مراجعة نهائية فى مادة اللغة العربية القراءة ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
مراجعة نهائية فى مادة اللغة العربية القراءة ثالث ثانوي
الدرس في شكل نص مقروء
المراجعة النهائية فى مادة اللغة العربية "القراءة"
القراءة ( 1-6) مجدى عبد المعبود
1- من موضوع ( لمحات من حياة العقاد ):
(( وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ،
يهطع إلى مظانها ، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم
فى الحياة )) .
(أ) هات مرادف "طلعة" ، ومضاد "يهطع" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "طلعة" : طموح .
*مضاد "يهطع" : يبطئ .
(ب) كيف شق العقاد طريقه فى الحياة ؟
الإجابة: شق العقاد طريقه فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الصقل
والتجربة والطموح تألقاً ومضاء .
(ج) ما أهم فنون المعرفة عند العقاد ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه ؟
الإجابة: *أهم فنون المعرفة عند العقاد :
قرأ العقاد أمهات الكتب فى العربية ، وفضل من كتابها ابن المقفع
وصاحب الأغانى ، ومن الشعراء ابن الرومى ، كما فضل الشعر العربى والأحنبى ،
وما يتعلق به من نقد ودراسة ، والبحث فيما وراء الطبيعة والعلوم ، وكان
يستعين باللغة الإنجليزية التى يجيدها على فهم الإيطالية والأسبانية .
*الخصائص الفنية لأسلوبه :
1- أسلوب منطقى علمى ، وإن مال إلى الإيقاع .
2- البعد عن التكلف والحشو .
3- إيثار المعنى على اللفظ .
4- الاعتماد على المقدمات والنتائج .
5- الميل إلى الاستقصاء والتمحيص .
6- الميل إلى السجع أحياناً فى موضوعات التهكم .
(( وقد قرأ العقاد أمهات الكتب جميعاً فى العربية ، وهو يؤثر من
كتابها "ابن المقفع" ، و "صاحب الأغانى" ، ومن الشعراء بالطبع ابن الرومى
... )) .
(أ)ما المقصود بـ"أمهات الكتب" ؟ وما معنى "يؤثر" ؟ ومن "ابن المقفع" ؟ ومن "صاحب الأغانى" ؟
الإجابة: *المقصود بـ"أمهات الكتب" : الكتب الكبيرة ، التى بها علم غزير ( المراجع ) .
*معنى "يؤثر" : يفضل .
*"ابن المقفع" : أديب من أدباء العصر العباسى ، ومن أشهر مؤلفاته "الأدب" .
*صاحب الأغانى : أبو الفرج الأصفهانى .
(ب)لقد كانت حياة العقاد سلسلة من الكفاح المرير فى جميع المجالات . وضح ذلك .
الإجابة: لقد كانت حياة العقاد سلسلة من الكفاح المرير فى جميع
المجالات : مجال الأدب السياسى والمادى .. ونازعته السلطات ، وطارده
الاستعمار ، واضطهدته الملكية وأبعد عن مسقط رأسه ، وزُج به فى السجن ،
وذاق مرارة نكران المعروف وفضل العزلة ، وعرف كيف يشق طريقه ، ويتفادى
الهجمات الشرسة .
(ج)العقاد يجيد الإنجليزية إجادة تامة .. كيف تستدل على ذلك ؟ وبِمَ تعلل إجادته لها ؟
الإجابة: كان "العقاد" يجيد الانجليزية إجادة تامة ، نستدل على ذلك
بأنه إذا كتب فى العربية تمثلت الجملة فى ذهنه لأول لحظة إنجليزية ، ثم
يخرجها على الورق عربية . أعلل إجادته للإنجليزية لطول قراءته لها ،
واستيعابه وهضمه لها . وكثرة تحدثه بها مع السياح الأجانب .
(د) من صفات "العقاد" أنه كان :
الإجابة: 1- معتزاًّ بنفسه . 2- طموحاً . 3- عصامياً . 4- أبىَّ التفس .
5- من موضوع ( قضية السكان ):
" وعلى أية حال ، فإن سكان العالم لابد أن تستقر أعدادهم ، ولكن
السؤال هو أى طريق سيعبره أكثرهم أو بعضهم إلى الاستقرار ، أهو طريق العقل
والمنطق ، أم طريق الندامة – طريق الآلام والأهوال ؟ الإجابة تحددها حكمة
الإنسان )) .
(أ) هات مرادف "الندامة" ، ومضاد "السلامة" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "الندامة" : الحزن .
*مضاد "السلامة" : الهلاك .
(ب) توصل علماء السكان إلى نموذج للتغيرات السكانية . فما هذا النموذج ؟
الإجابة: بعد فحص معدلات المواليد والوفيات فى دول غرب أوروبا ،
والتى أصبحت دولاً صناعية خلال القرن التاسع عشر ، فإن علماء السكان قد
توصلوا إلى نموذج للتغيرات السكانية يعرف بنموذج التحول السكانى .
والفكرة الأساسية فى هذا النموذج هى تتبع معدلات الهبوط فى المواليد
التى تبعت الهبوط فى معدلات الوفيات فى المجتمعات المتحولة إلى صناعية –
بما أدى إلى هبوط النمو السكانى فى نهاية الأمر .
(ج) مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكانى من النمو إلى الهبوط . وضح هذه المرحلة ، ثم اذكر ثلاثاً من الدول التى تمر بها .
الإجابة: *مرحلة التصنيع : ويكون قد انتشر فيها التصنيع بصورة عريضة
، وحدث من خلال ذلك تحولات اجتماعية نتيجة لانتقال الازواج إلى الحضر أو
المدن ، وحصولهم على العمل بعد حصولهم على قدر كافٍ من التعليم ، وينتج عن
كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد إلى أن تقترب من المعدلات الخام
للوفيات . ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد
تكون متغيرة ، طبقاً للظروف الاقتصادية .
وتمر الآن بهذه المرحلة الثالثة الولايات المتحدة الأمريكية ،
واليابان ، والاتحاد السوفيتى ، وكندا ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ، ومعظم
دول غرب أوربا .
(( ... ولقد تباينت نتائج هذه البرامج فى كثير من الدول من الفشل
الأكبر إلى النجاح المحقق وذلك طبقاً لظروف تخطيط كل برنامج وتمويله
وتنفيذه ، وفى تقدير لجنة الأزمة السكانية فى العالم ، فإن برامج تنظيم
الأسرة فيما بين 1978 و 1983 قد ساهمت فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130
مليون نسمة ، ووفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذى كان مطلوباً
للغذاء والمأوى ... )) .
(أ)فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلى :
-"تباينت" مرادفها : ( ظهرت – ثبتت- تتابعت – تناقضت )
الإجابة: *تناقضت .
-"نسَمة" جمعها : ( نَسَم – أنسام – نسائم – نسمات )
الإجابة: *نَسَم .
-العطف بين الكلمات "تخطيط ، تمويل ، تنفيذ" يفيد :
( التفضيل – التغاير – الترابط – التوكيد )
الإجابة: *الترابط .
(ب) يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع :
تحدث عن كل من مرحلة التحول ، ومرحلة التصنيع .
الإجابة: *مرحلة التحول : وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدأ مرحلة
التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج ، وتحسن ظروف المعيشة
والغذاء ، والظروف الصحية ووسائلها .. فإن معدلات الوفيات تهبط بصورة
ملحوظة ، بينما تظل معدلات المواليد عالية ، وهو ما يعنى تسارع النمو
السكانى ، واستمراره بمعدلات عالية قد تتراوح ما بين 2,5% إلى 3% وتستمر
لفترة طويلة .
*مرحلة التصنيع : تحدث فيها تحولات اجتماعية ، نتيجة لانتقال
الأزواج إلى الحضر ، أو المدن ، وحصولهم على العمل بعد تعليمهم ، وينتج عن
كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد ، حتى تقترب من المعدلات الخام
للوفيات ، ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد
تكون متغيرة طبقاً للظروف الاقتصادية .
(ج) سلكت مصر طريقين لتقليل معدلات المواليد بهدف رفع مستوى المعيشة . وضح ذلك مبيناً واجب كل منا فى هذا السبيل .
الإجابة: سلكت مصر لتقليل معدلات المواليد طريقين :
1- طريق التنمية الأقتصادية : وذلك بزيادة الإنتاج والتقليل من الاستهلاك .
2- طريق تخطيط الأسرة ، أو تنظيم الأسرة : وبهما معاً نحصل على أفضل النتائج وتطبيقهما فى وقت واحد .
وواجبنا كمواطنين : الحفاظ على تنظيم الأسرة ، والعمل الدءوب
للارتقاء بالمستوى المعيشىّ ، وفتح مجالات للعمل ، وغزو الصحراء الشاسعة
شرقاً وغرباً ، للتقليل من الكثافة السكانية فى المدن .
6- من موضوع ( العلم فى الإسلام ) :
(( لا حدَّ إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من
أنواع العلوم ، التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمانٍ إلى زمان ، ومن
مكانٍ إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات
مثلاً فروض كفاية )) .
أ)--. ضع مرادف "يسنبطه" ، ومضاد "المتغيرة" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "يستنبضه" : يستخرجه.
*مضاد "المتغيرة" : الثابتةأو المستقرة .
(ب) وضح مفهوم العلم فى الإسلام ، وبيِّن توجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد.
الإجابة: *مفهوم العلم فى الإسلام ، هو أنه لا يعنى فقط العلم
بأحكام الإسلام وآدابه ، وإنما يعنى – أيضاً – المعرفة بالعلم الكونى
والعلم المادى ؛ لأن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ،
ومنها البحث الكونى .
*وتوجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد ، هو تأكيد لروح المنهج العلمى
الصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون
وظواهره ، على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة .
(ج) ما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
الإجابة: المراد بهذه العلوم ، هى العلوم التى تتعلق بمصالح الناس
المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء
الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ، والصناعات تقوم على أساس العلم
المادى ، مثل علوم الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة
وغيرها . وصلتها بالمجتمع والدين تكمن فى أنها لازمة للمجتمع ، ودراستها
عبادة لله تعالى ، وهى أيضاً فروض كفاية .
-(( لا يجوز أن يفهم العلم فى الإسلام على أنه يعنى فقط العلم
بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكونى أو المادى ، فإن مثل
هذا الفهم خاطئ ، ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة
ومنها البحث الكونى )) .
(أ) تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :
- "أحكام" مفردها : ( حِكْمة – حاكم – حُكْم )
الإجابة: * "أحكام" مفردها : حكم .
- "الشأن" معناها : ( الحال – الحاجة – المصيبة )
الإجابة: * "الشأن" معناها : حاجة .
- "العلم المادى" هو الذى يبحث فى :
( السياسة وأساليبها – المادة وتكوينها – الفن وأنواعه ) .
الإجابة: * "العلم المادى" هو الذى يبحث فى : المادة وتكوينها .
(ب)تشير العبارة إلى المفهوم الخاطئ للعلم فى الإسلام – اشرح ذلك .
الإجابة: لقد أمر الإسلام الإنسان بتعمير الأرض ، والنظر فى الكون ،
ومعنى ذلك أن الكون خاضع لإدراك الإنسان وبحثه ، وأن ظواهره ليست بالشئ
المبهم الذى لا يفسر ، وأن بمقدور الإنسان الأستفادة من الكون واستغلاله
على أوسع نطاق ، لتأمين حياته قال الله تعالى : [ وسخر لكم ما فى السموات
وما فى الأرض ] وفى هذا تأكيد لروح المنهج العلمى الضصحيح الذى يدفع
الإنسان إلى محاولة اكتشاف المجهول .
(ج) "أنتم أعلم بشئون دنياكم" بيِّن علاقة هذا القول النبوى بمنهج البحث العلمى المعاصر .
الإجابة: هذا القول النبوى يدل على أن العلم فى الإسلام غير محدود
بحد معين ، ويفنح البا واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا
حصر له ، ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم
يرد فيه نص .. وهذا هو طريق البحث العلمى المعاصر ؛ إذ يعتبر الكون مفتوحاً
أمام العقل دون حواجز ، أو موانع ، أو نصوص تقيد انطلاقه .
7- من موضوع ( قيم إنسانية ) :
(( ودائماً يلفت الذكرالحكيم إلى سمو الإنسان ، وأنه يَفْضُل سائر
المخلوقات ، فقد خُلق فى ( أحسن تقويم ) ، وسُِِوّى ، وعُِدّل ، ورُِكّبَ
فى أروع صورة ، وَوُهِب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر فى الطبيعة
إلى خدمته )) .
i. تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :
- مفرد "الخواصَ" : ( خصيصة – خاصية – اختصاص – خاص )
الإجابة: مفرد "الخواص" : خاص .
- مرادف "سمو" : ( عُلًو – قوة – فوق – شدة )
الإجابة: مرادف "سمو" : علو .
-"أروع صورة" علاقتها بما قبلها : ( توكيد – تعليل – نتيجة – تفسير )
الإجابة: "أروع صورة" علاقتها بما قبلها : توكيد .
(ب)فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات . فما مظاهر هذا التفضيل ؟
الإجابة: فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات ، ومظاهر التفضيل :
لقد كرم الله الإنسان فى القرآن الكريم "ولقد كرَّمنا بنى آدم ..." .
وذكر القرآن فى غير موضع أن الإنسان خليفة الله فى أرضه ، فقد خُلق
فى أحسن تقويم ، وسوى وعدل وركب فى أروع صورة ، وأخضع كل ما فى الوجود
لسيطرته .
(ج) الإسلام دين سلام للبشرية ، فما الأسس التى وضعها لتحقيق ذلك ؟
الإجابة: الإسلام دين سلام للبشرية ، يريد أن ترفرف عليها ألوية
الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم
المغلوبة ، سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول "صلى الله عليه وسلم " على
المسلمين فى حروبهم أن لا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا أمرأة ، وعهده لنصارى
نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر أن لا تمس
كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية فى ممارسة عبادتهم ، ومضى الخلفاء
الراشدون من بعده يقتدون به فى معاملة أهل الذمة ، معاملة تقوم على البر
بهم والعطف عليهم .
-(( ... والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت
الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان والهند ، فقد كفل للناس
حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين ،
وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى ، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام )) .
(أ)ضع مرادف "كفل" ، ومضاد "السمحة" فى جملتين من عندك .
الإجابة: *مرادف "كفل" : ضمن .
*مضاد "السمحة" : الصعبة أو العسيرة .
(ب)ما الذى أدى إلى انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التى أرادها للإنسانية ؟
الإجابة: *انتشر الإسلام بتعاليمه السمحة ومبادئه السامية ، حيث ضمن
للناس جميعاً مسلمين وغير مسلمين حرياتهم فى مختلف مظاهر الحياة .
*والغاية التى أرادها للإنسانية هى وحدة النوع الإنسانى ، وتحقيق العدل والرخاء والسلام للبشرية ..
(ج)أكد الإسلام حرية العقيدة :
-كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول (صلى الله عليه وسلم ) إلى القتال ؟
الإجابة: *أكد الإسلام حرية العقيدة بعدم إكراه الناس على الدخول فى
الإسلام ، بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم ؛ فضرب بذلك أروع مثل
للتسامح الدينى ..
* وقد اضطر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) إلى القتال
أحياناً للدفاع عن دين الله لا للعدوان فقد أمر الله الرسول والمسلمين
بقتال من يقاتلونهم ونهاهم عن الاعتداء على غيرهم ، بل أمرهم بالميل إلى
الإسلام إذا مال أعداؤهم إليه ..
8- من موضوع ( الأرقام العربية الأصيلة ) :
"للدكتور محمد يونس الحملاوى" .
(( لقد جاء تطويع ، لا تطوير رقمن العربى الأصيل ليلائم الحرف
اللاتينى فى زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة ، وبالتالى ، فلا يستقيم
القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتينى !! )) .
أ) ما الفرق بين "التطويع ، والتطوير" ؟ وما مرادف "الأصيل" ؟
الإجابة: * "التطويع" : هو التذليل ، والتيسير .
* "التطوير" : هو تحويل من طور إلى طور ، (تغيير تدريجى ) .
* مرادف "الأصيل" : العريق .
(ب)يقول الكاتب "يبقى لنا كعرب أن نفتخر .." ، فبأى شئ نفتخر ؟
الإجابة: نفخر بأن أغلب ما يستعمل من الأرقام فى الكرة الأرضية عربى المنظومة .
(ج) ما الذى يعود علينا من تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟
الإجابة: إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على
اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر
، ومحافظة على ذاتنا وهويتنا ، فأرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا
العربية ، وانتماء ، والتصاقاً بها على مر العصور علاوة على أنها أكثر
كفاءة من الأرقام الغربية .
(د) ما اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" ؟ وماذا أنشأبها ؟
الإجابة: *اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" : الجبر والمقابلة .
* أنشأ بها : علم الجبر .
-((إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة
العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ،
ومحافظة على هويتنا ؛ فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمةً لحروفنا
العربية وانتماء إليها والتصاقا بها على مر العصور ، علاوة على أنها أكثر
كفاءة من الأرقام الغربية )) .
(أ)ضع مرادف "الأصيلة" ، ومضاد"تواصل" فى جملتين من تعبيرك .
*مرادف "الأصيلة" : العريقة .
*مضاد "تواصل" : انقطاع .
(ب) ما العناصر التى تتكون منها منظومة الرقم العربى ؟
الإجابة: تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر: وهذه العناصر هى :
1- الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
2- استخدام نظام الخانات لتكويا الأعداد الأكبر : ( الآحاد – المئات – الألوف ... إلخ ) .
3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .
(ج) ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟
الإجابة: *لقد انتهت الدراسة التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة .
ولِمَ كان التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجبا قوميّا ؟
*إن التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجب قومى ؛ لأن التمسك به تمسك باللغة العربية ، التى تعتبر من أهم عناصر هويتنا .
9- من موضوع ( سقط القناع ) :
(( ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى
ّ ، أطلق عليه اسم ( اليوجينيا ) ، كان يعنى علم تحسين الإنسان عن طريق
منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات
الأقل صلاحية )) .
(أ) ما معنى"سقط القناع" لغوياً ؟ وما معناه فى هذا الموضوع ؟ وما مرادف "مِن ثمّ" ؟
الإجابة: *معنى "سقط القناع" لغوياً : سقط غطاء الرأس .
*معناه فى هذا الموضوع : عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا .
*مرادف "من ثم" : من هنا .
(ب) يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف . بِمَ علل ذلك ؟
الإجابة: يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى
قد انحرف معللاً ذلك بأن نزعة الخير لدى الأثرياء ، وإنسانيتهم قد قادتهم
إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلة الانتخاب
الطبيعى .
(ج) متى ذاعت حركة ( اليوجينيا ) ؟ وأين ؟ وكيف كان علم الوراثة وقتها ؟ ومن الأصلح فى نظر كل من : "دارون" ، و "اليوجينيين" ؟
الإجابة: ذاعت حركة "اليوجينيا" فى أوائل القرن العشرين – فى أوروبا وأمريكا – كان علم الوراثة لا يزال طفلاً يحبو .
أ- الأصلح فى نظر "داروين" : هو الذى يترك نسلاً أكثر .
ب- الأصلح فى نظر "اليوجينيين" : هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
-(( دخلنا عصر "الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا" ،
وتزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء ، وعام 2001م
أعلن "ريتشاردلين" عن عودة "اليوجينيا" إعادة تقييم ، وقال فيه : إننا على
أبواب عصر جديد . إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه
حرب عرقيَّة )) .
(أ)ماذا تعرف عن علم الهندسة الوراثية ؟وما معنى "حرب عرقيَّة" ؟
الإجابة: - علم الهندسة الوراثية : هو علم استخدام الجينات فى تطوير الصفات الوراثية .
- الحرب العرقيَّة : هى إبادة أجناس بشرية .
(ب) ما "البيوتكنولوجيا" ؟ وإلام تهدف ؟ وما الذى تطمح إليه "اليوجينيا" ؟
الإجابة: - البيوتكنولوجيا : التقنية الإحيائية ، وتهدف إلى الصناعة القائمة على علم الأحياء
، وتسمح بتعديل الصفات الوراثية لدى الكائنات الحية ؛ لتصبح ملائمة للصناعة أو
الزراعة .
- اليوجينيا تطمح إلى التغيير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .
(ج) ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟
الإجابة: يرى اليوجينيون أن معاييربقاء الأفراد والشعوب إنما يكون للأصلح والمتميزفى
الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
10- من موضوع ( القدس مدينة عربية ):
(( إن المصادر التاريخية والأثرية القديمة ، تكشف أكاذيب اليهود
وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف سنة ، والأدلة
على ذلك تحكيها فصول التاريخ )) .
(أ)ما معنى "أكاذيب" ؟وما مفردها ؟ وما قيمة وصف "ادعاءاتهم" بـ "الباطلة" ؟
الإجابة: *معنى "أكاذيب" : أخبار كاذبة ، غير صحيحة . *مفردها : أكذوبة .
*قيمة وصف "ادعاءاتهم"بـ "الباطلة" : توضيح أن زعمهم الباطل فاسد ،
وساقط ، ولا قيمة له ، ولا يعتد به .
(ب) ما الأكاذيب التى نشرها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟
الإجابة: نشر اليهود الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما
يتعلق بالقدس ، فحاولوا إقناع العالم زوراً وافتراء بأنهم هم الذين أنشئوا
، وشيدوا مدينة القدس .
(ج) ما الذى تؤكده المصادر القديمة بالنسبة للقدس ؟
الإجابة: المصادر القديمة تؤكد أن مدينة القدس مدينة عربية خالصة ، أنشأها العرب
الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" ، أى مدينة السلام ،
وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد .
(د) أكد عمر بن الخطاب "رضى الله
عنه" لأهل القدس تسامح الإسلام ، وذلك عندماأملى عهده المشهور بـ "العهدة
العمرية" ، وضح ذلك ، ثم اذكر النص الخاص باليهود الذى ورد فى هذه العهدة .
الإجابة: أكد عمر بن الخطاب "رضى الله عنه" لأهل القدس تسامح الإسلام ، وذلك عندما
أملى عهده المشهور بـ "العهدة العمرية" ، إذ أعطى الخليفة أهل إيلياء ( أى القدس )
أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم ، فلا تُسكن كنائس تهدم ، ولا يكرهون
على دينهم ، ولا يضار أحد منهم .
*وورد فى هذا العهد نص خاص باليهود فى غاية الأهمية ، وهو : "ولا يسكن بإيليلء معهم أحد من اليهود" .
(( ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة فى إدارتها
طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربيسة إلى الشام ،
ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس
، وأصبح العنصر العربى الإسلامى – بمرور الوقت – العنصر الغالب فى القدس
بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية )) .
(أ)فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :
- مرادف "وفدت" ، ومضاد "الغالب" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "وفدت" : جاءت .
*مضاد "الغالب" : القليل .
(ب)لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
الإجابة: تعد القدس مدينة عربية خالصة ، لأن العرب الكنعانيين
أنشئوها منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" أى مدينة السلام ، وقد
وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد ،
وتفرع عنهم بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .
- وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس
قادماً من المدينة المنورة وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون وأملى
عهده المشهور بالعهدة العمرية ، وورد في هذا العهد "ولا يسكن بإيلياء معهم
أحد من اليهود" ، ثم زار الخليفة عمر كنيسة القيامة ، والصخرة المقدسة ،
وأمر أن يقام فوقها مسجد ، فبناه المسلمون ، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة
القدس إسلامية ، تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين .
1- بِمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ؟
الإجابة: دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمنه ، واحترامه للديانات
بأن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء المسيحيين
إلى الأرض المقدسة ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم
الإسلامى لقرون طويلة ، حتى نهاية القرن الحادى عشر الميلادى .
2- لم اتجه صلاح الدين الأيوبى صوب عكا أولاً ، ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟
الإجابة: لم يتجه صلاح الدين الأيوبى إلى القدس أولاً ليستولى عليها
استيلاء آمناً سهلاً واتجه إلى عكا ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية
التى تربطهم بالغرب الأوروبى .
11- من موضوع ( أسلوب وأسلوب ) :
(( لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من
قولة "مستشزرات إلى العلا" فى بيت امرئ القيس وهو يصف جذائل فرسه على
رقبته ، وقولة "وليس قرب قبر حرب قبر" ؛ ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة
على الألفاظ لا المعانى ، وقالوا لنا : إن المعانى ملقاة فى الطريق ، أما
الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس )) .
(أ)"الرعب – مستشزرات – جدائل " ضع مضاد الكلمة الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من تعبيرك .
الإجابة: *مضاد "الرعب" : الاطمئنان .
*مرادف "مستشزرات" : مرتفعات .
*مفرد "جدائل" : جديلة .
(ب)للكاتب رأى فى الألفاظ والمعانى يخالف كثيراً من الكتاب . وضح ذلك واذكر رأيك .
الإجابة: لقد كان كثير من الكتاب يصبون عنايتهم كلها على الألفاظ ،
لا المعانى ، لاعتقادهم أن المعانى سهلة ، وتوجد بكثرة ، بعكس الألفاظ التى
توجد داخل أصداف ؛ لابد لمن يريد الحصول عليها أن يبذل الكثير من الجهد .
*والكاتب ينتقد هذا الرأى ، ويؤكد أن المعانى ليست ملقاة فى الطريق ،
كما يتصور هؤلاء ، بل من رأيه أن الألفاظ هى التى توجد بكثرة ، ومن السهل
على الكاتب أن يختار اللفظ الذى يريده .
(ج) بم تعلل :- قلة خوف الكاتب من اللغة العربية عندما تقدم فى السن ؟
الإجابة: قل التخوف من اللغة العربية عند الكاتب فى كبره ؛ لأنه وجد
أن الاهتمام بالمعانى غلب الاهتمام بالألفاظ ، وأن بعبع التعقيد خفت وطأته
بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب
وسلامته .
من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر – إليك نموذجاً من اختراعى ..
كان محمد أفندى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه
متدلياً فوق حذائه ، ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد
استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً ؛ لأن المديركان قد أنذره
بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر فى الحضور يوم الخناقة مع زوجته )) .
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف "التندر" : ( الاستهزاء – الاستنكار- الاستغراب ) .
الإجابة: - الاستهزاء .
2- مضاد "اختراع" : ( تقدير – تنقيب – تقليد ) .
الإجابة: - تقليد .
(ب) بِمَ وصف الكاتب الشخصية التى تحدث عنها ؟
الإجابة: - وصف الكاتب شخصية ( محمد أفندى ) بأنه كان موظفاً فقيراً بسيطاً ولا يهتم
بمظهره وملابسه ، بدليل أنه كان يحمل بطيخة فى حضنه ، وجوربه متدل على حذائه ملئ
بالخروق .
- وبأنه كان غاضباً حينما تأخر عن عمله بسبب خناقته مع زوجته التى أدت إلى تأخره فى
العمل ، وإنذار مديره له بخصم يومين من مرتبه .
(ج) ماذا طلب "يحيى حقى" من كاتب القصة أن يفعل ؟
الإجابة: - طلب "يحيى حقى" من كاتب القصة أن يفعل ما يفعله صاحب السفيرة عزيزة ،
فيستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث ، بلا حاجة إلى كان أو كانوا ؛
فبدلاً من ( كان محمد أفندى يسير ) يقول : ( سار محمد أفندى .. ) ، إلخ .
-إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته ، فالقصة محتاجة لأن
- تشيع فيها الحركة ، وبدء قصة بفعل يدل على الحركة التى يخدمها ، فالجملة الفعلية بحسب
هذا المتطق خير من الجملة الاسمية .
المراجعة النهائية فى مادة اللغة العربية "القراءة"
القراءة ( 1-6) مجدى عبد المعبود
1- من موضوع ( لمحات من حياة العقاد ):
(( وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ،
يهطع إلى مظانها ، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم
فى الحياة )) .
(أ) هات مرادف "طلعة" ، ومضاد "يهطع" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "طلعة" : طموح .
*مضاد "يهطع" : يبطئ .
(ب) كيف شق العقاد طريقه فى الحياة ؟
الإجابة: شق العقاد طريقه فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الصقل
والتجربة والطموح تألقاً ومضاء .
(ج) ما أهم فنون المعرفة عند العقاد ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه ؟
الإجابة: *أهم فنون المعرفة عند العقاد :
قرأ العقاد أمهات الكتب فى العربية ، وفضل من كتابها ابن المقفع
وصاحب الأغانى ، ومن الشعراء ابن الرومى ، كما فضل الشعر العربى والأحنبى ،
وما يتعلق به من نقد ودراسة ، والبحث فيما وراء الطبيعة والعلوم ، وكان
يستعين باللغة الإنجليزية التى يجيدها على فهم الإيطالية والأسبانية .
*الخصائص الفنية لأسلوبه :
1- أسلوب منطقى علمى ، وإن مال إلى الإيقاع .
2- البعد عن التكلف والحشو .
3- إيثار المعنى على اللفظ .
4- الاعتماد على المقدمات والنتائج .
5- الميل إلى الاستقصاء والتمحيص .
6- الميل إلى السجع أحياناً فى موضوعات التهكم .
(( وقد قرأ العقاد أمهات الكتب جميعاً فى العربية ، وهو يؤثر من
كتابها "ابن المقفع" ، و "صاحب الأغانى" ، ومن الشعراء بالطبع ابن الرومى
... )) .
(أ)ما المقصود بـ"أمهات الكتب" ؟ وما معنى "يؤثر" ؟ ومن "ابن المقفع" ؟ ومن "صاحب الأغانى" ؟
الإجابة: *المقصود بـ"أمهات الكتب" : الكتب الكبيرة ، التى بها علم غزير ( المراجع ) .
*معنى "يؤثر" : يفضل .
*"ابن المقفع" : أديب من أدباء العصر العباسى ، ومن أشهر مؤلفاته "الأدب" .
*صاحب الأغانى : أبو الفرج الأصفهانى .
(ب)لقد كانت حياة العقاد سلسلة من الكفاح المرير فى جميع المجالات . وضح ذلك .
الإجابة: لقد كانت حياة العقاد سلسلة من الكفاح المرير فى جميع
المجالات : مجال الأدب السياسى والمادى .. ونازعته السلطات ، وطارده
الاستعمار ، واضطهدته الملكية وأبعد عن مسقط رأسه ، وزُج به فى السجن ،
وذاق مرارة نكران المعروف وفضل العزلة ، وعرف كيف يشق طريقه ، ويتفادى
الهجمات الشرسة .
(ج)العقاد يجيد الإنجليزية إجادة تامة .. كيف تستدل على ذلك ؟ وبِمَ تعلل إجادته لها ؟
الإجابة: كان "العقاد" يجيد الانجليزية إجادة تامة ، نستدل على ذلك
بأنه إذا كتب فى العربية تمثلت الجملة فى ذهنه لأول لحظة إنجليزية ، ثم
يخرجها على الورق عربية . أعلل إجادته للإنجليزية لطول قراءته لها ،
واستيعابه وهضمه لها . وكثرة تحدثه بها مع السياح الأجانب .
(د) من صفات "العقاد" أنه كان :
الإجابة: 1- معتزاًّ بنفسه . 2- طموحاً . 3- عصامياً . 4- أبىَّ التفس .
5- من موضوع ( قضية السكان ):
" وعلى أية حال ، فإن سكان العالم لابد أن تستقر أعدادهم ، ولكن
السؤال هو أى طريق سيعبره أكثرهم أو بعضهم إلى الاستقرار ، أهو طريق العقل
والمنطق ، أم طريق الندامة – طريق الآلام والأهوال ؟ الإجابة تحددها حكمة
الإنسان )) .
(أ) هات مرادف "الندامة" ، ومضاد "السلامة" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "الندامة" : الحزن .
*مضاد "السلامة" : الهلاك .
(ب) توصل علماء السكان إلى نموذج للتغيرات السكانية . فما هذا النموذج ؟
الإجابة: بعد فحص معدلات المواليد والوفيات فى دول غرب أوروبا ،
والتى أصبحت دولاً صناعية خلال القرن التاسع عشر ، فإن علماء السكان قد
توصلوا إلى نموذج للتغيرات السكانية يعرف بنموذج التحول السكانى .
والفكرة الأساسية فى هذا النموذج هى تتبع معدلات الهبوط فى المواليد
التى تبعت الهبوط فى معدلات الوفيات فى المجتمعات المتحولة إلى صناعية –
بما أدى إلى هبوط النمو السكانى فى نهاية الأمر .
(ج) مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكانى من النمو إلى الهبوط . وضح هذه المرحلة ، ثم اذكر ثلاثاً من الدول التى تمر بها .
الإجابة: *مرحلة التصنيع : ويكون قد انتشر فيها التصنيع بصورة عريضة
، وحدث من خلال ذلك تحولات اجتماعية نتيجة لانتقال الازواج إلى الحضر أو
المدن ، وحصولهم على العمل بعد حصولهم على قدر كافٍ من التعليم ، وينتج عن
كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد إلى أن تقترب من المعدلات الخام
للوفيات . ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد
تكون متغيرة ، طبقاً للظروف الاقتصادية .
وتمر الآن بهذه المرحلة الثالثة الولايات المتحدة الأمريكية ،
واليابان ، والاتحاد السوفيتى ، وكندا ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ، ومعظم
دول غرب أوربا .
(( ... ولقد تباينت نتائج هذه البرامج فى كثير من الدول من الفشل
الأكبر إلى النجاح المحقق وذلك طبقاً لظروف تخطيط كل برنامج وتمويله
وتنفيذه ، وفى تقدير لجنة الأزمة السكانية فى العالم ، فإن برامج تنظيم
الأسرة فيما بين 1978 و 1983 قد ساهمت فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130
مليون نسمة ، ووفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذى كان مطلوباً
للغذاء والمأوى ... )) .
(أ)فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلى :
-"تباينت" مرادفها : ( ظهرت – ثبتت- تتابعت – تناقضت )
الإجابة: *تناقضت .
-"نسَمة" جمعها : ( نَسَم – أنسام – نسائم – نسمات )
الإجابة: *نَسَم .
-العطف بين الكلمات "تخطيط ، تمويل ، تنفيذ" يفيد :
( التفضيل – التغاير – الترابط – التوكيد )
الإجابة: *الترابط .
(ب) يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع :
تحدث عن كل من مرحلة التحول ، ومرحلة التصنيع .
الإجابة: *مرحلة التحول : وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدأ مرحلة
التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج ، وتحسن ظروف المعيشة
والغذاء ، والظروف الصحية ووسائلها .. فإن معدلات الوفيات تهبط بصورة
ملحوظة ، بينما تظل معدلات المواليد عالية ، وهو ما يعنى تسارع النمو
السكانى ، واستمراره بمعدلات عالية قد تتراوح ما بين 2,5% إلى 3% وتستمر
لفترة طويلة .
*مرحلة التصنيع : تحدث فيها تحولات اجتماعية ، نتيجة لانتقال
الأزواج إلى الحضر ، أو المدن ، وحصولهم على العمل بعد تعليمهم ، وينتج عن
كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد ، حتى تقترب من المعدلات الخام
للوفيات ، ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد
تكون متغيرة طبقاً للظروف الاقتصادية .
(ج) سلكت مصر طريقين لتقليل معدلات المواليد بهدف رفع مستوى المعيشة . وضح ذلك مبيناً واجب كل منا فى هذا السبيل .
الإجابة: سلكت مصر لتقليل معدلات المواليد طريقين :
1- طريق التنمية الأقتصادية : وذلك بزيادة الإنتاج والتقليل من الاستهلاك .
2- طريق تخطيط الأسرة ، أو تنظيم الأسرة : وبهما معاً نحصل على أفضل النتائج وتطبيقهما فى وقت واحد .
وواجبنا كمواطنين : الحفاظ على تنظيم الأسرة ، والعمل الدءوب
للارتقاء بالمستوى المعيشىّ ، وفتح مجالات للعمل ، وغزو الصحراء الشاسعة
شرقاً وغرباً ، للتقليل من الكثافة السكانية فى المدن .
6- من موضوع ( العلم فى الإسلام ) :
(( لا حدَّ إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من
أنواع العلوم ، التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمانٍ إلى زمان ، ومن
مكانٍ إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات
مثلاً فروض كفاية )) .
أ)--. ضع مرادف "يسنبطه" ، ومضاد "المتغيرة" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "يستنبضه" : يستخرجه.
*مضاد "المتغيرة" : الثابتةأو المستقرة .
(ب) وضح مفهوم العلم فى الإسلام ، وبيِّن توجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد.
الإجابة: *مفهوم العلم فى الإسلام ، هو أنه لا يعنى فقط العلم
بأحكام الإسلام وآدابه ، وإنما يعنى – أيضاً – المعرفة بالعلم الكونى
والعلم المادى ؛ لأن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ،
ومنها البحث الكونى .
*وتوجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد ، هو تأكيد لروح المنهج العلمى
الصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون
وظواهره ، على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة .
(ج) ما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟
الإجابة: المراد بهذه العلوم ، هى العلوم التى تتعلق بمصالح الناس
المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء
الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ، والصناعات تقوم على أساس العلم
المادى ، مثل علوم الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة
وغيرها . وصلتها بالمجتمع والدين تكمن فى أنها لازمة للمجتمع ، ودراستها
عبادة لله تعالى ، وهى أيضاً فروض كفاية .
-(( لا يجوز أن يفهم العلم فى الإسلام على أنه يعنى فقط العلم
بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكونى أو المادى ، فإن مثل
هذا الفهم خاطئ ، ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة
ومنها البحث الكونى )) .
(أ) تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :
- "أحكام" مفردها : ( حِكْمة – حاكم – حُكْم )
الإجابة: * "أحكام" مفردها : حكم .
- "الشأن" معناها : ( الحال – الحاجة – المصيبة )
الإجابة: * "الشأن" معناها : حاجة .
- "العلم المادى" هو الذى يبحث فى :
( السياسة وأساليبها – المادة وتكوينها – الفن وأنواعه ) .
الإجابة: * "العلم المادى" هو الذى يبحث فى : المادة وتكوينها .
(ب)تشير العبارة إلى المفهوم الخاطئ للعلم فى الإسلام – اشرح ذلك .
الإجابة: لقد أمر الإسلام الإنسان بتعمير الأرض ، والنظر فى الكون ،
ومعنى ذلك أن الكون خاضع لإدراك الإنسان وبحثه ، وأن ظواهره ليست بالشئ
المبهم الذى لا يفسر ، وأن بمقدور الإنسان الأستفادة من الكون واستغلاله
على أوسع نطاق ، لتأمين حياته قال الله تعالى : [ وسخر لكم ما فى السموات
وما فى الأرض ] وفى هذا تأكيد لروح المنهج العلمى الضصحيح الذى يدفع
الإنسان إلى محاولة اكتشاف المجهول .
(ج) "أنتم أعلم بشئون دنياكم" بيِّن علاقة هذا القول النبوى بمنهج البحث العلمى المعاصر .
الإجابة: هذا القول النبوى يدل على أن العلم فى الإسلام غير محدود
بحد معين ، ويفنح البا واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا
حصر له ، ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم
يرد فيه نص .. وهذا هو طريق البحث العلمى المعاصر ؛ إذ يعتبر الكون مفتوحاً
أمام العقل دون حواجز ، أو موانع ، أو نصوص تقيد انطلاقه .
7- من موضوع ( قيم إنسانية ) :
(( ودائماً يلفت الذكرالحكيم إلى سمو الإنسان ، وأنه يَفْضُل سائر
المخلوقات ، فقد خُلق فى ( أحسن تقويم ) ، وسُِِوّى ، وعُِدّل ، ورُِكّبَ
فى أروع صورة ، وَوُهِب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر فى الطبيعة
إلى خدمته )) .
i. تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :
- مفرد "الخواصَ" : ( خصيصة – خاصية – اختصاص – خاص )
الإجابة: مفرد "الخواص" : خاص .
- مرادف "سمو" : ( عُلًو – قوة – فوق – شدة )
الإجابة: مرادف "سمو" : علو .
-"أروع صورة" علاقتها بما قبلها : ( توكيد – تعليل – نتيجة – تفسير )
الإجابة: "أروع صورة" علاقتها بما قبلها : توكيد .
(ب)فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات . فما مظاهر هذا التفضيل ؟
الإجابة: فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات ، ومظاهر التفضيل :
لقد كرم الله الإنسان فى القرآن الكريم "ولقد كرَّمنا بنى آدم ..." .
وذكر القرآن فى غير موضع أن الإنسان خليفة الله فى أرضه ، فقد خُلق
فى أحسن تقويم ، وسوى وعدل وركب فى أروع صورة ، وأخضع كل ما فى الوجود
لسيطرته .
(ج) الإسلام دين سلام للبشرية ، فما الأسس التى وضعها لتحقيق ذلك ؟
الإجابة: الإسلام دين سلام للبشرية ، يريد أن ترفرف عليها ألوية
الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم
المغلوبة ، سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول "صلى الله عليه وسلم " على
المسلمين فى حروبهم أن لا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا أمرأة ، وعهده لنصارى
نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر أن لا تمس
كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية فى ممارسة عبادتهم ، ومضى الخلفاء
الراشدون من بعده يقتدون به فى معاملة أهل الذمة ، معاملة تقوم على البر
بهم والعطف عليهم .
-(( ... والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت
الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان والهند ، فقد كفل للناس
حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين ،
وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى ، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام )) .
(أ)ضع مرادف "كفل" ، ومضاد "السمحة" فى جملتين من عندك .
الإجابة: *مرادف "كفل" : ضمن .
*مضاد "السمحة" : الصعبة أو العسيرة .
(ب)ما الذى أدى إلى انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التى أرادها للإنسانية ؟
الإجابة: *انتشر الإسلام بتعاليمه السمحة ومبادئه السامية ، حيث ضمن
للناس جميعاً مسلمين وغير مسلمين حرياتهم فى مختلف مظاهر الحياة .
*والغاية التى أرادها للإنسانية هى وحدة النوع الإنسانى ، وتحقيق العدل والرخاء والسلام للبشرية ..
(ج)أكد الإسلام حرية العقيدة :
-كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول (صلى الله عليه وسلم ) إلى القتال ؟
الإجابة: *أكد الإسلام حرية العقيدة بعدم إكراه الناس على الدخول فى
الإسلام ، بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم ؛ فضرب بذلك أروع مثل
للتسامح الدينى ..
* وقد اضطر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) إلى القتال
أحياناً للدفاع عن دين الله لا للعدوان فقد أمر الله الرسول والمسلمين
بقتال من يقاتلونهم ونهاهم عن الاعتداء على غيرهم ، بل أمرهم بالميل إلى
الإسلام إذا مال أعداؤهم إليه ..
8- من موضوع ( الأرقام العربية الأصيلة ) :
"للدكتور محمد يونس الحملاوى" .
(( لقد جاء تطويع ، لا تطوير رقمن العربى الأصيل ليلائم الحرف
اللاتينى فى زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة ، وبالتالى ، فلا يستقيم
القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتينى !! )) .
أ) ما الفرق بين "التطويع ، والتطوير" ؟ وما مرادف "الأصيل" ؟
الإجابة: * "التطويع" : هو التذليل ، والتيسير .
* "التطوير" : هو تحويل من طور إلى طور ، (تغيير تدريجى ) .
* مرادف "الأصيل" : العريق .
(ب)يقول الكاتب "يبقى لنا كعرب أن نفتخر .." ، فبأى شئ نفتخر ؟
الإجابة: نفخر بأن أغلب ما يستعمل من الأرقام فى الكرة الأرضية عربى المنظومة .
(ج) ما الذى يعود علينا من تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟
الإجابة: إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على
اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر
، ومحافظة على ذاتنا وهويتنا ، فأرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا
العربية ، وانتماء ، والتصاقاً بها على مر العصور علاوة على أنها أكثر
كفاءة من الأرقام الغربية .
(د) ما اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" ؟ وماذا أنشأبها ؟
الإجابة: *اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" : الجبر والمقابلة .
* أنشأ بها : علم الجبر .
-((إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة
العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ،
ومحافظة على هويتنا ؛ فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمةً لحروفنا
العربية وانتماء إليها والتصاقا بها على مر العصور ، علاوة على أنها أكثر
كفاءة من الأرقام الغربية )) .
(أ)ضع مرادف "الأصيلة" ، ومضاد"تواصل" فى جملتين من تعبيرك .
*مرادف "الأصيلة" : العريقة .
*مضاد "تواصل" : انقطاع .
(ب) ما العناصر التى تتكون منها منظومة الرقم العربى ؟
الإجابة: تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر: وهذه العناصر هى :
1- الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
2- استخدام نظام الخانات لتكويا الأعداد الأكبر : ( الآحاد – المئات – الألوف ... إلخ ) .
3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .
(ج) ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟
الإجابة: *لقد انتهت الدراسة التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة .
ولِمَ كان التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجبا قوميّا ؟
*إن التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجب قومى ؛ لأن التمسك به تمسك باللغة العربية ، التى تعتبر من أهم عناصر هويتنا .
9- من موضوع ( سقط القناع ) :
(( ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى
ّ ، أطلق عليه اسم ( اليوجينيا ) ، كان يعنى علم تحسين الإنسان عن طريق
منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات
الأقل صلاحية )) .
(أ) ما معنى"سقط القناع" لغوياً ؟ وما معناه فى هذا الموضوع ؟ وما مرادف "مِن ثمّ" ؟
الإجابة: *معنى "سقط القناع" لغوياً : سقط غطاء الرأس .
*معناه فى هذا الموضوع : عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا .
*مرادف "من ثم" : من هنا .
(ب) يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف . بِمَ علل ذلك ؟
الإجابة: يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى
قد انحرف معللاً ذلك بأن نزعة الخير لدى الأثرياء ، وإنسانيتهم قد قادتهم
إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلة الانتخاب
الطبيعى .
(ج) متى ذاعت حركة ( اليوجينيا ) ؟ وأين ؟ وكيف كان علم الوراثة وقتها ؟ ومن الأصلح فى نظر كل من : "دارون" ، و "اليوجينيين" ؟
الإجابة: ذاعت حركة "اليوجينيا" فى أوائل القرن العشرين – فى أوروبا وأمريكا – كان علم الوراثة لا يزال طفلاً يحبو .
أ- الأصلح فى نظر "داروين" : هو الذى يترك نسلاً أكثر .
ب- الأصلح فى نظر "اليوجينيين" : هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
-(( دخلنا عصر "الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا" ،
وتزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء ، وعام 2001م
أعلن "ريتشاردلين" عن عودة "اليوجينيا" إعادة تقييم ، وقال فيه : إننا على
أبواب عصر جديد . إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه
حرب عرقيَّة )) .
(أ)ماذا تعرف عن علم الهندسة الوراثية ؟وما معنى "حرب عرقيَّة" ؟
الإجابة: - علم الهندسة الوراثية : هو علم استخدام الجينات فى تطوير الصفات الوراثية .
- الحرب العرقيَّة : هى إبادة أجناس بشرية .
(ب) ما "البيوتكنولوجيا" ؟ وإلام تهدف ؟ وما الذى تطمح إليه "اليوجينيا" ؟
الإجابة: - البيوتكنولوجيا : التقنية الإحيائية ، وتهدف إلى الصناعة القائمة على علم الأحياء
، وتسمح بتعديل الصفات الوراثية لدى الكائنات الحية ؛ لتصبح ملائمة للصناعة أو
الزراعة .
- اليوجينيا تطمح إلى التغيير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .
(ج) ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟
الإجابة: يرى اليوجينيون أن معاييربقاء الأفراد والشعوب إنما يكون للأصلح والمتميزفى
الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .
10- من موضوع ( القدس مدينة عربية ):
(( إن المصادر التاريخية والأثرية القديمة ، تكشف أكاذيب اليهود
وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف سنة ، والأدلة
على ذلك تحكيها فصول التاريخ )) .
(أ)ما معنى "أكاذيب" ؟وما مفردها ؟ وما قيمة وصف "ادعاءاتهم" بـ "الباطلة" ؟
الإجابة: *معنى "أكاذيب" : أخبار كاذبة ، غير صحيحة . *مفردها : أكذوبة .
*قيمة وصف "ادعاءاتهم"بـ "الباطلة" : توضيح أن زعمهم الباطل فاسد ،
وساقط ، ولا قيمة له ، ولا يعتد به .
(ب) ما الأكاذيب التى نشرها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟
الإجابة: نشر اليهود الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما
يتعلق بالقدس ، فحاولوا إقناع العالم زوراً وافتراء بأنهم هم الذين أنشئوا
، وشيدوا مدينة القدس .
(ج) ما الذى تؤكده المصادر القديمة بالنسبة للقدس ؟
الإجابة: المصادر القديمة تؤكد أن مدينة القدس مدينة عربية خالصة ، أنشأها العرب
الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" ، أى مدينة السلام ،
وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد .
(د) أكد عمر بن الخطاب "رضى الله
عنه" لأهل القدس تسامح الإسلام ، وذلك عندماأملى عهده المشهور بـ "العهدة
العمرية" ، وضح ذلك ، ثم اذكر النص الخاص باليهود الذى ورد فى هذه العهدة .
الإجابة: أكد عمر بن الخطاب "رضى الله عنه" لأهل القدس تسامح الإسلام ، وذلك عندما
أملى عهده المشهور بـ "العهدة العمرية" ، إذ أعطى الخليفة أهل إيلياء ( أى القدس )
أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم ، فلا تُسكن كنائس تهدم ، ولا يكرهون
على دينهم ، ولا يضار أحد منهم .
*وورد فى هذا العهد نص خاص باليهود فى غاية الأهمية ، وهو : "ولا يسكن بإيليلء معهم أحد من اليهود" .
(( ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة فى إدارتها
طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربيسة إلى الشام ،
ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس
، وأصبح العنصر العربى الإسلامى – بمرور الوقت – العنصر الغالب فى القدس
بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية )) .
(أ)فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :
- مرادف "وفدت" ، ومضاد "الغالب" فى جملتين من تعبيرك .
الإجابة: *مرادف "وفدت" : جاءت .
*مضاد "الغالب" : القليل .
(ب)لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟
الإجابة: تعد القدس مدينة عربية خالصة ، لأن العرب الكنعانيين
أنشئوها منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" أى مدينة السلام ، وقد
وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد ،
وتفرع عنهم بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .
- وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس
قادماً من المدينة المنورة وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون وأملى
عهده المشهور بالعهدة العمرية ، وورد في هذا العهد "ولا يسكن بإيلياء معهم
أحد من اليهود" ، ثم زار الخليفة عمر كنيسة القيامة ، والصخرة المقدسة ،
وأمر أن يقام فوقها مسجد ، فبناه المسلمون ، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة
القدس إسلامية ، تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين .
1- بِمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ؟
الإجابة: دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمنه ، واحترامه للديانات
بأن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء المسيحيين
إلى الأرض المقدسة ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم
الإسلامى لقرون طويلة ، حتى نهاية القرن الحادى عشر الميلادى .
2- لم اتجه صلاح الدين الأيوبى صوب عكا أولاً ، ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟
الإجابة: لم يتجه صلاح الدين الأيوبى إلى القدس أولاً ليستولى عليها
استيلاء آمناً سهلاً واتجه إلى عكا ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية
التى تربطهم بالغرب الأوروبى .
11- من موضوع ( أسلوب وأسلوب ) :
(( لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من
قولة "مستشزرات إلى العلا" فى بيت امرئ القيس وهو يصف جذائل فرسه على
رقبته ، وقولة "وليس قرب قبر حرب قبر" ؛ ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة
على الألفاظ لا المعانى ، وقالوا لنا : إن المعانى ملقاة فى الطريق ، أما
الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس )) .
(أ)"الرعب – مستشزرات – جدائل " ضع مضاد الكلمة الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من تعبيرك .
الإجابة: *مضاد "الرعب" : الاطمئنان .
*مرادف "مستشزرات" : مرتفعات .
*مفرد "جدائل" : جديلة .
(ب)للكاتب رأى فى الألفاظ والمعانى يخالف كثيراً من الكتاب . وضح ذلك واذكر رأيك .
الإجابة: لقد كان كثير من الكتاب يصبون عنايتهم كلها على الألفاظ ،
لا المعانى ، لاعتقادهم أن المعانى سهلة ، وتوجد بكثرة ، بعكس الألفاظ التى
توجد داخل أصداف ؛ لابد لمن يريد الحصول عليها أن يبذل الكثير من الجهد .
*والكاتب ينتقد هذا الرأى ، ويؤكد أن المعانى ليست ملقاة فى الطريق ،
كما يتصور هؤلاء ، بل من رأيه أن الألفاظ هى التى توجد بكثرة ، ومن السهل
على الكاتب أن يختار اللفظ الذى يريده .
(ج) بم تعلل :- قلة خوف الكاتب من اللغة العربية عندما تقدم فى السن ؟
الإجابة: قل التخوف من اللغة العربية عند الكاتب فى كبره ؛ لأنه وجد
أن الاهتمام بالمعانى غلب الاهتمام بالألفاظ ، وأن بعبع التعقيد خفت وطأته
بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب
وسلامته .
من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر – إليك نموذجاً من اختراعى ..
كان محمد أفندى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه
متدلياً فوق حذائه ، ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد
استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً ؛ لأن المديركان قد أنذره
بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر فى الحضور يوم الخناقة مع زوجته )) .
(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف "التندر" : ( الاستهزاء – الاستنكار- الاستغراب ) .
الإجابة: - الاستهزاء .
2- مضاد "اختراع" : ( تقدير – تنقيب – تقليد ) .
الإجابة: - تقليد .
(ب) بِمَ وصف الكاتب الشخصية التى تحدث عنها ؟
الإجابة: - وصف الكاتب شخصية ( محمد أفندى ) بأنه كان موظفاً فقيراً بسيطاً ولا يهتم
بمظهره وملابسه ، بدليل أنه كان يحمل بطيخة فى حضنه ، وجوربه متدل على حذائه ملئ
بالخروق .
- وبأنه كان غاضباً حينما تأخر عن عمله بسبب خناقته مع زوجته التى أدت إلى تأخره فى
العمل ، وإنذار مديره له بخصم يومين من مرتبه .
(ج) ماذا طلب "يحيى حقى" من كاتب القصة أن يفعل ؟
الإجابة: - طلب "يحيى حقى" من كاتب القصة أن يفعل ما يفعله صاحب السفيرة عزيزة ،
فيستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث ، بلا حاجة إلى كان أو كانوا ؛
فبدلاً من ( كان محمد أفندى يسير ) يقول : ( سار محمد أفندى .. ) ، إلخ .
-إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته ، فالقصة محتاجة لأن
- تشيع فيها الحركة ، وبدء قصة بفعل يدل على الحركة التى يخدمها ، فالجملة الفعلية بحسب
هذا المتطق خير من الجملة الاسمية .
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى