منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الثانى الصف الثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الثانى الصف الثالث ثانوي Empty أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة علم النفس الجزء الثانى الصف الثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الثلاثاء 09 أبريل 2013, 5:30 pm








الدرس في شكل نص مقروء



أهم 100 سؤال فى مادة علم النفس - الجزء الثانى



س: تتبع مراحل عمل الذاكرة.

جـ : اتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل، هل:

1) مرحلة الاكتساب: وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها في الذاكرة.

2) مرحلة التخزين: وفيها يتم استبقاء المعلومات.

3) مرحلة الاسترجاع: وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.


س: تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني..( ) / ( ).

جـ : العبارة خاطئة.. وذلك لأن:

أ ) المدى الزمني لهذه الذاكرة قصير جدًا لأن المثير يختفي بعد أقل
من ثانية، إلا إذا انتقل إلى ذاكرة المدى القصير عن طريق الانتباه.

ب) والذاكرة الفورية هي نوع من الذاكرة تحتفظ بالمثيرات في صورتها الخام أي قبل أن تخضع للتفسير، وبالتالي فهي تصاحب عملية الإحساس.

مثال: إذا تلقى الجهاز الحسّي البصري هذا الشكل: [ س3 ص7] تلقاه كمجرد شكل من الأشكال، وليس كحرفين هجائيين ورقمين.

ج) هناك أنواع من الذاكرة الفورية حسب العضو الحسي مثل الذاكرة الفورية البصرية أو السمعية.


س: قارن بين الاتجاه التسلطي والاتجاه الكشفي في التعليم.

جـ :

• الاتجاه التسلطي: ويشمل طرق التعليم التي تتخذ أسلوب الشرح
والتفسير الذي يجب تعليمه للمتعلم في شكل نهائي، وبذلك لا تشتمل مهمة
القائم بالتعلم على أي جهد، فهو يستقبل فقط المادة العلمية.

• الاتجاه الكشفي: ويشمل طرق التعليم القائم على الدور الإيجابي
للمتعلم، حيث لا يقتصر دوره على استقبال المادة التعليمية فقط، بل يقوم
باكتشاف محتوى المادة الدراسية التي يجب تعلّمها.


س: اشرح بالأمثلة المقصود بكل من: النمو التكويني، والنمو الوظيفي.

جـ:


1) النمو التكويني أو الكمي (المرئي) :

 ويقصد به النمو الذي يحدث في الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظة ، مثل ملاحظة زيادة الطول ، الوزن .. الخ.


2) النمو الوظيفي أو الكيفي (غير المرئي) :

 ويقصد به النمو الذي يحدث في الوظائف الجسيمة والعقلية
والاجتماعية .. الخ والتي لا نلاحظها بالرؤية ، ولكن نستدل عليها من خلال
سلوك الفرد .. فتعلم اللغة مثلاً لا يتم رؤية طرحة ، ولكن نستدل عليه من
خلال ذلك التغير الذي يحدث في طريقة الكلام.


س: النمو والارتقاء الإنساني عملية مستمرة وشاملة.. برهن على صدق العبارة.


جـ: فهو عملية متصلة ومستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة ، وكل
مرحلة من النمو تتوقف على ما قبلها وتؤثر فيما بعدها .. كما أن النمو عملية
شاملة لجميع نواحي الإنسان ، فلا يمكن مثلاً أن تنمو الأيدي ولا تنمو
الأرجل.


س: ما النتائج المترتبة على:

1) محاولة تدريب الطفل على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها؟

2) حدوث نقص في إفرازات الغدة الدرقية في مرحلة الطفولة؟


جـ:

1) هناك نمط عام للنمو لا يختلف باختلاف الأفراد ؛ فالطفل يجلس قبل
أن يقف ، ويقف قبل أن يمشي ويرسم الدائرة قبل المربع .. وقد أوضحت الدراسات
أن أي محاولة لتدريب الطفل على تخطي مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها

يمكن أن يؤدي إلى عجز الطفل سواء من الناحية الجسمية أو الانفعالية أو الاجتماعية.. الخ.

2) تلعب الغدد دوراً هاماً في التأثير على النمو الإنساني .. فمثلاً
الغدد الدرقية وما تفرزه من هرمون .. إذا قل عن المعدل الطبيعي في مرحلة
الطفولة فإن هذا النقص قد يتسبب في تأخر نمو الطفل ، وبالتالي ضعف قدراته
العقلية والعضلية وتأخر المشي والكلام .. بينما تتسبب زيادة إفراز الهرمون
في زيادة معدل سرعة التنفس ، وضربات القلب والحدة في الانفعال.


س: الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة في عملية النمو والارتقاء الإنساني.. اشرحهما.


جـ:

- الوراثة: وتعني انتقال العديد من الصفات من الآباء إلى الأبناء عن
طريق ما يسمى بالجينات وما فيها من كروموسومات وراثية مثل (الطول / لون
الشعر / البشرة / لون العينين / الذكاء ... الخ) ، وأحياناً يتم وراثة بعض
الأمراض.


- البيئة: إذا كان تأثير الوراثة في النمو كعامل خارجي ؛ فهناك
تأثيراً آخر على النمو ، ولكن هذه المرة من (عامل خراجي) هو البيئة ، حيث
إن البيئة لها تأثير واضح على النمو والارتقاء .. فكلما كانت صالحة وغنية
بالإمكانيات ، كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس بالطبع صحيح.


س: (ظاهر التمرد التي تبدو على سلوك
المراهق ضد مجتمع الراشدين شغلت فكر المربين وعلماء النفس).. حلل ، على أن
يتضمن التحليل رأيك الخاص في هذه الظاهرة.

جـ:

التمرد على السلطة: يتسم المراهق في هذه المرحلة بالتمرد ضدّ الراشدين

(آباء/ معلمين) ، وقد فسر البعض خطأ هذا التمرد على أنَّه نوع من
الصراع بين الأجيال ومحاولة المراهق الشعور بالاستقلال. وقد ثبت خطأ هذا
الرأي .. حيث إن معظم المراهقين في هذه الفترة يتحقَّق لهم درجة كبيرة من
الاستقلال مما يجعل حاجتهم لمقاومة التبعية للراشدين ضئيلة .. بل أنهم
يتخذون من الراشدين نماذج يحتذي بها أو يقتدون بها .. فالآباء المتدينون
يلتزم أبناءهم بالسلوك الديني غالباً ولكن بطريقة مثالية ومتطرفة ومن هنا
يأتي التمرد والذي سببه هو نظرة المراهق للأمور بشكل مثالي


س: اذكر الفرق بين المعتقدات والقيم، مدعمًا بالأمثلة.

جـ:

1) النسق الأول: المعتقدات:

وهي التي تمثل مجموعة الثوابت التي نؤمن بها، مثل الإيمان بالله، والإيمان بالثواب والعقاب. [ صورة شخص يؤدي الصلاة ]


2) النسق الثاني: القيم:

وهي تلك المعايير السامية التي نتبناها ونعتبرها مقياسًا لتحضرنا.

مثل: (1) التحضر. (2) الخلق القويم. (3) الفهم السلم.


س: حدد المقصود بالاتجاه.

جـ:

• تعريف الاتجاه: يقول (جوردون ألبورت) إن الاتجاه هو :


- حالة من الاستعداد النفسي.. تنتظم من خلال خبرة الشخص، وتمارس
تأثيرًا ديناميًّا على استجاباته لكل الموضوعات والمواقف المرتبطة بهذه
الاستجابة.


س: اشرح مكونات الاتجاه ، مدعمًا بمثال.

جـ:

- يتكون الاتجاه من ثلاثة مكونات مترابطة، هي: مكون معرفي، مثل:
اعتقادي بأن فئة تجار المخدرات فئة سيئة في المجتمع.. ومكون وجداني، وهو
شعوري نحو هذه الفئة بالتحقير وعدم الاحترام.. ومكون سلوكي، وهو أني لا
أتعامل مع هذه الفئة.

- لذا فعندما يكون لدينا اتجاه معين نحو قضية ما ، فإننا نقوم بذلك
الاتجاه على أساس ما نعرفه عن هذه القضية، وما ينتج عن ذلك من حب أو
كراهية، ليكون في النهاية سلوكًا يعبر عن ذلك كله.


حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى