والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان والهند ، فقد كفل للناس حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين ، وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى ، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام" .
(أ‌) ما الذى أدى إلى انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التى أرادها للإنسانية ؟
(ب‌) أكد الإسلام حرية العقيدة:
- كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى القتال ؟
- ما الذى أوجبه الرسول (صلى الله عليه وسلم) على المسلمين فى معاملة الأمم المغلوبة ؟
6- من موضوع "أسلوب وأسلوب":
"لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من قولة "مستشزرات إلى العلا" فى بيت امرئ القيس وهو يصف جدائل فرسه على رقبته ، وقولة "وليس قرب قبر حرب قبر" ؛ ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة على الألفاظ لا المعانى ، وقالوا لنا : إن المعانى ملقاة فى الطريق ، أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس" .
(أ‌) للكاتب رأى فى الألفاظ والمعانى يخالف كثيراً من الكتاب . وضح ذلك واذكر رأيك.
(ب‌) بم تعلل:
- قلة خوف الكاتب من من اللغة العربية عندما تقدم فى السن ؟


◄◄◄لتحميل الدرس بصيغة PDF اضغط هنا
حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى