منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الاجتماع الجزء الأول الصف الثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الاجتماع الجزء الأول الصف الثالث ثانوي Empty أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الاجتماع الجزء الأول الصف الثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الخميس 18 أبريل 2013, 8:13 pm














الدرس في شكل نص مقروء



أهم 100 سؤال فى مادة الاجتماع - الجزء الأول


س: يتكون الوجود حولنا من ثلاثة مكونات، وضح.

جـ:

- الوجود المادي: والذي يتكون من (الأرض، الطقس، المياه) ، ومن العلوم التي تقوم بدراسة هذا الوجود (الجيولوجيا وعلوم البحار).

- الوجود العضوي: والذي يحتوي على (النبات، الحيوانات، الحشرات) ، والتي يدرسها علم الأحياء وعلم وظائف الأعضاء.

- الوجود الاجتماعي: والمقصود به البشر، وما يصدر عنهم من أفعال وما
يدخلون فيه من تفاعلات.. والذي يدرس ذلك (علم الاجتماع وعلم النفس وعلم
السياسة..الخ).


س: اشرح أهم الأفكار ذات الطابع الاجتماعي في الفكر اليوناني القديم.

جـ:

1) تأكيد مبدأ التغييـر الاجتماعي: حيث إن المجتمع في تغير دائم،
فهو لا يثبت عند لحظة معينة. وعندما تتغير المجتمعات فإنما تنتقل من البسيط
إلى المركب.

2) المدينة الفاضلة: يرى فلاسفة اليونان أن المجتمع يحقق الفضيلة
عندما يحقق المثل العليا التي تتجسد في القيم والمبادئ التي تقوم عليها
المدينة الفاضلة مثل (الترابط والتعاون وتقسيم العمل وتحكيم العقل).

3) يقوم المجتمع على التـرابط العضوي بين مكوناته: فالإنسان كائن
اجتماعي قادر على أن يقيم علاقات اجتماعية، وهو لا يستطيع أن يعيش بمفرده
وهو كائن سياسي قادر على أن يؤسس المجتمع السياسي وأن يحافظ على وطنه.

4) يقوم المجتمع على علاقة وثيقة بين الفرد والمجتمع: فالفرد لا
ينتمي لنفسه بقدر ما ينتمي للدولة ولابد من الحفاظ على التوازن بينهما لكي
يتحقق للمجتمع استقراره. ويحافظ على هذا التوازن نظام تقسيم العمل بين فئات
المجتمع التي تضم (الحكام / الصنّاع / المحاربين).


س: حدد أهم الأفكار التي قدمها ابن خلدون في علم العمران البشري.

جـ :

1) أكد على ضرورة الاجتماع الإنساني (حياة الجماعة) لأن الإنسان في حاجة إلى الاعتماد على غيره لإشباع حاجاته.

2) وموضوع علم الاجتماع عنده هو (دراسة الاجتماع الإنساني) وذلك لمعرفة ما يطرأ عليه من تغيرات.

3) هدف علم الاجتماع هو (الكشف عن طبيعة العلاقات المتبادلة بين أجزاء المجتمع).

4) أكد أن التغير الاجتماعي أحد حقائق الوجود البشري، حيث لا تدوم أحوال الأمم والجماعات على وتيرة واحدة.

5) كما ميّز بين نوعين من التغير:

• التغير التدريجي، حيث يتحول المجتمع ببطء.

• التغير الجذري، والذي تتبدل فيه الأحوال جملة واحدة.

6) أشار إلى أن للمجتمعات أعمار كأعمار البشر حيث تبدأ بسيطة ثم
تكبر، مثلها في ذلك مثل الكائن البشري الذي يبدأ حياته طفلاً، ثم شابًا، ثم
كهلاً، ثم شيخًا، ثم يفنى ويموت.

7) أرسى قواعد البحث في علم العمران (علم الاجتماع) كالتالي:

• عدم التسرع في إصدار الأحكام.

• على الباحث أن يتمسك بالموضوعية.

• على الباحث أن يأخذ بمنهج المقارنة بين الماضي والحاضر.

• على الباحث أن يسعى لصياغة القوانين التي تحكم المجتمع.


س: حدد أهم إسهامات "دور كايم" في علم الاجتماع.

جـ :

1) حدد موضوع علم الاجتماع في (دراسة الظواهر الاجتماعية) مثل: الدين، الدولة، الأسرة.

2) أكد على أهمية استخدام «المنهج العلمي» في دراسة موضوعات علم
الاجتماع، حيث إن علم الاجتماع علم « موضوعي » مثله مثل العلوم الأخرى، له
قواعد واحدة يمكن تطبيقها على الظواهر الطبيعية، كما يمكن تطبيقها على
الظواهر الاجتماعية أيضًا.. ومن هنا دعا «دوركايم» إلى دراسة الظواهر
الاجتماعية (كوقائع خارجة عن ذواتنا) أي موضوعية بعيدة عن المشاعر الشخصية.


3) أكّد أن المجتمع أكبر من مجموع أفراده، وبالتالي فهو يضع القواعد
التي يلتزم بها الأفراد وما فيها من (طابع قهري) يجب أن يخضع له الفرد،
مقهورًا أحيانًا ، وطواعية أحيانًا أخرى.. مقهورًا في المجتمع القديم،
وباختياره في المجتمع الحديث. وقد طبّق «دوركايم» المبادئ السابقة في دراسة
مشكلات المجتمع، مثل مشكلة الانتحار، وغيرها من المشكلات الاجتماعية.


س: ما المقصود بالبناء الاجتماعي؟

جـ : هو « كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات والنظم والأدوار
التي يزاولها الأفراد والجماعات، وما يقوم بينهم من علاقات اجتماعية
متبادلة» ، ومن ثم فإن المجتمع هو مجموع جماعاته – كجماعة المصنع، المدرسة ،
الأسرة.. الخ. ومجموع نظمه – كالنظام الاقتصادي، والسياسي، والتعليمي..
ومجموع العلاقات الاجتماعية التي تربط الجماعات بعضها البعض، ومجموع
الأدوار التي تمارس، كدور المدرس، والعامل، ورب الأسرة.. الخ.


س: " تعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشرًا جيدًا للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه" حدد مفهوم الوعي بالمعنى الاجتماعي.

جـ : الوعي هو اتجاه عقلي يساعد الفرد على إدراك ذاته والبيئة
المحيطة به ـ وهو بذلك يتعدى إدراك الفرد لواقع جماعته الصغيرة التي ينتمي
إليها إلى إدراك واقع المجتمع ككل وليس كوقائع منفصلة .. من التعريف السابق
يمكن تقسيم الوعي لنوعين:

- الوعي الفردي : والذي يعبر عن وعي الفرد لظروفه ومصالحه الخاصة.

- الوعي الجماعي أو الجماهيري : وهو يعبر عن وعي الفرد لظروف ومصالح الجماعة والمجتمع.


س: " ترتبط قيمة الوقت في المجتمع بطبيعة وشكل وأسلوب الإنتاج فيه" علل.

جـ : علينا أن نقول إن قيمة الوقت وأهميته في مجتمع ما يرتبط
بطبيعة وأسلوب الانتاج فيه ولتوضيح ذلك نقارن بين نظرة أهل الريف ـ وأهل
المدينة للوقت ، فأهل المدينة كمجتمع صناعي (الوقت محدد لديهم ، كما أن
الأسلوب الصناعي يربط العامل بزمن محدد ، بالإضافة إلى أن أغلب العاملين
يحملون ساعة يد كرمز للدقة وأهمية الوقت ).



أما أهل الريف كمجتمع زراعي ، الوقت لديهم غير محدد بالضبط، فهُم
غالبا ما يعتمدون في تحديد وقتهم على (الشروق ـ الغروب ـ الظهيرة ) وأبلغ
مثال عندما يحددون ميعاداً للزيارة يكون مثلا في العصرية ولكن متى بالضبط ؟
لا يتم تحديد ذلك ، ومن ثم ينعكس ذلك أثره على سلوكهم المتمثل في إحساسهم
بعدم أهمية الوقت.


س: وضح كيف يمكننا مقاومة الانحراف على المستويين الشخصي والاجتماعي؟

جـ : مقاومة الانحراف - كنوع من الوقاية - على المستويين:

أ – المستوى الشخصي: وذلك عن طريق :

( التدين ـ والتثقيف ـ والعمل الجاد ـ والمشاركة الاجتماعية ).

ب – المستوى الاجتماعي : ( رسمي ـ غير رسمي ):

1- الرسمي : بواسطة القانون ـ والمؤسسات التربوية ، والدينية ، والصحية ، ودور الرعاية.

2- غير رسمي : من خلال دور الآباء والأقارب والأصدقاء والجيران والمجتمع ككل من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


س: " يشكل الانحراف خطورة على كل من الفرد والمجتمع على حد سواء" ناقش.

جـ :

أولا : بالنسبة للفرد :

1 – يبدد طاقة الفرد وجهده.

2 – يفسد حياة الفرد ويحطم مستقبله وطموحاته.

3 – الانحراف يعرض الفرد للعقاب والسجن والإيذاء.


ثانيا : بالنسبة للمجتمع :

1 – يهدد أمن المجتمع واستقراره.

2 – يعطل مصالح المجتمع ويضيع جهد أبنائه.

3 – يهدد سعادة الناس وحريتهم وأمنهم.


س: " يلعب الوقت دورًا هامًا في حياة الأفراد والجماعات" اعرض تصنيفات علماء الاجتماع للوقت.

جـ :

1- وقت الفرد : وهو المرتبط بأفعال الفرد الشخصية وتتصل بإشباع حاجاته الأساسية مثل (وقت التغذية ـ وقت العبادة ).

2- وقت الجماعة: وهو المرتبط بأفعال الأفراد من خلال الجماعات ، وهو نوعان :

أ – الوقت الرسمي: والذي يرتبط بأفعال تتم من خلال مؤسسات رسمية مثل المدرسة ، المصنع.

ب – الوقت الغير رسمي: ويتم بين أفراد الجماعة التي تكون جهودها تطوعية في غير أوقات العمل الرسمية.


س: من آليات التحديث «الاعتماد على الذات هو طريق التنمية المستقلة».. علل.

ج: الاعتماد على الذات هو استثمار الموارد المتاحة على الوجه الأمثل
مع ترشيد الاستهلاك وتشجيع الإنتاج المحلي وتقليل الاستيراد وتنمية قيم
الانتماء.. وهذا بالطبع لا يعني الانغلاق ولكن يعني إحداث تعاون متبادل
متكافئ مع الدول الأخرى.


س: من آليات التحديث : «العدالة الاجتماعية الكاملة أمر يتعذر تحقيقه» .. [العبارة خاطئة]

ج: وذلك لأن من آليات التحديث (إعادة توزيع الدخول والثروات) : حيث
يجب تحقيق التكافؤ والعدالة الاجتماعية من خلال إعادة التوزيع للثروات حتى
لا تستأثر بالثروات فئة قليلة وتعاني الغالبية من الفقر.


س: اشرح أربعة من مشكلات الزيادة السكانية على التنمية.

ج: من مشكلات الزيادة السكانية:

1) مشكلة السكن: فالزيادة السكانية ينتج عنها عدم وجود مساكن تكفي،
مما أدى إلى الزحف على الأرضي الزراعية لاستخدامها في بناء المساكن ونقص
المساحة الزراعية بالتالي.

2) مشكلة الفقر: فتوزيع الدخل القومي على عدد أكبر من الأفراد يقلل نصيب الفرد، ويؤدي إلى حالة الفقر.

3) مشكلة المياه النقية: فالزيادة السكانية ينتج عنها نقص نصيب الفرد من كمية المياه النقية.

4) مشكلة التلوث: أيضًا الزيادة السكانية ينتج عنها تلوث البيئة
نتيجة زيادة عدد السيارات والمصانع وغيرها مما يؤدي إلى تسمم الهواء والماء
والطعام.


س: حدد المقصود بكل من : التخلف ، والتنمية.

جـ : التخلف هو حالة من بطء عمليات التنمية في المجتمع وما يصاحبها
من تدهور في ظروف الحياة الاقتصادية والاجتماعية ـ وعدم القدرة على إشباع
الحاجات الأساسية للأفراد.

أما التنمية فهي إحداث مجموعة من التغييرات الجذرية على المستويين
الاقتصادي والاجتماعي بهدف إكساب المجتمع القدرة على التطور الذاتي وذلك
لتحسين نوعية الحياة وإشباع الحاجات الأساسية لأعضائه.


س: تحديث الإنسان من أهم أساليب القضاء على التخلف.. علل.

جـ : الإنسان هو أهم ثروات الأمم وهو هدف التنمية ووسيلتها - لذا
فالعلاج يبدأ من هنا أي بالإنسان وتحديثه - لمقاومة التخلف وذلك بواسطة نشر
التعليم والثقافة - وتحسين ظروف المعيشة وتنمية وعيه، وقابليته للتجديد
مما يؤدي إلى زيادة إنتاجية الفرد وإحداث عملية التنمية.


س: تزايدت معدلات الحروب والنزاعات في المنطقة .. (اشرح أسباب الحرب).

ج: للحرب أسباب ، منها:

1) الصراع على الثروات الطبيعية كالبترول.

2) صراع الأفكار.

3) نزاع الحدود بين الدول المتجاورة.

4) الرغبة في السيطرة.


س: تتحدد حياة الإنسان بثلاثة أبعاد .. ناقش.. موضحًا مدى تعامل المجتمعات مع المستقبل ليحدد مدى تقدمه.


ج: تتحدد حياة الإنسان بثلاثة أبعاد: الماضي والحاضر والمستقبل.. فالإنسان يأخذ من ماضيه ليعيش حاضره ويأخذ من حاضره ليشكل مستقبله.

1) فهناك مجتمعات يشدها ماضيها فهي مستغرقة فيه غير عابئة بحاضرها ومشكلاته – ولا تعرف أن هناك مستقبلاً سوف يأتيها.

2) ومجتمعات أخرى غارقة في مشكلات حاضرها – ليفاجئها المستقبل بمشكلات جديدة لم تكن تتوقعها.


س: ناقش الآثار الاجتماعية للحرب.

جـ :

1. انهيار النظام الاجتماعي في المدن وانتشار حالة من الفوضى وعدم الاستقرار.

2. ازدياد نسبة الجريمة.

3. انتشار تعاطي المخدرات للهروب من الآثار المؤلمة للحرب.

4. تعطيل خطط التنمية.


س: اذكر الفرق بين العنف والإرهاب، موضحًا الأثر.

جـ : يتمثل العنف في صور الجريمة مثل القتل والاغتصاب وتدمير
ممتلكات الغير، أما الإرهاب فهو صرة من صور العنف ، وما يصاحبها من تخويف
وترويع السكان وزعزعة الأمن والاستقرار، وغالبًا يحدث الارتباط بين العنف
والإرهاب بالدين في حين أن الدين بريء من ذلك، حيث إن كل الأديان تدعو إلى
السلام.


نتائج العنف والإرهاب:


1) التفكك الاجتماعي، وانتشار الصراع بين فئات المجتمع.

2) تعطيل التنمية واستنزاف الموارد المادية والبشرية.

3) نشر الخوف والرعب بين أفراد المجتمع.


س: عرف العولمة ، موضحًا ما يتضمنه التعريف.

جـ : العولمة هي عملية يتحول من خلالها العالم كله إلى مجتمع واحد،
تتعدد ثقافاته وحضاراته، ولكن يتشابه فيه نظم الاقتصاد والسياسة والعلاقات
الدولية، والاعتماد على نظم الاتصال الحديثة.


ويمكن شرح التعريف من خلال النقاط الآتية:

1) العولمة عملية مستمرة وتلقائية ولا تحدث بتخطيط مسبق، وإنما تحدث
نتيجة تطور وسائل الاتصال والمواصلات بين الشعوب، أو نتيجة غزو أو هجرة.

2) والنتيجة النهائية لهذه العملية هي إحداث صور من التشابه في
أنماط الإنتاج والإدارة، هذا مع الوضع في الاعتبار أن التشابه لا يلغي
الاختلاف والتنوع في الثقافات بين المجتمعات.


س: تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع.. علل.

جـ : الواقع تتميز ثقافة المجتمع بالتنوّع ، فرغم أن أفراد المجتمع
يشتركون في (ثقافة عامة) حيث إنهم يتحدثون لغة واحدة، ويشتركون في كثير من
القيم والمعايير والعادات والتقاليد..

إلا أن أساليب التعبير تختلف باختلاف البيئة التي ينشأ فيها الفرد،
فالأسلوب التعبيري الذي تتسم به ثقافة أهل الريف يختلف عن أهل الحضر
والبادية.. الخ.


س: لا يولد الفرد حاملاً ثقافة مجتمعه .. فسّر.

جـ : حيث إنها مكتسبة، لأن الفرد لا يولد حاملاً ثقافة مجتمعه،
ولكنه يتعلّم ويكتسب هذه الثقافة من خلال عملية التنشئة الاجتماعية التي
تأتي من الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام وجماعة الأصدقاء.. الخ. كما أن
عملية تعلّم الثقافة لا تنتهي عند عمرٍ معين، فالفرد دائم التعلّم عبر
مراحل العمر المتتابعة.


س: يُعد الإعلام أحد مصادر تشكيل الوعي الغير مباشرة.. (العبارة خاطئة)

جـ : فهي من المصادر الهامة في هذا الشأن وذلك من خلال ما تقدمه من
قضايا ومشكلات المجتمع بواسطة برامج الإذاعة والتليفزيون والصحف والمجلات
وما تتميز به هذه الوسائل من (تشويق ـ وانتشار ـ والقدرة على الإقناع).


س: تُعد الحماية الزائدة والتمييز في المعاملة أحد أساليب التنشئة الاجتماعية الخاطئة.. ناقش.

جـ : الحماية الزايدة: تعني التدليل الزائد، وتعني أيضًا التسلط
المبالغ فيه، ففي الحالة الأولى يشعر الآباء أطفالَهم بأنهم ملوك متوّجين ،
فلا يرفض لهم طلب ولا يؤجّل، اعتقادًا من الآباء أن هذا في صالح الطفل،
وفي الناحية الأخرى نجد بعض الآباء يحددون لأبنائهم بصرامة شديدة ماذا يجب
أن يقول أو يعمل، ويكادون يحسبون له أنفاسه، ولا يترك له فرصة للتعبير عن
نفسه ليكون الطفل عدوانيًا أو انسحابيًا من المجتمع، بالإضافة لعدم تحمل
المسئولية والخضوع.

التمييز في المعاملة: كالتمييز بين الذكور عن الإناث أو الصغار عن
الكبار، مما يؤدي إلى تنمية مشاعر الغيرة والحقد والانتقام ، ويضيع جهد
الطفل في محاولة تفسير أسباب هذا التمييز، وبالتالي يُعاني من الإحباط
والفشل.


س: ما هي أسباب المشكلة السكانية في مصر؟

جـ :

1. انخفاض نسبة الوفيات بين الأطفال نتيجة لتحسين الأوضاع الصحية مع زيادة عدد المواليد.

2. زيادة متوسط عمر الفرد مما ترتب عليه زيادة عدد كبار السن.

3. القيم الاجتماعية المرتبطة بالإنجاب مثل زيادة عدد الأطفال يربط
الزوج ـ أو كثرة الإنجاب لتكوين عزوة ـ أو للمساعدة في العمل بالمجتمعات
الزراعية.

4. نقص معدلات التنمية.


س: لدراسة المستقبل فوائد عدة .. اشرح في ضوء ما درست.

جـ : تفيد دراسة المستقبل في تحقيق عدد من الفوائد، وهي كالآتي:

1) الاعتماد على التخطيط العلمي وعدم العشوائية.

2) العمل على تجنب المخاطر التي يمكن التنبؤ بها في المستقبل.

3) القدرة على مواجهة الأزمات.

4) التعرف على الإمكانات المستقبلية التي يمكن تطويرها للأفضل والاستفادة منها.


حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الاجتماع الجزء الأول الصف الثالث ثانوي Empty رد: أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الاجتماع الجزء الأول الصف الثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الثلاثاء 23 أبريل 2013, 9:59 pm

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الاجتماع الجزء الأول الصف الثالث ثانوي Empty[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى