أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الحادى عشر ثالث ثانوي
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الحادى عشر ثالث ثانوي
الدرس في شكل نص مقروء
أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الحادى عشر
أولا: مدارس الشعر
مدرسة الأحياء والعبث
س1: ما العلاقة بين وقوع بغداد ودمشق في أيدي التتار وظهور مدرسة الإحياء ؟
علاقة سببيه لأن :
1) ضعف الحياة الثقافية والأدبية جاء نتيجة ضرب بغداد وإحراق المكتبات وإغراق الكتب.
2) ولأن تولي المماليك والعثمانيين الحكم وفرض اللغة التركية أدى الى زيادة الضعف .
س2: ما هو دور البارودي في إحياء الشعر والإرتقاء به ؟
لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع إعادة الحياة لمن سلبها ورد النبض لمن فقده وضح ذلك ؟
1) ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال الى صحة التركيب وقوته .
2) التجديد في الموضوعات « فقد عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة
المعاصرة والقضايا القومية ووصف الطبيعة والحروب والمعارك وكتب في حب مصر
وتغزل وكتب في السياسة ورثى زوجته ووالدة وابنه » .
3) انتقل بالخيال الشعري من الضيق والسطحية الى التحليق في سماوات الشعر فجاء الخيال لوحات متحركة مرئية ومسموعة وملموسة .
4) العناية بالاسلوب عن طريق التحرر من تكلف البديع والبعد عن التعقيد والغموض .
5) حرارة العاطفة وحيويتها بعد أن كانت باردة جافة .
6) مجاراة فحول شعراء العربية في عصور الازدهار والقوة ومعارضتهم ومنافستهم في المعاني .
والأخيلة مثل قوله :
فلا تثق بوداد قبل معرفـة فالكحل أشبه في العينين بالكحل .
محاكيا قول المتنبي :
لأن حلمك حلم لا تكلفه ليس التكحل في العينين كالكحل
س 3: ما هي أسباب قيام تلامذة البارودي بتطوير الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه وما هو دورهم ؟
الأسباب :
1) نشاط الترجمة والانفتاح على الثقافة الغربية .
2) التمسك بالتراث العربي الحديث والماضي العريق والإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية .
3) الحث على الثورة وطرد الاحتلال كما يقول حافظ إبراهيم عن حادث دنشواي !!
إنما نحن والحمام سواء لم تغادر أطواقنا الأجياد
س4: ما دور تلامذة البارودي ؟
أكملوا ما بدأه الباردوي وزادوا عليه كالآتي :
1) أخذوا الشكل من القديم وربطوا المضمون بأحداث العصر « الكلاسيكية الجديدة » .
2) الاهتمام بالناحية البيانية فلم يقتصروا على المحاكاة بل اهتموا بجلال الصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى .
3) ارتبطوا بالصحافة التي ظهرت فسلس أسلوبهم وسهل .
دوره :
1) التجديد في بداية القصيدة « مثل قصيدة كبار الحوادث في وادي النيل » « وإن كان يبدأ في بعض القصائد بداية تقليدية » .
2) وصف المخترعات الحديثة « السفينة والطائرة » بقول في الطائرة .
أعقاب في عنان الجو لاح أم سحاب فر من هوج الريح
3) ريادته للشعر المسرحي منذ مسرحيته الأولى « على بك الكبير » .
4) إيداعه وتفوقه في الشعر التاريخي والديني .
ثانيا : المدرسة الرومانسية
س5: ما هي أسباب نشأة الاتجاه الرومانسي في الشعر العربي ؟ « بما يتميز المذهب الرومانسي عن المذهب الكلاسيكي »
1) محاكاة القديم ومعارضته .
2) الاهتمام بما هو خارج نفس الشاعر من مناسبات ومجاملات والإنصراف عن نفس الشاعر وتجربته وأحاسيسه
3) الاهتمام بالصياغة على حساب المعنى والفكر والوجدان .
4) عدم الاهتمام بالوحدة العضوية « أهمية النظرة الى القصيدة في
جملتها ، لا في أبياتها منفردة وذلك في تركيبها وترتيبها ، وتناسق معانيها ،
ومواقفها في مقابل وحدة البيت لدى شعراء الأحياء » .
س6: إلى أي مدى يعد مطران مرحلة
انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية في الوطن
العربي ؟ أو كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران ؟
1) الوحدة العضوية في القصيدة .
2) الدعوة الى التجديد في الوزن والقافية مع الارتباط بهما .
3) حسن الصياغة في التعبير والتصوير « اللغة الحية + دور الخيال في تصوير المعاني » .
4) العاطفة الجياشة .
5) النزعة التشاؤمية أو الخواطر المضطربة .
6) الاتصال بالطبيعة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى .
ثالثا : اتجاه الديوان
س7: كيف مثل الشعراء الثلاثة الشباب العربي في أوائل القرن العشرين ومعالم الحياة فيه ؟
الأزمة الخانقة التي فرضها الاحتلال الغربي لبلادنا وسلوكه كل السبل
لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية أدت الى اصطدام هؤلاء الشباب بالواقع
الاستعماري البغيض فهربوا من الواقع الى الخيال فاتجوا الى الرومانسية .
س8 ) ما موقفهم من أصحاب الإحياء والبعث ؟
عابوا عليهم :
1) تقليد القدماء « النماذج البيانية القديمة و .......... »
2) شعر المناسبات وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
3) تعدد الموضوعات وعدم مراعاة الوحدة العضوية .
4) اختفاء شخصية الشاعر في شعره
رابعا : مدرسة أبوللو
س9) ماهى ظروف النشأة لمدرسة أبوللو؟
ظروف النشأة :
1) التأثر بأدب المهجر وبخاصة « جبران خليل جبران » مما جعلهم يتجهون بشعرهم وجهة عاطفية حادة .
2) التأثر بالصراع الأدبي بين الإحيائيين وجماعة الديوان .
3) التأثر بالشعر الرومانسي الذي ترجمته جماعة الديوان مما جعلهم يتجهون الى التجديد والاهتمام بالعاطفة الجياشة .
4) التأثر بشعراء الرومانسية الأوربيين وبخاصة الإنجليز نتيجة دراسة
رائد المدرسة ( أحمد زكي أبو شادي ) الطب في انجلترا نحو عشر سنوات وإجادة
زملائه إبراهيم ناجي وعلي محمود طه و ...... اللغات الأجنبية فاطلعوا على
الآداب الأوربية والروسية .
وفي سنة 1932 ظهرت مجلة أبوللو وتكونت جماعة أبوللو في العام نفسه
حاملة اسم المجلة واتخذوا ( خليل مطران ) أبا روحيا لهم ويعتبر هذا العام
هو الذي شهد انطلاقة شعراء هذه المدرسة وصدر سنة 1911
س10 ) ماهى سمات المضمون عند أبوللو؟
سمات المضمون عند أبوللو:
1) التشاؤم .
2) تعدد الموضوعات والبعد عن الشعر السياسي .
3)حب الطبيعة .
4) ذاتية التجربة والحنين الى موطن الذكريات .
س 11)ماهى سمات الشكل عند أبوللو ؟
سمات الشكل عند أبوللو :
1) الميل الى تعدد القوافي في القصيدة .
2)الشعر المقطعي .
3)الشعر المرسل .
4) لوحدة العضوية .
خامسا : مدرسة المهاجر
س12 : ما الدافع الي التحرر من القيود الشعرية التقليدية عند شعراء المهجر ؟
الإحساس بالحرية .
عدم الاهتمام بالتراث العربي القديم
س13) علل : أثر شعراء المهجر بشعرهم على شعر الاتجاه الرومانسي في مصر .
لأنهم حاكوا الرومانسية الغربية وقرب شعرهم من قراء الشعر .
س14 : وازن بين اتجاه الديوان وشعراء المهجر ؟
الديوان : كان شعرهم غارق في الذهنية .
المهجر : كان شعرهم محلقا مع العاطفة .
وكان أكثر تحررا وانطلاقا في معانيه ، وأخيلته وأوزانه .
س15) ما سبب وجود النزعة الروحية فى شعرهم ؟
النزعة الروحية في شعرهم بسبب الاستغراق في التأمل والتأثر بالمادية
الغربية جعلهم يعبرون عن « اللجوء الى الله بالشكوى ـ الدعوى الى المحبة ـ
الأخوة الإنسانية ـ الإيثار والعطاء » .
يقول نسيب عريضة ينادي أخاه في الإنسانية .
وسيأتيك ، أين كنت ، صدي حبي
فتدري جماله وجلاله
س16 ) ماخصائص أدب المهجر في الفن الشعري ؟
خصائص أدب المهجر في الفن الشعري :
1) استخدام القصة في التعبير عن التجربة الشعرية .
أمثلة :
أ) ما كتبه جبران خليل جبران متأثرا بخليل مطران الذي كتب نماذج من الشعر القصصي منذ سنة 1894 وتنوعت قصص جبران بين الشعر والنثر .
ب) ومثل إيليا أبي ماضي في قصيدة التينة الحمقاء يقول :
وتينة غضة الأفنان باسقة
قالت لأترابها والصيف يحتضر
وتنوعت هذه القصص بين الواقعية والرمزية والأسطورية .
ج) ويوجد نماذج للحوار القصصي في أشعارهم ونجاحه المطولات مثل
مطولة « على طريق إم » لنسيب عريضة في الصراع بين العقل والقلب على قيادة
النفس .
2) استخدام الرمز في التعبير عن المعنى .
مثل قصيدة التينة الحمقاء لإيليا أبي ماضي كرمز للإنسان البخيل .
يقول :
من ليس يسخو بما تسخو به الحياة
فإنه أحمق بالحرص ينتحر
طبيعة الرمز عندهم :
o اختاروا لرموزهم موضوعات تتصل بالطبيعة أو عالم الحيوان مثل ( البلبل السجين ) لإيليا .
o وقد صاغوا بعض هذا الرمز في قالب قصصي مثل ( ديوان الجداول ) لإيليا أبي ماضي .
3) الاهتمام بالصورة الشعرية :
حيث تتعاون الصور الجزئية في تكوين صورة كلية كلوحة الرسام وبذلك حظيت الطبيعة بجانب كبير من ريشتهم التصويرية .
4) التصرف في الأوزان والقوافي :
من صور التصرف :
حنين الصمت- مدير عام المنتدى
- عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011
منتديات الأجيال التعليمية :: الملتقى الدراسي العام :: منتدى الامتحانات :: امتحانات الصف الثالث الثانوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى