أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء السابع عشر ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء السابع عشر ثالث ثانوي
الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء السابع عشر
س9) ماهى ظروف النشأة لمدرسة أبوللو؟
ظروف النشأة :
1) التأثر بأدب المهجر وبخاصة « جبران خليل جبران » مما جعلهم يتجهون بشعرهم وجهة عاطفية حادة .
2) التأثر بالصراع الأدبي بين الإحيائيين وجماعة الديوان .
3) التأثر بالشعر الرومانسي الذي ترجمته جماعة الديوان مما جعلهم يتجهون الى التجديد والاهتمام بالعاطفة الجياشة .
4) التأثر بشعراء الرومانسية الأوربيين وبخاصة الإنجليز نتيجة دراسة
رائد المدرسة ( أحمد زكي أبو شادي ) الطب في انجلترا نحو عشر سنوات وإجادة
زملائه إبراهيم ناجي وعلي محمود طه و ...... اللغات الأجنبية فاطلعوا على
الآداب الأوربية والروسية .
وفي سنة 1932 ظهرت مجلة أبوللو وتكونت جماعة أبوللو في العام نفسه
حاملة اسم المجلة واتخذوا ( خليل مطران ) أبا روحيا لهم ويعتبر هذا العام
هو الذي شهد انطلاقة شعراء هذه المدرسة وصدر سنة 1911
س10 ) ما هى سمات المضمون عند أبوللو؟
سمات المضمون عند أبوللو :
1) التشاؤم .
2) تعدد الموضوعات والبعد عن الشعر السياسي .
3)حب الطبيعة .
4) ذاتية التجربة والحنين الى موطن الذكريات .
س 11)ماهى سمات الشكل عند أبوللو ؟
سمات الشكل عند أبوللو :
1) الميل الى تعدد القوافي في القصيدة .
2)الشعر المقطعي .
3)الشعر المرسل .
4) لوحدة العضوية .
خامسا : مدرسة المهاجر
س12 : ما الدافع الي التحرر من القيود الشعرية التقليدية عند شعراء المهجر ؟
الإحساس بالحرية .
عدم الاهتمام بالتراث العربي القديم
س13) علل : أثر شعراء المهجر بشعرهم على شعر الاتجاه الرومانسي في مصر .
لأنهم حاكوا الرومانسية الغربية وقرب شعرهم من قراء الشعر .
س14 : وازن بين اتجاه الديوان وشعراء المهجر ؟
الديوان : كان شعرهم غارق في الذهنية .
المهجر : كان شعرهم محلقا مع العاطفة .
وكان أكثر تحررا وانطلاقا في معانيه ، وأخيلته وأوزانه .
س15) ما سبب وجود النزعة الروحية فى شعرهم ؟
النزعة الروحية في شعرهم بسبب الاستغراق في التأمل والتأثر بالمادية
الغربية جعلهم يعبرون عن « اللجوء الى الله بالشكوى ـ الدعوى الى المحبة ـ
الأخوة الإنسانية ـ الإيثار والعطاء » .
يقول نسيب عريضة ينادي أخاه في الإنسانية .
وسيأتيك ، أين كنت ، صدي حبي
فتدري جماله وجلاله
س16 ) ماخصائص أدب المهجر في الفن الشعري ؟
خصئص أدب المهجر في الفن الشعري :
1) استخدام القصة في التعبير عن التجربة الشعرية .
أمثلة :
أ) ما كتبه جبران خليل جبران متأثرا بخليل مطران الذي كتب نماذج من الشعر القصصي منذ سنة 1894 وتنوعت قصص جبران بين الشعر والنثر .
ب) ومثل إيليا أبي ماضي في قصيدة التينة الحمقاء يقول :
وتينة غضة الأفنان باسقة
قالت لأترابها والصيف يحتضر
وتنوعت هذه القصص بين الواقعية والرمزية والأسطورية .
ج) ويوجد نماذج للحوار القصصي في أشعارهم ونجاحه المطولات مثل
مطولة « على طريق إم » لنسيب عريضة في الصراع بين العقل والقلب على قيادة
النفس .
2) استخدام الرمز في التعبير عن المعنى .
مثل قصيدة التينة الحمقاء لإيليا أبي ماضي كرمز للإنسان البخيل .
يقول : من ليس يسخو بما تسخو به الحياة
فإنه أحمق بالحرص ينتحر
طبيعة الرمز عندهم :
o اختاروا لرموزهم موضوعات تتصل بالطبيعة أو عالم الحيوان مثل ( البلبل السجين ) لإيليا .
o وقد صاغوا بعض هذا الرمز في قالب قصصي مثل ( ديوان الجداول ) لإيليا أبي ماضي .
3) الاهتمام بالصورة الشعرية :
حيث تتعاون الصور الجزئية في تكوين صورة كلية كلوحة الرسام وبذلك حظيت الطبيعة بجانب كبير من ريشتهم التصويرية .
4) التصرف في الأوزان والقوافي:
من صور التصرف:
أ) اتخاذ التفعيلة أساس للبيت الشعري وعدم الارتباط بشطرين للبيت
مثلما فعله « نسيب عريضة » 1917 في قصيدة ( النهاية ) وهو بهذا قد سبق
شعراء الواقعية الى شعر التفعيلة .
ب) الإعجاب بالموشحات الأندلسية . مثل رشيد أيوب وإلياس فرحات في قصيدة « يا حمامة »
الشعر المقطعي مثل ديوان « الجداول » لإيليا أبو ماضي
س17 ) ما هو النقد الموجه الى شعراء المهجر ؟
النقد الموجه الى شعراء المهجر:
غالى أدباء « الرابطة القلمية » بأمريكا الشمالية في شعرهم فبعدوا في بعض هذا الشعر عن الأصول العربية .
س18) إلى أي مدى توافق على هذا الرأي ؟ وماذا كان أثر ذلك في شعرهم . وما العوامل التي أدت الى تلك المغالاة في رأيك ؟
أوافق لأنهم غالوا في تجديدهم ، فبعدوا في بعض شعرهم عن أصول
اللغة العربية وقد أشار « إلياس قنصل » في كتابه « أصنام الأدب » الى ركاكة
الأسلوب والعثرات اللغوية والسقطات العروضية لدى بعض هؤلاء الشعراء .
ويرجع ذلك الى بعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة .
س19: ما الذي أتاحه التأمل في الكون والحياة عند شعراء المهجر ؟
الإجابة : أتاح التأمل في الكون والحياة عند شعراء المهجر ما يلي:
أ) للخيال القدرة على تجسيد الأمور المعنوية وجعلها حياة تشاركهم حياتهم « عندما الموت يدنو واللحد يفغر فاه »
ب) الاستبطان .
ج) النزعة الروحية
س20) تأثر أدب المهجر في بعض خصائصه بالوطن الأم .
( ناقش ذلك موضحا الخصائص المتأثرة به ، مع الاستشهاد ما أمكن )
الإجابة : كان للوطن الأم عند أدباء المهجر أثره في الخصائص التالية :
أ) الحنين الى الوطن ، والشعور بالغربة بعيدا عنه ، ومن أمثلة ذلك قول نعمة قازان :
فلا لا أحب سوى قريتي ولا لا أريد سوى أمتي
ب) الضيق من أجله بما كان فيه من استبداد تركي وطائفية والخوف عليه منها .
يقول محبوب الشرتوني :
كل شعب فشا التعصب فيه هان والموت من وراء هوان
ج) معايشة أهل الوطن ، حبا له ، وخوفا عليه ، كقول رشيد سليم الخوري :
فغدا استقلال قومي شهرتي وأغاريدي وشعري وخلودي
د) الإتصال بالرومانسية : فيه تأثير فيها ، وتأثر بها وبخاصة مدرسة
أبوللو ، مما جعل شعرها يذيع على ألسنة قراء الشعر في الوطن العربي ، كما
اتفقوا مع مدرسة الديوان في الاتجاه إلى التجديد بعيدا عن الإغراق في
الذهنية .
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
مواضيع مماثلة
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة الانجليزية الجزء السابع ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء السابع الثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثامن عشر ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الرابع عشر ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الأول ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء السابع الثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الثامن عشر ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الرابع عشر ثالث ثانوي
» أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الأول ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى