منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الحادى عشر ثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الحادى عشر ثالث ثانوي Empty أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة اللغة العربية الجزء الحادى عشر ثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت السبت 04 مايو 2013, 9:54 pm









الدرس في شكل نص مقروء



أهم 100 سؤال فى مادة اللغة العربية - الجزء الحادى عشر



أولا: مدارس الشعر


 مدرسة الأحياء والعبث


س1: ما العلاقة بين وقوع بغداد ودمشق في أيدي التتار وظهور مدرسة الإحياء ؟


 علاقة سببيه لأن :

1) ضعف الحياة الثقافية والأدبية جاء نتيجة ضرب بغداد وإحراق المكتبات وإغراق الكتب.

2) ولأن تولي المماليك والعثمانيين الحكم وفرض اللغة التركية أدى الى زيادة الضعف .


س2: ما هو دور البارودي في إحياء الشعر والإرتقاء به ؟

لقد كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع إعادة الحياة لمن سلبها ورد النبض لمن فقده وضح ذلك ؟


1) ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال الى صحة التركيب وقوته .

2) التجديد في الموضوعات « فقد عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة
المعاصرة والقضايا القومية ووصف الطبيعة والحروب والمعارك وكتب في حب مصر
وتغزل وكتب في السياسة ورثى زوجته ووالدة وابنه » .

3) انتقل بالخيال الشعري من الضيق والسطحية الى التحليق في سماوات الشعر فجاء الخيال لوحات متحركة مرئية ومسموعة وملموسة .

4) العناية بالاسلوب عن طريق التحرر من تكلف البديع والبعد عن التعقيد والغموض .

5) حرارة العاطفة وحيويتها بعد أن كانت باردة جافة .

6) مجاراة فحول شعراء العربية في عصور الازدهار والقوة ومعارضتهم ومنافستهم في المعاني .


والأخيلة مثل قوله :

فلا تثق بوداد قبل معرفـة  فالكحل أشبه في العينين بالكحل .

محاكيا قول المتنبي :

لأن حلمك حلم لا تكلفه  ليس التكحل في العينين كالكحل


س 3: ما هي أسباب قيام تلامذة البارودي بتطوير الاتجاه الذي أرسى البارودي دعائمه وما هو دورهم ؟

 الأسباب :


1) نشاط الترجمة والانفتاح على الثقافة الغربية .

2) التمسك بالتراث العربي الحديث والماضي العريق والإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية .

3) الحث على الثورة وطرد الاحتلال كما يقول حافظ إبراهيم عن حادث دنشواي !!

إنما نحن والحمام سواء  لم تغادر أطواقنا الأجياد


س4: ما دور تلامذة البارودي ؟


أكملوا ما بدأه الباردوي وزادوا عليه كالآتي :

1) أخذوا الشكل من القديم وربطوا المضمون بأحداث العصر « الكلاسيكية الجديدة » .

2) الاهتمام بالناحية البيانية فلم يقتصروا على المحاكاة بل اهتموا بجلال الصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقى .

3) ارتبطوا بالصحافة التي ظهرت فسلس أسلوبهم وسهل .


 دوره :

1) التجديد في بداية القصيدة « مثل قصيدة كبار الحوادث في وادي النيل » « وإن كان يبدأ في بعض القصائد بداية تقليدية » .

2) وصف المخترعات الحديثة « السفينة والطائرة » بقول في الطائرة .

أعقاب في عنان الجو لاح  أم سحاب فر من هوج الريح

3) ريادته للشعر المسرحي منذ مسرحيته الأولى « على بك الكبير » .

4) إيداعه وتفوقه في الشعر التاريخي والديني .


ثانيا : المدرسة الرومانسية


س5: ما هي أسباب نشأة الاتجاه الرومانسي في الشعر العربي ؟ « بما يتميز المذهب الرومانسي عن المذهب الكلاسيكي »

1) محاكاة القديم ومعارضته .

2) الاهتمام بما هو خارج نفس الشاعر من مناسبات ومجاملات والإنصراف عن نفس الشاعر وتجربته وأحاسيسه

3) الاهتمام بالصياغة على حساب المعنى والفكر والوجدان .

4) عدم الاهتمام بالوحدة العضوية « أهمية النظرة الى القصيدة في
جملتها ، لا في أبياتها منفردة وذلك في تركيبها وترتيبها ، وتناسق معانيها ،
ومواقفها في مقابل وحدة البيت لدى شعراء الأحياء » .


س6: إلى أي مدى يعد مطران مرحلة
انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة الرومانسية في الوطن
العربي ؟ أو كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران ؟

1) الوحدة العضوية في القصيدة .

2) الدعوة الى التجديد في الوزن والقافية مع الارتباط بهما .

3) حسن الصياغة في التعبير والتصوير « اللغة الحية + دور الخيال في تصوير المعاني » .

4) العاطفة الجياشة .

5) النزعة التشاؤمية أو الخواطر المضطربة .

6) الاتصال بالطبيعة وحب الجمال والخير والمثل الأعلى .


ثالثا : اتجاه الديوان


س7: كيف مثل الشعراء الثلاثة الشباب العربي في أوائل القرن العشرين ومعالم الحياة فيه ؟

الأزمة الخانقة التي فرضها الاحتلال الغربي لبلادنا وسلوكه كل السبل
لتحطيم الشخصية العربية الإسلامية أدت الى اصطدام هؤلاء الشباب بالواقع
الاستعماري البغيض فهربوا من الواقع الى الخيال فاتجوا الى الرومانسية .


س8 ) ما موقفهم من أصحاب الإحياء والبعث ؟

عابوا عليهم :

1) تقليد القدماء « النماذج البيانية القديمة و .......... »

2) شعر المناسبات وعدم وضوح الصدق في شعرهم .

3) تعدد الموضوعات وعدم مراعاة الوحدة العضوية .

4) اختفاء شخصية الشاعر في شعره


رابعا : مدرسة أبوللو


س9) ماهى ظروف النشأة لمدرسة أبوللو؟

ظروف النشأة :

1) التأثر بأدب المهجر وبخاصة « جبران خليل جبران » مما جعلهم يتجهون بشعرهم وجهة عاطفية حادة .

2) التأثر بالصراع الأدبي بين الإحيائيين وجماعة الديوان .

3) التأثر بالشعر الرومانسي الذي ترجمته جماعة الديوان مما جعلهم يتجهون الى التجديد والاهتمام بالعاطفة الجياشة .

4) التأثر بشعراء الرومانسية الأوربيين وبخاصة الإنجليز نتيجة دراسة
رائد المدرسة ( أحمد زكي أبو شادي ) الطب في انجلترا نحو عشر سنوات وإجادة
زملائه إبراهيم ناجي وعلي محمود طه و ...... اللغات الأجنبية فاطلعوا على
الآداب الأوربية والروسية .

وفي سنة 1932 ظهرت مجلة أبوللو وتكونت جماعة أبوللو في العام نفسه
حاملة اسم المجلة واتخذوا ( خليل مطران ) أبا روحيا لهم ويعتبر هذا العام
هو الذي شهد انطلاقة شعراء هذه المدرسة وصدر سنة 1911


س10 ) ماهى سمات المضمون عند أبوللو؟


سمات المضمون عند أبوللو:

1) التشاؤم .

2) تعدد الموضوعات والبعد عن الشعر السياسي .

3)حب الطبيعة .

4) ذاتية التجربة والحنين الى موطن الذكريات .


س 11)ماهى سمات الشكل عند أبوللو ؟


سمات الشكل عند أبوللو :

1) الميل الى تعدد القوافي في القصيدة .

2)الشعر المقطعي .

3)الشعر المرسل .

4) لوحدة العضوية .


خامسا : مدرسة المهاجر


س12 : ما الدافع الي التحرر من القيود الشعرية التقليدية عند شعراء المهجر ؟

الإحساس بالحرية .

عدم الاهتمام بالتراث العربي القديم


س13) علل : أثر شعراء المهجر بشعرهم على شعر الاتجاه الرومانسي في مصر .

لأنهم حاكوا الرومانسية الغربية وقرب شعرهم من قراء الشعر .


س14 : وازن بين اتجاه الديوان وشعراء المهجر ؟

الديوان : كان شعرهم غارق في الذهنية .

المهجر : كان شعرهم محلقا مع العاطفة .

وكان أكثر تحررا وانطلاقا في معانيه ، وأخيلته وأوزانه .


س15) ما سبب وجود النزعة الروحية فى شعرهم ؟

النزعة الروحية في شعرهم بسبب الاستغراق في التأمل والتأثر بالمادية
الغربية جعلهم يعبرون عن « اللجوء الى الله بالشكوى ـ الدعوى الى المحبة ـ
الأخوة الإنسانية ـ الإيثار والعطاء » .

يقول نسيب عريضة ينادي أخاه في الإنسانية .

وسيأتيك ، أين كنت ، صدي حبي

فتدري جماله وجلاله


س16 ) ماخصائص أدب المهجر في الفن الشعري ؟

خصائص أدب المهجر في الفن الشعري :


1) استخدام القصة في التعبير عن التجربة الشعرية .

أمثلة :


‌أ) ما كتبه جبران خليل جبران متأثرا بخليل مطران الذي كتب نماذج من الشعر القصصي منذ سنة 1894 وتنوعت قصص جبران بين الشعر والنثر .

‌ب) ومثل إيليا أبي ماضي في قصيدة التينة الحمقاء يقول :

وتينة غضة الأفنان باسقة

قالت لأترابها والصيف يحتضر


وتنوعت هذه القصص بين الواقعية والرمزية والأسطورية .

‌ج) ويوجد نماذج للحوار القصصي في أشعارهم ونجاحه المطولات مثل
مطولة « على طريق إم » لنسيب عريضة في الصراع بين العقل والقلب على قيادة
النفس .


2) استخدام الرمز في التعبير عن المعنى .

مثل قصيدة التينة الحمقاء لإيليا أبي ماضي كرمز للإنسان البخيل .

يقول :

من ليس يسخو بما تسخو به الحياة

فإنه أحمق بالحرص ينتحر


طبيعة الرمز عندهم :

o اختاروا لرموزهم موضوعات تتصل بالطبيعة أو عالم الحيوان مثل ( البلبل السجين ) لإيليا .

o وقد صاغوا بعض هذا الرمز في قالب قصصي مثل ( ديوان الجداول ) لإيليا أبي ماضي .


3) الاهتمام بالصورة الشعرية :

حيث تتعاون الصور الجزئية في تكوين صورة كلية كلوحة الرسام وبذلك حظيت الطبيعة بجانب كبير من ريشتهم التصويرية .


4) التصرف في الأوزان والقوافي :

من صور التصرف :



حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى